سياسة عربية

حملة لمواجهة حذف "خريطة فلسطين".. وتعليق رسمي

طالب الناشطون محرك البحث الأمريكي بالتراجع عن حذف دولة فلسطين من خرائطه المعتمدة- جيتي
طالب الناشطون محرك البحث الأمريكي بالتراجع عن حذف دولة فلسطين من خرائطه المعتمدة- جيتي

أطلق ناشطون فلسطينيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملة منددة بسياسيات شركات "آبل" وغوغل، والتي تمثلت مؤخرا، بحذف دولة فلسطين من خرائطهما المعتمدة على محركات البحث.

 

وأثار اختفاء دولة فلسطين من خرائط (غوغل، وأبل) المعتمدة، تصاعدا لردود الأفعال المناهضة لهما، الأمر الذي دفع العديد من المغردين إلى تدشين وسم بعنوان  #FreePalestine، نظير تجاهل الحقائق التاريخية الموثقة للقضية الفلسطينية.


وطالب الناشطون محرك البحث الأمريكي بالتراجع عن هذا الإجراء، معربين عن غضبهم من السياسات المنحازة للاحتلال الإسرائيلي، والمنتهكة لحقوق الفلسطينيين.


ونشر المغردون صور لخارطة فلسطين، مؤكدين تمسكهم بكامل مساحة فلسطين التاريخية، بما فيها الأراضي المحتلة منذ عام 1948.

 

بدوره، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني اسحق سدر، إن الوزارة تبحث إمكانية اعتماد محرك بحث بديل عن "غوغل"، كالروسي أو الصيني، ردا على قرار شطب دولة فلسطين عن خرائطها.

وأضاف سدر لـ"وفا" تعقيبا على هذا العمل المدان محليا ودوليا، أن الإجراء الذي اتخذه محرك البحث الأمريكي (غوغل)، وشركة "أبل" مؤخرا بشطب اسم دولة فلسطين عن خرائطهما، دليل على الانحياز الأعمى للاحتلال الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا: محركا البحث بـ"آبل" و"غوغل" يحذفان فلسطين من خرائطهما

 

وأوضح أن الوزارة وضعت أكثر من خطوة للتعامل مع شطب اسم فلسطين من خرائط شركتي "غوغل" و "آبل"، من بينها الضغط على الشركتين من خلال الخدمات أو سيرفراتها التي تستخدمها بعض الشركات الفلسطينية.


وأشار سدر إلى أن هناك خطوات قانونية سيتم اتخاذها، كرفع قضايا لجهات الاختصاص كون ما يجري مخالفا للقوانين والشرائع الدولية، وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة، كما سيكون هناك فريق عمل وخلية أزمة في الوزارة، للعمل بشكل ممنهج وعلمي في هذا الإطار.


ولفت الى أن الوزارة تراسل منذ فترة "جوجل" و"فيسبوك" وغيرها من الشركات للضغط عليهم وإجبارهم على الأخذ بالرواية والمحتوى الفلسطيني، غير أن تجاوبهم ليس بالشكل المطلوب.


وتابع سدر "نشجع الحراك الشعبي، ودور النقابات، وحركة مقاطعة الاحتلال "BDS" التي نتواصل معها من خلال التوقيع على عرائض من شأنها تصويب الوضع كما كان، وأن يشارك كل فلسطيني في عملية الضغط بهذا الاتجاه"، مشددا على أن هذا حقنا ولن نتنازل عنه مطلقا.


من جهته، أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي أن الحكومة تبحث الإجراء القانوني، للرد على شطب اسم فلسطين من خرائط شركتي "غوغل" و"آبل".


وقال المالكي إنه يتم العمل لتحديد الجهة القانونية الدولية التي سنلجأ إليها لرفع قضية على هاتين الشركتين، مشيرا إلى أنه سيكون من السهل التوجه لمحاكمة المسؤولين في الشركتين إذا أصروا، على مخالفتهم للقانون الدولي، مضيفا "لقد أخطأوا حتما عندما تعاملوا مع فلسطين بهذا الاستخفاف السياسي المقصود".

 

وكان خبير أمن المعلومات رائد سمور قال لـ"عربي21"، إن اللوبي الرقمي الإسرائيلي ينتشر بقوة في قطاع الصناعات التقنية والتكنولوجية، ويؤثر فيها بشكل كبير.

وشدد سمور على أن من يمتلك القوة التقنية الرقمية يفرض نفسه على المجتمعات، مشيرا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يمتلك هذه القوة التي تتحكم في العالم بأسره، ويتصدر عالم الصناعات الرقمية من أنظمة تجسس ومراقبة، وغيرها من الصناعات التكنولوجية الحديثة.

 

— Abdelrahman Mohamed (@Abd__elrahmannn) July 18, 2020

 
التعليقات (8)
Hisham Aljundi
الجمعة، 24-07-2020 04:14 ص
فلسطين بحدودها الطبيعيه والتاريخية هي في القلب يا صهاينة يا مغتصبين، وليعلم كل من شركة آبل وجوجل أنكم من رحم الصهيونيه
بهلولي سعيد
الإثنين، 20-07-2020 08:17 ص
فلسطين دولة عربية رغم انفكم
يوسف نعيم
الإثنين، 20-07-2020 02:27 ص
وثيقة العهد الأبدي .أنا الموقع على هذه الوثيقة و حسب استطاعتي و وسعي. اعاهد الله عهدا ابديا. أن يبقى المسجد الاقصى المبارك و القدس و كل فلسطين حاضرة في ضميري و وجداني و أن أعمل على خدمتها و أن اعتبرها قضيتي الأولى و همي الأكبر رغم محاولات طمس هويتها و العبث بمقدساتها الا اتعامل مع العدو الصهيوني او من يسانده أن ارفض التطبيع معه و اوصي أهلي و ابناءي و من هم تحت رعايتي أن يحفظوا عهدي من بعدي و أن يورثوه ابناءهم حتى يادن الله بالفتح المبين. و الله على ما اقول شهيد.
إخليهن مولود
الأحد، 19-07-2020 08:35 ص
حذف خريطة فلسطين من (غوغل_و?بل)جريمه في حق شعبنا الفلسطيني ويجب معاقبة المسؤولين عن العمليه #عاشت_فلسطين_حره??????????????????
لحسن عيسى تمت?ارف
السبت، 18-07-2020 11:39 م
خريطة فليسطين موقعها الرسمي والثابت في قلب كل إنساني مسلم وليست في مواقع الوهمية النصرانية و اليهودية