سياسة تركية

أنباء عن موافقة مجلس الدولة على إعادة "آيا صوفيا " لمسجد

انعقد مجلس الدولة في الثاني من الشهر الجاري للبت بقرار وضعية "آيا صوفيا"- الأناضول
انعقد مجلس الدولة في الثاني من الشهر الجاري للبت بقرار وضعية "آيا صوفيا"- الأناضول

كشف إعلامي تركي، الأربعاء، أن مجلس الدولة ( أعلى محكمة في تركيا)، قرر إعادة اعتماد "آيا صوفيا" كمسجد.

 

وقال ممثل صحيفة "صباح" في أنقرة، أوكان مدرس أوغلو، في لقاء على قناة "NTV" التركية، إن مجلس الدولة، أقر ببطلان وعدم قانونية تحويل "آيا صوفيا" لمتحف عام 1934، وبالتالي إعادة وضعه إلى مسجد.

 

وتابع، أن "الدائرة العاشرة في مجلس الدولة، أظهرت إرادة حول حل المسألة من خلال ايجاد حجح قانونية قوية، والدخول إلى جوهر الموضوع".

 

ورأى أن مجلس الدولة، سيضع حججا قوية أن قرار مجلس الوزراء عام 1934 بشأن تغيير وضع آيا صوفيا غير قابل للتطبيق.

  

وأشار إلى أن القرار المتوقع الإعلان عنه قبل 15 تموز/ يوليو وفقا للقانون، في مرحلة الكتابة.

 

اقرأ أيضا: أعلى محكمة تركية تنعقد بشأن "آيا صوفيا" والقرار بهذا التاريخ 

 

ولفت إلى أن القرار تم إقراره بالإجماع من مجلس الدولة، مشيرا إلى أن ذلك سينهي الجدل جذريا، على الأقل من الناحية القانونية.

 

بدوره قال نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، إنه يأمل الإعلان عن القرار قبل 15 تموز/ يوليو.

 

جاء ذلك في رده على تساؤل عما إذا كانت "آيا صوفيا" سيعاد فتحها للعبادة في 15 تموز/ يوليو، مضيفا: "أتمنى إعادة فتحه اليوم، ونأمل أن يصدر القرار قبل ذلك".

 

وأضاف، أن البت بالقرار مسؤولية تقع حاليا على عاتق السلطات العليا، وأتمنى أن يكون قرار المحكمة إيجابيا بهذا الشأن.

 

وكانت جمعية خدمة الأوقاف والآثار التاريحية والبيئة، قد رفعت في دعوى قضائية للدائرة العاشرة في مجلس الدولة طالبت فيها بإلغاء قرار مجلس الوزراء، وفي آذار/ مارس 2008، ردت الدائرة بأنه لا يوجد أي انتهاك قانوني في استخدام "آيا صوفيا" كمتحف، ورفضت القضية.

وبعد اعتراض الإدعاء العام على القرار، تم تحويل الأمر إلى مجلس محاكم القانون الإداري للدولة، الذي أيده في كانون الأول/ ديسمبر 2012، وفي نيسان/ أبريل عام 2015، رفض طلب تصحيح الوضع مرة أخرى.

اقرأ أيضا: تحرك جديد لأردوغان بشأن تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد.. تفاصيل
 
وعاودت الجمعية تقديم التماس إلى المحكمة الدستورية عام 2015، أشارت فيه إلى أن رفض إعادة "آيا صوفيا" للعبادة يعد انتهاكا لحرية الأديان، وبعد ثلاث سنوات في أيلول/ سبتمبر تم رفض الالتماس.

وقامت جمعية خدمة الأوقاف والآثار التاريحية والبيئة، برفع دعوى قضائية للمرة الثانية إلى الدائرة العاشرة في مجلس الدولة عام 2016، وقالت إن توقيع أتاتورك على قرار تحويل "آيا صوفيا" لمتحف مزور.

 

يشار إلى أن "آيا صوفيا" صرح فني ومعماري موجود في منطقة "السلطان أحمد"، بمدينة إسطنبول، واستخدم الصرح كمسجد لمدة 481 عاما، وتم تحويله إلى متحف عام 1934.

التعليقات (2)
عراقي سني
الخميس، 09-07-2020 10:26 ص
الحمد لله والله اكبر ..أن الاوان ان يعود هذا المسجد لوضعه الحق ..ومن حق اهل تركيا واسطنبول والعالم الاسلامي اجمعين بان يعود هذا الصرح كمسجد لترفع وتقام فيه الصلاة وذكر الله وقراة كتابه الكريم ..وليس من حق احد لا اليونان ولا فرنسا ولا الصهيونية والماسونية العالمية اي حق في الاعتراض ..وما عليهم الا القبول صاغرين رغم انوفهم ..فعندما قامت الكنيسة الكاثوليكية بتحويل جزء مهم من جامع قرطبة في اسبانيا الى كاتدرائية ومعت الصلاة للمسلمين في الجزء المتبقي منه ليومنا هذا لم يعترض احد من الناس ولا حتى المنظمات ( الحقوقية الاوروبية والغربية) طبعا وكالعادة لم نسمع اعتراذ من الدول الاسلامية عندما قامت الكنيسة قبل بضعة سنين برفع اليافطة التي كانت في باب المسجد والتي كانت تقول( جامع قرطبة) والغتها وقالت ان مسجد قرطبة من ممتلكات الكنيسة وهو الان كنيسة ..عدا مئات المساجد في اسبانيا والبرتغال وجنوب ايطاليا وجزيرة صقلية ممن حولتهم الفاتيكان الى كنائس .. وهذا حقنا كمسلمين ان نتصرف بممتلكاتنا كيفما نشاء وخاصة دور العبادة.. اللهم انصر الخليفة العادل اردوغان وانصر الاسلام والمسلمين في تركيا والعالم اجمع ..وشكرا ل عربي 21 على هذه البشارة .
ابومحمد
الأربعاء، 08-07-2020 08:50 م
أوافق بالسماح بآياصوفيا
الأكثر قراءة اليوم