طب وصحة

كورونا فتح أبواب الخطر مجددا.. وإصابة وزير إعلام مصر (حصيلة)

منظمة الصحة العالمية حذرت من عودة خطيرة للفيروس مجددا- جيتي
منظمة الصحة العالمية حذرت من عودة خطيرة للفيروس مجددا- جيتي

أحبطت تصريحات المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من جديد، الجمعة، جهود العاملين للقضاء على فيروس كورونا، حيث أعاد تحذيره من دخول العالم مجددا "مرحلة خطيرة" من جائحة كورونا، المخاوف من عودة الإجراءات الصارمة وفرض القيود والحد من النشاط الاقتصادي.

وأعلن مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحافي "دخول العالم مرحلة جديدة وخطيرة من الفيروس".

 

وبالتوازي مع التصريحات الجديدة للمنظمة العالمية، ما تزال العديد من الدول العربية وتحديدا الخليجية، تعاني من ارتفاع نسب الإصابة والوفاة، في الوقت الذي عادت فيه الصين من جديد لدائرة التحذير والخوف والمعاناة من جولة ثانية للفيروس القاتل.

 

وما تزال صحيفة "عربي21"، توفر لقرائها إمكانية التعرف السريع، على آخر إحصاءات دول العالم المتعلقة بالفيروس (إصابات ووفيات وتعاف)، من خلال الرابط المتوفر لقرائها على صدر صفحتها الأولى.

 

 الجزائر.. الحراك يعود مجددا للمطالبة بالتغيير رغم كورونا

 عاد الحراك الشعبي المطالب بالحريات والدولة المدنية في الجزائر، مجددا اليوم الجمعة بعد نحو ثلاثة أشهر من التوقف بسبب فيروس كورونا المستجد.

وشهدت بعض مدن الجزائر الرئيسية خروجا لآلاف المتظاهرين، خصوصا في بجاية وتزي وزو (منطقة القبائل) المطالبين بالتغيير، جوبهت أغلبها بقبضة أمنية مشددة.

وأوضح القيادي في حركة "رشاد" الجزائرية المعارضة، الديبلوماسي السابق محمد العربي زيتوت في تصريحات لـ "عربي21"، أن الحراك الشعبي، الذي انطلق بعد ثلاثة أشهر من التوقف، جاء ليؤكد مرة أخرى، عدم القبول بالأمر الواقع، الذي فرضه جنرالات العسكر وعصابة الفساد المتحكمة في أمر الجزائر منذ رحيل الاستعمار الفرنسي.

 

 إصابة وزير مصري بكورونا

 أصيب وزير الإعلام المصري أسامة هيكل الخميس، بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، بعد مشاركته بفعاليات ومؤتمرات صحفية مع بعض الوزراء خلال الأسبوع الجاري.

وقالت وازرة الإعلام المصرية في بيان نشرته بموقع "فيسبوك": "نظرا لمخالطة وزير الدولة للإعلام أحد المصابين بفيروس كورونا، فقد وضع الوزير في العزل المنزلي لأيام عدة".

 

 العراق.. 8 وفيات و592 إصابة بكورونا بين الأطباء

 أعلنت وزارة الصحة العراقية، الجمعة، وفاة 8 أطباء وإصابة 562 آخرين بفيروس كورونا، منذ فبراير/ شباط الماضي.


ووفقا لوثيقة الموقف الوبائي لوزارة الصحة، نشرتها وسائل إعلام محلية، فإن "592 طبيبا أصيبوا بكورونا (383 رجلا و209 من النساء)، توفي منهم 8".


كما لفتت الوثيقة إلى أن "أعلى محافظة بإصابات الأطباء هي بغداد بواقع 77 إصابة، تليها البصرة (جنوب) بـ18، وبابل (جنوب) بـ14".


وفرضت الحكومة العراقية حظرا للتجوال الشامل بدءا من أواخر أيار/مايو الماضي، فيما قررت السلطات بدءا من الأحد الماضي، تخفيف قيود حظر التجوال الشامل إلى جزئي.

 

الوباء ساعد على أعمال فنية شهيرة عبر النت

قالت صحيفة ديلي ميل إن من الآثار الصحية لكوفيد-19، مساعدته على منح فرصة نادرة لإتاحة أعمال فنية شهيرة للملايين عبر الإنترنت.

وجاء التقرير، الذي كتبه إيان راندال بعنوان "قدما المسيح في العشاء الأخير لليوناردو دافينشي بتفاصيل دقتها تصل إلى أكثر من غيغابيكسل ضمن مشروع غوغل لإتاحة الأعمال الفنية عبر الإنترنت".

ويقول التقرير إن مشروع غوغل جاء بالتعاون مع الكثير من المتاحف والمعارض الدولية، ومن بينها الأكاديمية الملكية في لندن، لطرح مقتنياتها ولوحاتها النفيسة عبر الإنترنت في فترة الإغلاق حتى يتمكن الملايين من محبي الفنون من مشاهدتها.

وتقول الصحيفة إن من بين الأعمال التي تم نسخها رقميا بدقة ووضوح فائقين لوحة "العشاء الأخير" لجيوفني وجيانبترينو بولتفرافيو، المنسوخة طبق الأصل لجدارية "العشاء الأخير" لليوناردو دافينشي.

ويقول التقرير إنه على الرغم من أن الجدارية الأصلية فقدت بعض تفاصيلها بفعل الزمن وعوامل التعرية، إلا أن اللوحة المنسوخة عنها، وهي في حوزة الأكاديمية الملكية في لندن، ما زالت تحتفظ بتفاصيلها الدقيقة، ومن بينها قدم المسيح.

 

قمة حول خطة إنعاش للاتحاد الأوروبي

دعا مسؤولو الاتحاد الأوروبي الجمعة قادة دول الاتحاد الـ27 إلى توحيد الصفوف للتوصل سريعاً إلى اتفاق حول خطة إنعاش ضخمة لمرحلة ما بعد كورونا، بهدف إخراج القارة العجوز من ركود تاريخي. 


ومن شأن اتفاق على هذا المشروع الذي تبلغ قيمته 750 مليار يورو أن يشكل خطوة تاريخية في البناء الأوروبي. 

إعادة فتح الاتحاد الأوروبي
يعدّ الأوروبيون "منتصف الأسبوع المقبل" لائحة أولية من 50 دولةً من خارج الاتحاد الأوروبي ستفتح الحدود معها، وفق وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية. 

خطة تعويض دراسية في بريطانيا
أعلنت الحكومة البريطانية الجمعة عن خطة بقيمة مليار جنيه استرليني (1,1 مليار يورو) لمساعدة الأطفال المعزولين المحرومين من المدرسة على التعويض عن الدروس التي فاتتهم. 

أكثر من 454 ألف وفاة عالميا
أسفر الوباء عن 454,101 وفاة في العالم على الأقل منذ ظهوره في الصين رسمياً في كانون الأول/ديسمبر، بحسب حصيلة أعدتها فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الجمعة الساعة 11,00 ت غ. 
والولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضرراً من حيث عدد الوفيات مع تسجيلها 118,435 وفاة، تليها البرازيل مع 47,748 وفاة، والمملكة المتحدة مع 42,288 وفاة، وإيطاليا مع 34,514 وفاة، وفرنسا مع 29,603 وفيات. 

 

اضافة اعلان كورونا


الصين تنشر جينوم فيروس كورونا المكتشف في بكين
أفادت الصين الجمعة عن 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في بكين، ونشرت الشريط الوراثي (الجينوم) الخاص بفيروس كورونا الذي انتشر في بؤرة للوباء اكتشفت مؤخراً في المدينة، بينت تشابهاً بينه وبين النوع الذي انتشر في أوروبا. 

الفيروس موجود منذ كانون الأول/ديسمبر في إيطاليا

كان فيروس كورونا المستجد موجوداً في مياه الصرف في ميلانو وتورينو (شمال إيطاليا) منذ كانون الأول/ديسمبر 2019، قبل شهرين من الإعلان عن اكتشافه رسمياً في البلاد، وفق المعهد العالي للصحة في إيطاليا. 

مدينة شيناي الهندية تحت العزل مجدداً 
دخل سكان شيناي في جنوب الهند البالغ عددهم 15 مليون نسمة الجمعة في العزل من جديد لمواجهة تصاعد تفشي الوباء. 


ورفعت الهند الخميس الحظر على تصدير الهيدروكسي كلوروكين، الذي تؤمن 70 بالمئة من إنتاجه العالمي، في وقت لا تزال تطرح فيه تساؤلات حول مدى فعالية هذا العقار. 

 لا ضرورة لفرض عزل جديد في الولايات المتحدة
اعتبر خبير الأمراض المعدية الأمريكي أنطوني فاوتشي في مقابلة مع فرانس برس أن فرض تدابير عزل جديدة في الولايات المتحدة لن يكون ضرورياً رغم ارتفاع عدد الإصابات به في بعض الولايات.


وحذر أيضاً في حديث مع قناة "سي إن إن" من صعوبة إمكانية إطلاق موسم كرة القدم الأمريكية كما هو مقرر في أيلول/سبتمبر. 

 

 

 

 

 

 

 

 

0
التعليقات (0)