حقوق وحريات

منظمة حقوقية تندد باعتقال صحفي سوداني

المنظمة العربية لحقوق الإنسان طالبت القوى الحيّة في السودان بالتصدي لكل أشكال القمع وعسكرة الدولة- (صحيفة الانتباهة)
المنظمة العربية لحقوق الإنسان طالبت القوى الحيّة في السودان بالتصدي لكل أشكال القمع وعسكرة الدولة- (صحيفة الانتباهة)

ندّدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، بقيام السلطات السودانية باعتقال الصحفي السوداني، الطيب مصطفى، بعد نشره مقالات تنتقد ممارسات لجنة إزالة التمكين التابعة للمجلس السيادي الانتقالي، مؤكدة أنها "خطوة تعكس رغبة المجلس في السيطرة على البلاد عبر الاستبداد وقمع حرية الرأي والتعبير".

وقالت المنظمة، في بيان لها، الخميس، وصل "عربي21" نسخة منه، إن "الكاتب الصحفي الطيب مصطفى، رئيس حزب منبر السلام العادل، اُعتقل مساء الأول من حزيران/ يونيو على خلفية نشره انتقادا لأعضاء لجنة إزالة التمكين التابعة للمجلس السيادي الانتقالي في السودان، متهما إياها باستغلال نفوذها في تحقيق أغراض شخصية".

 

اقرأ أيضا: السودان.. اعتقال الطيب مصطفى رئيس "منبر السلام العادل"

وأشارت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إلى أن "اعتقال الطيب مصطفى لا يعد الأول من نوعه، حيث سبقه الكثير من حملات الاعتقال للصحفيين والنشطاء على خلفية آرائهم المعارضة والناقدة لممارسات المجلس السيادي الانتقالي".

وأكدت أن "عمليات الاعتقال التعسفي، هي ممارسات قمعية تناقض أهداف الثورة السودانية، وتدفع البلاد للدخول إلى نفق مظلم"، مُحذرة من أن "يتم استغلال مؤسسات الدولة في تصفية الحسابات، وفرض القيود على حرية الرأي والتعبير التي لأجلها قامت الثورة السودانية".

وطالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا المجتمع المدني في السودان والقوى الحيّة فيه بـ"التصدي لكل أشكال القمع ومحاولات عسكرة الدولة، والعمل على إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين على خلفية آرائهم ومعارضتهم السلمية".

التعليقات (0)

خبر عاجل