طب وصحة

هذه المجتمعات الأكثر تصديقا للمعلومات الخاطئة عن كورونا

تميل مناطق الأسواق الناشئة أكثر من غيرها لتصديق معلومات غير صحيحة عن كورونا - CC0
تميل مناطق الأسواق الناشئة أكثر من غيرها لتصديق معلومات غير صحيحة عن كورونا - CC0

تحوم حول كيفية انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 العديد من النظريات، مع بعض الأساطير التي تحظى بأهمية أكبر في مناطق الأسواق الناشئة، بسحب أحد استطلاعات مؤسسة "إبسوس".

وفي استطلاع شمل 16 ألف مشارك من حول العالم، تبين أن الكثير من الأشخاص في العالم يؤمنون بأن الفيروس قادر على العيش لمدة ثلاثة أيام على جميع الأسطح على سبيل المثال.

وكانت النسبة الأعلى لتصديق هذه النظرية في كندا، والمملكة المتحدة بنسبة 69%، وفي أستراليا 66%، وفي إسبانيا والبرازيل 61%، بينما نسبة تصل إلى نصف ذلك أول أقل في الصين، والهند، وألمانيا، وكوريا الجنوبية، وإيطاليا تؤمن بذلك.

وانقسم المشاركون في الاستطلاع حول ما إذا كانوا يعتقدون أن الفيروس يمكن أن ينتشر عبر الصناديق والبضائع المرسلة من دول ينتشر فيها المرض.

 

اضافة خبر متعلق
وكانت دول الأسواق الناشئة تميل إلى تصديق ذلك، ففي الهند وصلت النسبة إلى 54%، وجنوب أفريقيا 50%، والبرازيل 45%، والصين 42%، في حين لم يصدق ذلك الناس في إيطاليا، وروسيا، وألمانيا.

وعلى صعيد المعلومات المنتشرة عن علاجات كورونا، قال غالبية الناس في 11 دولة إنهم لا يعتقدون أن عقار هيدروكسي كلوروكين علاج للفيروس، خصوصا في كندا، والمملكة المتحدة، وأستراليا، والولايات المتحدة، وإسبانيا.

بينما الناس في الهند يعتقدون أن العقار علاج للمرض، كما يؤمن الهنود بأنك إذا تعرضت للمرض فهذا يعني أنك لن تصاب به مجددا، إلى جانب عدد ضئيل في ألمانيا 28%، وروسيا 20%، في حين يرى 70% في كوريا الجنوبية، و68% في اليابان والصين أن هذا أمر خاطئ.

وحول الخرافات المتعقلة بالتعرض لأشعة الشمس، وعلاقة درجات الحرارة بانحسار كوفيد-19، فمن المرجح أن يصدق هذا الناس في الهند، وروسيا، وجنوب أفريقيا، بينما لا يميل البريطانيون، والكنديون، والأستراليون إلى تصديق ذلك.

 

اضافة خبر متعلق
وفيما يتعلق بانتقال الفيروس بين البشر، اختلف أغلبية الناس حول العالم مع النظرية القائلة بأن الأطفال لا يمكنهم الإصابة بالفيروس، وجاءت المملكة المتحدة أولا بنسبة 93%، فيما كانت الدولة الوحيدة التي يؤمن سكانها بهذا المكسيك بنسبة 17%، أي واحد من كل خمسة سكان هناك تقريبا.

وحول نقل الحيوانات للمرض، انقسم الناس حول العالم، فلا يميل الإيطاليون، والفرنسيون، والإسبان، والمكسيكيون والبرازيليون إلى تصديق ذلك، بينما ثلث المستجيبين في الدول الآسيوية تقريبا قالوا إنها تنقل المرض، مع أعلى نسبة في الصين بـ 40%.

وحول سبل الوقاية الشخصية، قال 34% في الهند، و14% في جنوب أفريقيا إن الثوم يحمي من الإصابة بكوفيد-19، بينما قال الغالبية في 15 دولة إنه أمر غير صحيح.

أخيرا، كان هنالك إجماع عالمي على أن تقنية الجيل الخامس للهواتف المحمولة "5G" لا علاقة لها بالفيروس، وقال أغلبية حول العالم إنه أمر غير صحيح، مع تصدر المملكة المتحدة 88%، وكندا 84%، وألمانيا 82%.

 

اضافة اعلان كورونا

التعليقات (0)