طب وصحة

وباء جديد بالصين.. ووفيات العالم زادت على الـ500 ألف (ملخص)

قالت السلطات الصينية إن الوباء الجديد عبارة عن "مرض طاعون دبلي" والذي بدأ الانتشار في منطقة منغوليا الداخلية- جيتي
قالت السلطات الصينية إن الوباء الجديد عبارة عن "مرض طاعون دبلي" والذي بدأ الانتشار في منطقة منغوليا الداخلية- جيتي

أعلنت الصين عن تفشي مرض جديد في أحد مناطقها الداخلية، معلنة وصول درجة خطورته حتى الآن للدرجة الثالثة من الخطوة.

 

وقالت السلطات الصينية إن الوباء الجديد عبارة عن "مرض طاعون دبلي" والذي بدأ الانتشار في منطقة منغوليا الداخلية وتحديدا في مدينة بيان نور.

 

وقالت السلطات إنه تم رصد حالة لمريض الأحد الماضي، أصيب بالعدوى بعد تواجده في بؤرة تفش محتملة، وقالت السلطات الطبية في المدينة إن المريض يخضع الآن للعلاج والعزل، وتم تقييم حالته على أنها مستقرة.

 

 

 

وبحسب المعلومات الطبية يعتبر الطاعون الدبلي ” bubonic plague”: مرض حيواني المنشأ وينتشر بين القوارض الصغيرة “الفئران والجرذان” والبراغيث. يقضي هذا المرض على ثلثي المصابين في حالة عدم خضوعهم للعلاج اللازم.

وتم نقل رجل مشتبه بإصابته بالطاعون الدبلي إلى المستشفى وبعد ذلك تم الإعلان عن المستوى الثالث من التحذير الوبائي في هوشون (وحدة إدارية إقليمية في منغوليا الداخلية) في أوراد-تشونغكي في مدينة بيان نور.

ووفقا للسلطات، هناك خطر من انتشار المرض بين سكان المدينة، وأعطيت توصيات بعدم اصطياد وتناول الحيوانات البرية.

والمرض الجديد، قديم جدا أودى بحياة الملايين من البشر في آسيا وأفريقيا وأوروبا، واطلق عليه اسم الموت الأسود، لظهور بقع من الدم تصبح سوداء تحت جلد المصاب، وينتقل عدوى المرض إلى الإنسان عن طريق البراغيث، لذلك مراعاة النظافة العامة والتحكم في تكاثر الفئران وانتشارها تساعد في الوقاية من خطر هذا المرض. وينتشر هذا المرض من دولة إلى أخرى عن طريق الفئران التي تنتقل بواسطة وسائل النقل.

 

ارتفاع إصابات دول عربية 

رصد مسؤولون في الصحة ارتفاعا ملحوظا بأعداد الإصابات بفيروس كورونا في دول الشرق الأوسط، واحتلت السعودية معدلات مرتفعة بين الدول العربية إلى جانب قطر و مصر والجزائر.


الكويت
قفزت أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الكويت لتصل إلى أكثر من 50 ألف إصابة، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في البلاد الإثنين.

قطر وعُمان

أعلنت قطر أن أعداد الإصابات بفيروس كورونا على أراضيها تجاوز حاجز الـ100 ألف، في حين سجلت سلطنة عُمان 48 ألف إصابة تقريبا.

إيران والعراق
سجلت إيران 2613 إصابة جديدة الإثنين، ليصل الإجمالي إلى أكثر من 243 ألفا، في حين تجاوز عدد الحالات في العراق حاجز الـ62 ألفا بعد تسجيل 1796 إصابة جديدة الإثنين، وفقا لوزارة الصحة العراقية.

عالم بريطاني يقدم رواية مفاجئة بشأن مصدر فيروس كورونا
طرح عالم بريطاني رواية جديدة بشأن كورونا المستجد، تشير إلى أن الفيروس كان موجودا وبحالة "نائمة" قبل فترة طويلة من اندلاع الوباء في مدينة ووهان الصينية.

وأعرب الدكتور توماس جيفرسون، كبير الباحثين في "مركز الطب المبني على الأدلة" (CEBM) بأوكسفورد، عن قناعته بأن الفيروس كان موجودا في عدة بلدان منذ فترة.

وبناء على أدلة من مختلف دول العالم، أشار العالم إلى أن الفيروس تم اكتشافه في عينات مياه الصرف في برشلونة بإسبانيا في آذار/مارس 2019، قبل 9 أشهر من تفشيه في ووهان.

كما تم العثور على الفيروس في العينات التي تم أخذها في تورينو وميلانو بإيطاليا في ديسمبر الماضي.

وقال العالم: "أعتقد أن الفيروس كان هنا قبل فترة. وأقصد بذلك أنه كان في كل مكان. وربما هو فيروس نائم تم تنشيطه بفعل الظروف البيئية".

 

 

 

 

السعودية تفتح باب التسجيل للحج
أعلنت السعودية الاثنين فتح باب التسجيل للأجانب المقيمين في المملكة الراغبين في أداء مناسك الحج، على أن يشكّل هؤلاء 70 في المئة من مجموع الحجاج فيما البقية من السعوديين بعد الحد من الأعداد بسبب فيروس كورونا المستجد.

وكانت المملكة أعلنت في وقت سابق أنه سيتم السماح "لنحو ألف" شخص بأداء الحج هذا العام نهاية تموز/يوليو، وذلك بسبب المخاوف من الفيروس، علما أن 2,5 مليون شخص أدوا المناسك في 2019.

وقالت وزارة الحج والعمرة أن نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة هي 70 بالمئة من إجمالي حجاج هذا العام، ونسبة السعوديين 30 بالمئة فقط.

وستكون الأولوية بين المقيمين الأجانب "لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري تثبت خلوهم من فيروس كورونا، ومن لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل، ممن أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة".

 

 

 

 

الحكومة الفلسطينية تطالب إسرائيل بإغلاق المعابر

طالبت الحكومة الفلسطينية إسرائيل الإثنين بإغلاق المعابر مع الأراضي الفلسطينية لمواجهة التزايد المطرد في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد. 


وسجلت الضفة الغربية المحتلة 4267 إصابة بينها 16 وفاة، فيما أحصى قطاع غزة 72 إصابة ووفاة واحدة. 

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية قبيل اجتماع الحكومة الإثنين "نطالب إسرائيل بإغلاق جميع المعابر مع فلسطين (...) ونطالب العمال الفلسطينيين العاملين في إسرائيل بالمبيت في أماكن عملهم وعدم الانتقال إلى الأراضي الفلسطينية".  

 

أكثر من 534 ألف وفاة
أدى فيروس كورونا المستجد إلى وفاة 534 ألف شخص على الأقل حول العالم منذ أواخر كانون الأول/ديسمبر، حتى الإثنين، والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا من حيث عدد الوفيات (129,947) والإصابات (2,888,729). 


وبعد الولايات المتحدة، أكثر الدول تضرراً من حيث عدد الوفيات هي البرازيل (64,867) والمملكة المتحدة (44,220) وإيطاليا (34,861) والمكسيك التي باتت تسجل أكثر من 30,639 وفاة. 

 

مستشفيات ممتلئة في أريزونا
سجلت أكثر من 40 ألف إصابة جديدة في الولايات المتحدة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، علماً أن البلاد تسجل منذ أسبوع تزايداً قياسياً في انتشار العدوى، في أريزونا، امتلأ أكثر من 90% من أسرة الإنعاش، وفرض حظر تجول جديد على شواطئ ميامي ولوس أنجليس. 

الهند، ثالث أعلى عدد إصابات في العالم
وسجلت الهند إجمالي 697,413 ألف إصابة منذ بدء تفشي الوباء، بينها 24 ألف إصابة جديدة خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية، وباتت بذلك تسجل ثالث أعلى عدد إصابات في العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل، من بينها 19,693 وفاة فقط. 

 

اضافة اعلان كورونا
ولا يفترض أن تبلغ الهند ذروة تفشي الوباء إلا بعد بضعة أسابيع. وتشهد المدن الكبرى في الهند (بومباي، دلهي وشيناي) أكبر انتشار للعدوى في البلاد. 

إعادة فتح اللوفر
فتح متحف اللوفر، أكبر متاحف العالم وأكثرها ارتياداً، أبوابه الاثنين أمام الزوار، وبات المتحف متاحاً للزيارة بناء على حجز مسبق مع تحديد فترات لزيارات تشمل 500 شخص كل نصف ساعة، وخسر المتحف 40 مليون يورو منذ إغلاقه قبل ثلاثة أشهر ونصف، كما افتتح أسبوع الموضة في باريس الاثنين للمرة الأولى في تاريخه دون عروض مباشرة، وستكشف كل دار أزياء عن تصاميمها عبر فيديو يبث في زاوية مخصصة لها. 

 

 

 



توقيف أكاديمي صيني
أوقف أستاذ جامعي صيني بارز الاثنين، معروف بمقالاته التي تنتقد الرئيس شي جينبينغ ودوره في الوباء. ونشر شو جانغرون منذ مطلع عام 2020 نصوصاً تنتقد إحكام شي جينبينغ قبضته على السلطة. 

ونشر نصاً في شباط/فبراير حمّل فيه سياسة التضليل والرقابة التي يتبانها الرئيس شي مسؤولية تفشي فيروس كورونا المستجد في الصين.

قتل عشرات الآلاف من حيوانات المنك
قتل في هولندا منذ مطلع حزيران/يونيو عشرات الآلاف من حيوانات المنك التي تربى من أجل فروها، وذلك بعد اكتشاف إصابات بفيروس كورونا المستجد بين هذه الحيوانات. 

وأكدت السلطات الهولندية في أيار/مايو أنه "من المرجح جداً" أن يكون موظفان التقطا العدوى من هذه الحيوانات. 

وبذلك يكونان "أول حالتين معروفتين لانتقال عدوى فيروس كورونا المستجد من الحيوان إلى الإنسان"، بحسب منظمة الصحة العالمية. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0
التعليقات (0)