سياسة عربية

محكمة وقوة مشتركة سودانية بالاتفاق مع معتصمي "نيرتتي"

قال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك إن مطالب المعتصمين في مدينة "نيرتتي" عادلة ومستحقة- جيتي
قال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك إن مطالب المعتصمين في مدينة "نيرتتي" عادلة ومستحقة- جيتي

اتفقت السلطات السودانية مع معتصمي منطقة "نيرتتي" بولاية وسط دارفور، على إنشاء محكمة عامة وتشكيل قوة مشتركة، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السودانية "سونا".

 

وأفادت "سونا" بـ"توصل الوفد الحكومي برئاسة محمد حسن التعايشي، عضو مجلس السيادة الانتقالي، إلى توافق مع لجنة اعتصام نيرتتي بشأن المطالب التي رفعها المعتصمون".

ولليوم التاسع، تشهد منطقة "نيرتتي"، غرب السودان، اعتصاما للمطالبة بمحاكمة المعتدين على حقوق الأهالي، ونشر قوات لحفظ الأمن.

واتفق وفد الحكومة السودانية مع المعتصمين على "إنشاء محكمة عامة في نيرتتي، وتشكيل قوة مشتركة من الجيش والدعم السريع والشرطة لجمع السلاح وحسم الانفلات الأمني وتأمين الموسم الزراعي".

 

اقرأ أيضا: وفد حكومي يصل دارفور للحوار مع معتصمي نيرتتي (شاهد)

واتفق الجانبان أيضا على "تنظيم التعدين الأهلي ليكون تحت إشراف الشركة السودانية للموارد المعدنية، ودعم مبادرة التعايش السلمي بمحلية غرب جبل مرة".

والجمعة قال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، إن مطالب المعتصمين في مدينة "نيرتتي "عادلة ومستحقة".

 

 

 


فيما وصل وفد حكومي، الأحد، إلى منطقة "نيرتتي"، للاستماع إلى مطالب المعتصمين، والاستجابة لمطالبهم "المشروعة"، بحسب تصريح لوزير الإعلام، فيصل صالح.

والاعتداءات المتكررة بحق "نيرتتي"، ذات جذور تاريخية، مرتبطة بمسارات زراعة ورعي مع القبائل الأخرى، وفي كل مرة تحدث اشتباكات مسلحة. ‎

وتقاتل حركات مسلحة متمردة في دارفور القوات الحكومية منذ 2003، ما خلف أكثر من 300 ألف قتيل، ونحو 2.5 مليون مشرد، من أصل حوالي 7 ملايين نسمة في الإقليم، وفق الأمم المتحدة.

وإحلال السلام، هو أحد أبرز أولويات السلطة في الخرطوم خلال مرحلة انتقالية بدأت في 21 آب/أغسطس 2019، وتستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات.

التعليقات (0)