صحافة تركية

هل تؤثر التطورات الليبية على تفعيل "أس400" الروسية بتركيا؟

أرجأ الوفد الوزاري الروسي زيارته لتركيا بسبب رفض الأخيرة مقترحا لوقف إطلاق النار بليبيا- وزارة الدفقاع التركية
أرجأ الوفد الوزاري الروسي زيارته لتركيا بسبب رفض الأخيرة مقترحا لوقف إطلاق النار بليبيا- وزارة الدفقاع التركية

ذكرت صحيفة تركية، أن التوتر بين موسكو وأنقرة في ليبيا، قد يؤثر على تفعيل المنظومة الروسية "أس400" في تركيا.

 

وقالت صحيفة "حرييت"، في تقرير ترجمته "عربي21"، إنه على الرغم من التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات على تركيا، بسبب "أس400"، فإن الأخيرة تحدت ذلك وجلبتها.

 

وأضافت أنه كان من المفترض تركيب وتفعيل المنظومة "أس400" الروسية التي وصلت إلى قاعدة "أكنجي" بأنقرة، في أيار/ مايو الماضي، ولكن تم إرجاء ذلك بسبب تفشي وباء كورونا بالعالم.

 

وتساءلت الصحيفة، فيما سيتم تفعيل المنظومة الروسية، بعد عودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا بداية الشهر الجاري، وهل بدأت الدراسات بشأن ذلك؟

 

ونقلت عن مصادر، أن تركيا تحدت التهديدات الأمريكية، "وأحضرت المنظومة (أس400)، ودربت الكوادر بشأن استخدامها، وأن الأمور تسير كما هو مخطط".

 

اقرأ أيضا: أنقرة: تركيب "أس400" متواصل.. وتقييد حرية تدخل الروس
 

واستدركت أن هناك تطورين مهمين قد يؤثران على تفعيل المنظومة الروسية "أس400" في البلاد.

 

وأوضحت أن، تفعيل "أس400" قد يتأثر بالتوتر الدائر بين تركيا وروسيا في قضايا عدة، منها الأزمة الليبية والتطورات الأخيرة هناك، بعد الهزائم التي تكبدها حفتر المدعوم من موسكو.

 

أما التطور الثاني، فهو تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا في الآونة الأخيرة، ما يسهم بتأخير تنفعيل المنظومة الروسية.

 

وأضافت الصحيفة، أن التصريحات الرسمية تشير إلى أن الأمور تسير كما هو مخطط لها، ولكن عملية تفعيل منظومة"أس400"، ستطول نظرا لتطورات في مثلث روسيا وأمريكا وتركيا.

 

واستدركت قائلة، إنه من المبكر القول إن المنظومة الروسية لن يتم تفعيلها، فلم يصل الأمر لهذا الحد.

 

في سياق آخر، أشارت إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والدفاع سيرغي شويغو، قد أجلا زيارتهما المقررة إلى تركيا، بسبب رفض الأخيرة قبول طلب وقف إطلاق النار، الرامي إلى منح حفتر بعض الوقت.

 

اقرأ أيضا: رفض تركي لعرض روسي بوقف إطلاق النار بليبيا.. وخطوط حمر
 

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول، أن تركيا رفضت مبادرة وقف إطلاق النار، الذي أعلنه رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي وحفتر، وبدعم من روسيا.

 

وأشار المصدر، إلى أنه لا حاجة لوقف إطلاق النار بهذا التوقيت، ولذلك لا نقبلها، لافتا إلى أنه بعد تأجيل زيارة الوزيرين، فإن الاتصالات بين أردوغان وبوتين هي التي ستحسم الأمر.

 

وشدد على أن تركيا تمكنت من تغيير الموازين في ليبيا، مضيفا: "لدينا ما يكفي من القوات هناك، ويقومون بالمهام التدريبية والاستشارية للجيش الليبي".

التعليقات (2)
محمد ابوستيت
الخميس، 18-06-2020 02:41 ص
بلاش لف ودوران ..تصادم روسيا وتركيا في سوريا، شكل تهديد مباشر للعلاقات بينهما وكاد أن يدفع اردوغان إلي فك الارتباط والعودة إلي حاضنة الناتو وحتي لا يلجا لتلك الخطوة.. قرر الدب الروسي ان يتغاضي له عن أطماعة في غرب ليبيا وهو ما يفسر انسحاب جنود فاجنر الروس وترك قوات حفتر مكشوفة، ما أنتج الوضع الحالي في ليبيا
يوري
الأربعاء، 17-06-2020 06:19 م
العلاقة بين تركيا وروسيا كبيرة ومتجدرة جدا ولن تجرفها سياسات خاطئة ضد عقارب الساعة سواء بسوريا أو بليبا.. العالم يتغير والسياسيون مجبرون على مواكبة التغير دون احراج الشعوب...

خبر عاجل