سياسة دولية

بومبيو: التقرير الأممي بشأن قتل سليماني "زائف ومرفوض"

قالت كالامار إن الولايات المتحدة لم تقدم أدلة كافية لتبرير الاغتيال، مؤكدة أنه انتهك ميثاق الأمم المتحدة- جيتي
قالت كالامار إن الولايات المتحدة لم تقدم أدلة كافية لتبرير الاغتيال، مؤكدة أنه انتهك ميثاق الأمم المتحدة- جيتي

أعرب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، عن رفضه تقريرا أمميا بشأن اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني، ووصفه بـ"الزائف".

 

وفي تغريدة عبر تويتر، قال بومبيو: "نرفض تقرير المقررة الأممية الخاصة (أنييس كالامار) الزائف بشأن عمليات القتل المستهدف، من خلال طائرات مسيرة مسلحة في حالة الجنرال الإيراني قاسم سليماني".

 

وأضاف: "الولايات المتحدة كانت شفافة فيما يخص الأساس القانوني للضربة، وسنعمل دائما على حماية أمريكا".

 

 

اقرأ أيضا: كالامار تصف اغتيال سليماني بأنه "انتهاك للقانون الدولي"

 

وكانت كالامار، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالإعدامات والقتل خارج نطاق القانون، قد أعلنت مؤخرا أن عملية اغتيال سليماني "غير قانونية"، وذلك في تقرير يدعو إلى المساءلة عن عمليات القتل العمد باستخدام الطائرات المسيرة المسلحة، وإلى المزيد من تنظيم استخدام الأسلحة.

 

وقالت كالامار؛ إن الولايات المتحدة لم تقدم أدلة كافية على أن هجوما يستهدف مصالحها كان قد بدأ أو على وشك البدء لتبرير الاغتيال، مؤكدة أنه انتهك ميثاق الأمم المتحدة.

وقتل الجنرال الإيراني، الذي كان يقود فيلق القدس التابع للحرس الثوري، مطلع كانون الثاني/يناير الماضي، بغارة أمريكية بطائرة دون طيار استهدفت سيارة كان يستقلها مع القيادي في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، في بغداد.

وقالت الولايات المتحدة بشكل متكرر؛ إن سليماني مسؤول عن هجمات استهدفت جنودا أمريكيين في العراق ومناطق أخرى، وأنه كان يخطط لاستهداف قواتها بالمنطقة، وهو ما نفته طهران واعتبرت أن واشنطن ارتكبت جريمة اغتيال بحق مسؤول بدولة أخرى، وردت بقصف قواعد أمريكية بالعراق.


 
التعليقات (0)

خبر عاجل