صحافة دولية

بلير: العلاقات الإسرائيلية الخليجية أهم متغير بالشرق الأوسط

بلير قال إن فرص قيام دولة فلسطينية باتت مستحيلة- جيتي
بلير قال إن فرص قيام دولة فلسطينية باتت مستحيلة- جيتي

قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، إن العلاقات الإسرائيلية الخليجية هي أهم متغير في العلاقات بين دول المنطقة.


وأضاف في مقابلة مع حاخام الكنيس اليهودي الموحد عبر الإنترنت يتسحاق شوشيت إن "المسألة الفلسطينية في وضع صعب الآن، وأن الوضع الحالي مختلف عن الوضع الذي واجهه عندما عمل على التوصل إلى تسوية للنزاع في الشرق الأوسط".


وتحدث بلير عن جهوده مع لورد ليفي للعمل في الشرق الأوسط قائلا: "ما حصلنا عليه وبطريقة غريبة هو عكس ما كنا نتعامل معه، حيث كانت العلاقات الإسرائيلية بالمنطقة مثيرة للجدل، وكانت المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية مستمرة وفرصة لتسوية من نوع ما".

 

اقرأ أيضا: دبلوماسية إسرائيلية تتحدث عن مراحل تطبيع العلاقات مع السودان

ولم يقل بلير شيئا حول خطط الحكومة الإسرائيلية ضم أجزاء من الضفة الغربية ووادي الأردن، ولكنه اعترف أن فرص قيام دولة فلسطينية باتت مستحيلة وأضاف: "من الصعب رؤية كيف ستقوم دولة فلسطينية".


وحول المفاوضات تابع: "من جانب آخر لا توجد مفاوضات حقيقية الآن، فقد أعلنت السلطة الوطنية في الأيام الأخيرة عن سحب التنسيق مع إسرائيل".


وعن انتشار كورونا وأثره على المجتمع البريطاني واليهود البريطانيين قال بلير: "هذه مرحلة صعبة لم أرها من قبل".


ورغم تعاطفه مع الحكومة البريطانية التي تعاملت مع الوباء إلا أنه رأى أنها كانت بطيئة في الإعلان عن الإغلاق، مشددا على أن التداعيات المالية من الفيروس ستكون عظيمة، متوقعا إفلاس صناعات، وأن وزارة الخزانة لا تستطيع مواصلة دفع المساعدات المالية للأبد.

التعليقات (2)
تلسكوب من قرن الافريقي
الجمعة، 05-06-2020 02:09 ص
الصهيوني الصليبي توني بلير هو الذي غسل عقل المشوه والسخيف الاماراتي محمد بن زايد وحوله اي غيره الي معادي الاسلام والمسلمين. <br>توني بلير كان من جماعة المحافظين الجدد الذين غزوا واحتلوا و دمروا ونهبوا العراق وشردوا اهلها. والجدير بالذكر ان نسبة اليهود الصهاينه في عصابة المحافظين الجدد كانت 98% . وبلير من المعتقدين ان نهب ودمار بلاد المسلمين من واجب ديني.
ابن الجبل
الأربعاء، 03-06-2020 07:04 م
عراب التطبيع بين حثالات العربان واسرائيل،
مصري
الأربعاء، 03-06-2020 04:22 م
استطاع بلير من نسخ نسخ من اسرائيل في الخليج

خبر عاجل