رياضة دولية

كيلر فخور بتضامن لاعبي البوندسليغا مع ضحية العنصرية بأمريكا

يواجه هؤلاء اللاعبون عقوبات محتملة بموجب قوانين اللعبة- حستب حكيمي / تويتر
يواجه هؤلاء اللاعبون عقوبات محتملة بموجب قوانين اللعبة- حستب حكيمي / تويتر

أعرب رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم فريتس كيلر عن فخره بلاعبي الأندية الذين عبروا عن تضامنهم مع المواطن الأمريكي الأسود جورج فلويد الذي قتل على يد شرطي ببلاده.


 وعلى رغم مواجهة هؤلاء اللاعبين لعقوبات محتملة بموجب قوانين اللعبة إلا أن رئيس الاتحاد الألماني أكد أنه يتفهم ما قام به المتضامنون.


وخلال مباريات عطلة نهاية الأسبوع في البوندسليغا، وجّه عدد من اللاعبين رسائل تضامن مع فلويد، المواطن الأسود البالغ من العمر 46 عاماً، والذي قضى اختناقاً قبل نحو أسبوع، على يد شرطي أبيض في مينيابوليس ثبته على الأرض وركع فوق عنقه، في حادثة أثارت موجة احتجاجات عارمة متواصلة في عشرات المدن الأمريكية.

وأظهر لاعبا بوروسيا دورتموند الإنجليزي جايدون سانشو والمغربي أشرف حكيمي قميصاً داخلياً كتب عليه "العدالة لجورج فلويد"، بينما احتفل الفرنسي ماركوس تورام لاعب بوروسيا مونشنغلادباخ بتسجيل هدف من خلال الركوع على ركبة واحدة، ووضع لاعب شالكه الأمريكي ويستون ماكيني شارة حول ساعده كتب عليها "العدالة لجورج".

 

اقرأ أيضاحكيمي يتضامن مع ضحية العنصرية بأمريكا خلال مباراة دورتموند

وقال كيلر في بيان للاتحاد، ذكر فيه بأن قوانين اللعبة تمنع توجيه الرسائل السياسية في الملاعب: "لدي احترام هائل للاعبين الذين لديهم مواقف ويعربون عن تضامنهم، نحن بحاجة للاعبين مسؤولين مثلهم وأنا فخور بهم، من وجهة نظر أخلاقية، أتفهم تماماً ما قاموا به في نهاية الأسبوع، إذ إن ما من أحد لم يتأثر بما حصل في الولايات المتحدة".

وأضاف: "من غير المسموح أن يتعرض الناس للتمييز بسبب لون بشرتهم، يؤسفني جداً أن يموتوا بسبب ذلك، ضحايا العنصرية بحاجة إلى تضماننا جميعاً".

 وأكد الفيفا في بيان الثلاثاء أنه "يتفهم (...) تماما عمق المشاعر والمخاوف التي عبر عنها العديد من لاعبي كرة القدم في أعقاب الظروف المأساوية لقضية جورج فلويد".

لكن الاتحاد الذي سبق له أن أطلق حملات عدة مناهضة للعنصرية، ألمح إلى أن اتخاذ إجراء بحق اللاعبين في هذه الحالة، لن يكون بالضرورة إلزاميا.

وتابع: "يُترك تطبيق قوانين اللعبة الصادرة عن "إيفاب" لمنظمي البطولات الذين عليهم تحكيم المنطق والأخذ بالاعتبار الظروف المحيطة بالأحداث".

وبحسب القوانين المرعية في ألمانيا، ستكون اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد مضطرة للتدقيق في احتفالات لاعبي البوندسليغا، اتخاذ قرار بفتح تحقيق وفرض عقوبات محتملة.

وأوضح الاتحاد الألماني في بيان: "يشير القانون الصادر عن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم ("إيفاب") والمعتمد من قبل الاتحاد الألماني لكرة القدم لموسم 2019-2020 إلى أنّ اللباس (الخاص باللاعبين) لا يجب أن يتضمن أي شعار أو رسالة أو صورة تعود لشخصية سياسية، دينية أو شخصية".

وأضاف: "في كل مخالفة لهذه القوانين، ستتم معاقبة اللاعب أو الفريق، من قبل منظم البطولة، الاتحاد المحلي، أو الفيفا (الاتحاد الدولي)، وبالتالي يعود للجنة التأديبية في الاتحاد الألماني لكرة القدم التعامل مع هذه الحالة".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل