طب وصحة

دول عربية تسجل أعلى معدلات.. والبرازيل تتجه لمليون إصابة

دول عربية عديدة سجلت ارتفاعا هو الأول من نوعه بمعدلات الإصابة اليومية فيها- cco
دول عربية عديدة سجلت ارتفاعا هو الأول من نوعه بمعدلات الإصابة اليومية فيها- cco

تجاوزت أعداد المصابين بفيروس كورونا، حتى صباح السبت، حول العالم الـ8 ملايين و750 ألفا، توفي منهم ما يزيد على 461 ألفا، وتعافى أكثر من 4 ملايين و620 ألفًا، وفق أحدث المراصد الدولية، في وقت سجلت فيه دول عربية ارتفاعات بحجم الإصابات اليومية هي الأولى من نوعها منذ انتشار المرض فيها.

 

فيما سجلت رسمياً أكثر من 8,555,330 إصابة في 196 بلداً ومنطقة منذ بدء تفشّي الوباء. وقد أعلِن تعافي 3,952,400 شخص على الأقل.


وبحسب منظمة الصحة العالمية، لا تعكس الأرقام إلّا جزءاً من العدد الحقيقي للإصابات، إذ إن دولا عدة لا تجري فحوصا إلا للحالات الأكثر خطورة، فيما تعطي دول أخرى أولوية في إجراء الفحوص لتتبع الذين يحتكون بالمصابين، ويمتلك عدد من الدول الفقيرة إمكانات فحص محدودة.

 

أمريكا أولا والبرازيل ثانيا وبريطانيا ثالثا

 

ولا تزال الولايات المتحدة التي سجلت أول وفاة بكوفيد-19 مطلع شباط/فبراير، هي البلد الأكثر تضررا من حيث عدد الوفيات والإصابات مع تسجيلها 118,758 وفاة من أصل 2,205,307 إصابات. وتعافى 599,115 شخصا على الأقل.

فيما احتلت البرازيل المركز الثاني عالميا، بتسجيلها 47,748 وفاة من أصل 978,142 إصابة، تليها بريطانيا مع 42,461 وفاة من أصل 301,815 إصابة، ثم إيطاليا مع 34,561 وفاة (238,011 إصابة)، وفرنسا مع 29,617 وفاة (195,953 إصابة).

 

ما هو الوضع في البرازيل؟

 

بما أنه لم يكن هناك إغلاق عام على مستوى البلاد، اعتمدت الولايات والمدن اجراءاتها الخاصة.
وبعد أشهر من القيود، بدأ بعضها برفعها ببطء على الرغم من أن مستوى الإصابة لا يزال عالياً.

ولا يزال هناك مخاوف من أن النظام الصحي لن يتمكن من التأقلم في بعض الأماكن، ومن كون المرض ينتشر أسرع في الأحياء المحرومة والمناطق النائية، مثل مجتمعات السكان الأصليين حيث يصعب الوصول إلى الرعاية الكافية.

في الوقت نفسه، هناك رغبة واسعة النطاق في إعادة تشغيل الاقتصاد في وقت يتوقع المحللون انكماشاً بين 6 في المئة و8 بالمئة هذا العام مع فقدان ملايين الوظائف.

واعتمدت الحكومة دفعات مؤقتة لمساعدة الأشخاص الذين تأثروا بالوباء العالمي ولكن من المتوقع أن تُلقى أعدادٌ كبيرة في الفقر.

وأكدت وزارة الصحة البرازيلية نحو 49 ألف حالة وفاة مرتبطة بالفيروس، ولكن مرة أخرى، يعتقد أن الرقم الحقيقي أعلى بكثير.

ويقول الخبراء إن رفض الرئيس اتباع النصائح العلمية، بما فيها تلك التي وضعتها منظمة الصحة العالمية مثل التباعد الاجتماعي، مسؤول جزئياً عن حدّة الأزمة.

في البدء، قال بولسونارو على نحو متكرر إن هناك مبالغة بشأن الخطر الذي يمثله الفيروس، كما انضم إلى بعض التجمعات المناهضة للإغلاق العام والتي نظمها مؤيدوه، في تقويضٍ لرسالة وزارة الصحة في حكومته ضد التجمّع.

واتهم بولسونارو حكام الولايات باستخدام هذه القضية لتحقيق مكسب سياسي إذ أن العديد من الذين اتخذوا اجراءات أكثر صرامةً يعارضون حكومته.

أما في الصين فقد أعلنت بكين اليوم، (بدون احتساب ماكاو وهونغ كونغ) 4634 وفاة من أصل 83,325 إصابة (32 حالة جديدة بين الخميس والجمعة)، فيما تعافى 78,398 شخصاً.

 

اضافة اعلان كورونا

وأحصت أوروبا الجمعة 191,932 وفاة من أصل 2,489,195 إصابة، فيما بلغ عدد الوفيّات المعلنة في الولايات المتّحدة وكندا 127,145 (2,305,782 إصابة)، وأميركا اللاتينيّة والكاريبي 89,327 وفاة (1,887,950 إصابة)، وآسيا 27,563 وفاة (963,782 إصابة) والشرق الأوسط 12,994 وفاة (618,797 إصابة) وإفريقيا 7,538 وفاة (280,922 إصابة) وأوقيانيا 131 وفاة (8,817 إصابة).
 

ارتفاع ملحوظ بإصابات دول عربية 

 
على الصعيد العربي، أعلنت وزارة الصحة المغربية، تسجيل 539 إصابة، وهي أعلى معدل إصابات يومي منذ ظهور الفيروس بالبلاد، إضافة إلى تعافي 76 مريضا، وقالت الوزارة في بيان، إن إجمالي المصابين ارتفع إلى 9613، بينها 213 وفاة، و8117 حالة شفاء.

 

وفي السياق ذاته أعلنت السلطات المغربية مساء الجمعة، أنها قررت تخفيف إجراءات الحجر الصحي بمختلف مناطق البلاد باستثناء 4 أقاليم ، وأضافت أن هذا التخفيف سيستثني عمالات وأقاليم "طنجة-أصيلة، ومراكش، والعرائش والقنيطرة".

 

وأعلنت موريتانيا، تسجيل 5 وفيات و197 إصابة بكورونا، إضافة إلى 103 حالات تعاف، وأوضحت الوزارة في بيان، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 2.621، بينها 102 وفاة، و653 حالة تعاف.

وفي اليمن، قالت وزارة الصحة إنها سجلت 3 وفيات، و10 إصابات بكورونا، إضافة إلى تعافي 15 مريضا، وأضافت الوزارة في بيان، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 919، بينها 251 وفاة، و288 حالة تعاف.


اقرأ أيضا :  كورونا فتح أبواب الخطر مجددا.. وإصابة وزير إعلام مصر (حصيلة)


ولا تشمل هذه الحصيلة الإصابات في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، الذين أعلنوا حتى 18 أيار/مايو الماضي، تسجيل 4 حالات فقط بينها وفاة واحدة، وسط اتهامات رسمية وشعبية لهم بالتكتم عن العدد الحقيقي للضحايا‎.

وفي فلسطين أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة، تسجيل 75 إصابة جراء كورونا تمثل أعلى معدل إصابات يومي منذ ظهور الفيروس بالبلاد في آذار/مارس، وأضافت الوزارة، في بيان، أنها سجلت أيضا 22 حالة تعاف.


وأوضحت أن حصيلة الإصابات (بما فيها القدس المحتلة) ارتفعت إلى 870؛ بينها 5 وفيات، و592 حالة تعاف.

 

وأعلنت وزارة الصحة البحرينية في بيان، تسجيل حالتي وفاة بالفيروس، موضحة أن محصلة الإصابات بلغت 20 ألفا و916، بينها 59 وفاة، و15 ألفا و287 حالة تعاف.


وفي قطر، رصدت وزارة الصحة وفاة، و1026 إصابة بالفيروس، إضافة إلى تعافي 1354 حالة.

 

وأوضحت الوزارة في بيان، أن محصلة الإصابات ارتفعت إلى 86 ألفا و488، بينها 94 وفاة، و66 ألفا و763 حالة تعاف.

 

اعتقال وزير الصحة بزمبابوي  

 

في زيمبابوي اعتقلت الشرطة وزير الصحّة أوباديا مويو الجمعة، على خلفية فضيحة صفقة مواد طبية متعلّقة بمكافحة وباء كوفيد-19، وفق ما ذكرت هيئة لمكافحة الفساد، وأوقِف الوزير في مركز للشرطة في هراري، ويُرجح أن يمثل أمام المحكمة السبت.


وقال المتحدث باسم مفوضية مكافحة الفساد في زيمبابوي جون ماكامور لوكالة فرانس برس: "أستطيع تأكيد اعتقال وزير الصحة ورعاية الطفل، وهو موقوف في مركز شرطة رودسفيل". وأضاف أن "الأمر يتعلّق بشراء مواد خاصة بكوفيد-19".

وسجّلت زيمبابوي 479 إصابة بالفيروس بينها أربع وفيات، على الرغم من الاعتقاد بأنّ هذه الأرقام أقلّ من الواقع بسبب نقص الفحوص.

فرنسا تسجل تراجعا حادا بعدد الوفيات 

 
فرنسيا ارتفع عدد الوفيات بسبب عدوى فيروس كورونا في فرنسا بواقع 14 حالة حتى مساء الجمعة إلى 29617، في أقل زيادة خلال خمسة أيام.

غير أن عدد الإصابات الجديدة المؤكدة زاد 811 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى 159452، وهو ما يعد مثلي المتوسط اليومي للإصابات الجديدة المسجل منذ بداية يونيو حزيران والبالغ 405 حالات.

وانخفض عدد الوفيات الجديدة إلى النصف مقارنة مع اليومين السابقين، وكان أقل بكثير من المتوسط اليومي خلال هذا الأسبوع البالغ 24، فيما سجلت فرنسا خامس أعلى عدد من الوفيات في العالم.

العراق.. استبعاد لاعبين من المنتخب العراقي حضرا حفلا غنائيا

 

في العراق استبعد الاتحاد العراقي لكرة القدم، لاعبين اثنين من صفوف المنتخب الأول، إثر حضورهما حفلا غنائيا في بغداد.

وأظهر مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ضرغام إسماعيل وعلاء مهاوي، في حفل غنائي بالعاصمة بغداد، وسط تجمع مئات المشاركين.

وقال الاتحاد في بيان وصل الأناضول، إنه "بعد الاطلاع على الفيديو المنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي لإسماعيل ومهاوي، والذي يخالف تعليمات خلية الأزمة الصحية بما يتعلق بالحجر المنزلي، وعدم الاختلاط بالآخرين والابتعاد عن التجمعات، تقرر إبعادهما عن صفوف المنتخب الوطني"، وأوضح الاتحاد أنه "تم فرض غرامة مالية قدرها مليونا دينار (نحو 1.8 ألف دولار) على كل لاعب".

وفيات كورونا بكولومبيا والإكوادور تواصل ارتفاعها


واصلت الوفيات بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) في الإكوادور خلال الـ24 ساعة المنقضية لتصل إلى 4156، فيما بلغت في كولومبيا 2045 حالة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة في الإكوادور، فقد تم تسجيل 69 وفاة خلال 24 ساعة رفعت إجمالي الوفيات إلى 4156 حالة، كما تم تسجيل 634 إصابة جديدة بالفيروس رفعت الإجمالي إلى 49 ألفًا و731 حالة.

وفي كولومبيا ذكرت العديد من وسائل الإعلام أن الـ24 ساعة الأخيرة شهدت وفاة 95 شخصًا في أعلى حصيلة يومية للوفيات منذ تفشي الفيروس بالبلاد؛ ليرتفع الإجمالي إلى 2045 وفاة.

الإصابات ارتفعت كذلك إلى 63 ألفًا و276 بعد تسجيل 3059 حالة، فيما ارتفع عدد المتعافين إلى 23 ألفًا و988 متعاف.

 

تخفيف على المسافرين في بريطانيا

 

تخطط الحكومة البريطانية لتخفيف قيود الحجر الصحي المفروضة على السفر من وإلى عدد من الدول أول تموز/ يوليو المقبل.

 

ويجري مسؤولون بريطانيون محادثات مع نظرائهم في البرتغال، وفرنسا، واليونان، وإسبانيا بشأن تخفيف تلك القيود.

 

وتأمل المملكة المتحدة في أن تعلن عن تأمين بعض "مسارات سفر آمنة" من وإلى البلاد في 29 حزيران/ يونيو الجاري.

 

وقالت حكومة بوريس جونسون إن قيود الحجر الصحي سوف تكون محل مراجعة كل ثلاثة أسابيع، ويوافق 29 حزيران/ يونيو الجاري نهاية الأسابيع الثلاثة الأولى منذ إعلان خطة المراجعة.


ومسار السفر الآمن يشير إلى إمكانية أن يتنقل شخصان ذهابا وإيابا بين بلدين دون الحاجة إلى الدخول في عزل ذاتي بعد السفر.

 

إصابات بفريق ترامب الانتخابي

 

تبين أن ستة من منظمي تجمع دونالد ترامب الانتخابي السبت في أوكلاهوما مصابون بكوفيد-19، وفق ما أعلن فريق الحملة قبل بضع ساعات من بدء هذا التجمع الكبير في قاعة مغلقة.

وقال مسؤول الإعلام في حملة إعادة انتخاب الرئيس الاميركي تيم مورتاو لفرانس برس "تبين أن ستة من فريق المنظمين مصابون بعد إجراء مئات الفحوص وتم فورا اتخاذ تدابير حجر صحي".

وأوضح أن "أيا من الموظفين المصابين أو من خالطوهم مباشرة لن يكون حاضرا في التجمع (مساء السبت) أو إلى جانب مشاركين أو نواب".

وذكر بأنه تم فحص حرارة جميع المشاركين عند دخولهم مع توزيع كمامة ومعقم على كل منهم.

لكن هؤلاء لن يكونوا ملزمين وضع الكمامات علما بأنهم وقعوا وثيقة يحجمون بموجبها عن طلب اي ملاحقة قانونية إذا اصيبوا بفيروس كورونا المستجد بسبب حضورهم.

وأمام القاعة التي تستضيف التجمع عصرا، لم يكن أي من انصار ترامب يضع كمامة باستثناء قلة قليلة.

 

كورونا والشوكولاطة

 

وتهكم أخصائي الفسيولوجيا الكهربائية التدخلية للقلب الطبيب الأردني محمد الحجيري على نشر "دراسات" بشأن فيروس كورونا لا علاقة للعلم بها.

وقال الأستاذ المساعد بالطب في جامعة اوهايو الأمريكية، عبر "فيسبوك" إن دراسة أمريكية أثبتت أن كورونا لا يصيب المرضى اللذين قاموا بإجراء قسطرة قلبية وتم علاجهم بشبكة زينس.

وأضاف: "أكل شوكولاتة كادبوري ممزوجا مع جوز الهند الرطب الطري الزاكي كتير يقوم بعمل مناعة ضد فيروس الكورونا".

ثم سخر من هذه المعلومات، موضحا أن هذه الدراسة قام بتأليفها قبل بدء دوامه، مشيرا إلى أن الكثير من الناس قد يصدق ذلك، فيما لو مول هذه المعلومات عبر مواقع إلكترونية مشهورة في شبكة الإنترنت وأرفقها بعبارات مثل "حسب دراسات حديثة" و "العيار الثقيل".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل