سياسة دولية

مدير سابق لـ"MI6" يدعو لعدم استبعاد نظرية "مختبر ووهان"

رأي "ديرلاف" يخالف ما هو رائج في الأوساط العلمية، وكذلك لدى أجهزة الاستخبارات البريطانية والأمريكية- جيتي
رأي "ديرلاف" يخالف ما هو رائج في الأوساط العلمية، وكذلك لدى أجهزة الاستخبارات البريطانية والأمريكية- جيتي

دعا مدير سابق للاستخبارات البريطانية إلى نقاش أكثر انفتاحا إزاء أصل فيروس كورونا المستجد، محذرا من استبعاد احتمالية أن يكون قد تم إنتاجه مخبريا، على اعتبار أنها نظرية مؤامرة.

 

ونقل تقرير لموقع شبكة "سكاي نيوز" البريطانية عن السير "ريتشارد ديرلاف"، المدير الأسبق لـ"MI6"، تأكيده الاعتقاد بأن الفيروس تمت هندسته، وتسرب خطأ من مختبر مدينة ووهان الصينية، حيث تم تسجيل أولى حالات الإصابة بالمرض، نهاية العام الماضي.

 

وأشار التقرير، الذي ترجمته "عربي21" إلى أن رأي "ديرلاف" يخالف ما هو رائج في الأوساط العلمية، وكذلك لدى أجهزة الاستخبارات البريطانية والأمريكية، من أن "سارس- كوف- 2"، المسبب لمرض "كوفيد- 19"، ليس منتجا بشريا.

 

وتأتي التصريحات بالتزامن مع استعداد فريق من منظمة الصحة العالمية للسفر الصين للتحقيق في أصل المرض، الذي قتل أكثر من نصف مليون إنسان حول العالم.

 

وشدد "ديرلاف" على اقتناعه بنظرية "مختبر ووهان"، موضحا: "لست أقول أكثر من أن ذلك كان نتاجا لحادث، وأن الفيروس كان نتاجا لعملية تجارب تطوير في ووهان، والتي لا أقول إنها شريرة بالضرورة".

 

وأضاف: "هناك تراكم للأدلة على أن هذا شيء (فرضية) تجب مناقشته علنا في المجتمع العلمي".


وتابع: "إذا كان لدينا استفسار في المملكة المتحدة - وهو أمر سيحدث بالتأكيد - بشأن الوباء وسياسة الحكومة، فسيتعين عليه أن يبدأ بالعلم. من أين أتى هذا الفيروس بالفعل؟".

 

اقرأ أيضا: مختبر ووهان: لدينا فيروسات من خفافيش ولا علاقة لها بكوفيد19

 

ويشر التقرير في المقابل إلى أن الرأي السائد بين العلماء هو أن الفيروس التاجي الجديد تشكل على الأرجح بشكل طبيعي.

ويرجح أغلب العلماء أن الفيروس انتقل من حيوان إلى إنسان، ربما عن طريق وسيط، بدون أي هندسة وراثية أو تعديلات من صنع الإنسان.

 

ومع تسبب "كوفيد-19، بالكثير من الوفيات والأضرار الاقتصادية، أصبح اللغز حول أصله موضوعا سياسيا للغاية، فضلا عن كونه علميا. وقد صب الزيت على نار التوتر بين الولايات المتحدة والصين.

وادعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يلقي المسؤولية عن الجائحة على الصين، في نيسان/أبريل أنه اطلع على أدلة تثبت أن الفيروس تم إنتاجه مخبريا.

وإثر ذلك، اتخذت الاستخبارات الأمريكية خطوة غير مسبوقة بإصدار بيان تؤكد فيها اتفاقها مع الرأي الإجماعي بأن المرض ليس من صنع الإنسان.

وينقل التقرير عن ديرلاف: "يقع العبء الآن على قيادة الصين لشرح سبب النظرية والفرضية القائلة بأنه يمكن أن يكون المهندسة خطأ".

وأضاف أن رأيه بهذا الخصوص تأثر بأبحاث العالم البريطاني "أنغوس دالغليش"، و"بيرغر سورنسن" رئيس شركة Immunor النرويجية، التي تسعى إلى تطوير لقاح COVID-19.

 

ويوضح تقرير "سكاي نيوز" أن الخبيرين رجّحا أن يكون الفيروس قد تطور مخبريا، لكن بحثهما رفض من قبل مجلة علمية.

 

اضافة اعلان كورونا

التعليقات (0)