اقتصاد دولي

النفط يهبط.. مع توجه لأكبر ارتفاع شهري بعد خفض الإنتاج

مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة ارتفعت بقوة الأسبوع الماضي- CC0
مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة ارتفعت بقوة الأسبوع الماضي- CC0

تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة، متجهة صوب تسجيل أول انخفاض أسبوعي في خمسة أسابيع، بعد أن أظهرت بيانات المخزون الأمريكي طلبا فاترا على الوقود في أكبر مستهلك للنفط في العالم.

 

إلا أن تفاقم التوتر بين الولايات المتحدة والصين يضغط على الأسواق المالية العالمية.

وتراجع خام برنت 43 سنتا أو ما يعادل 1.2 بالمئة إلى 34.86 دولارا للبرميل بحلول الساعة 06:43 بتوقيت غرينتش. وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33.14 دولارا للبرميل، منخفضا 57 سنتا أو ما يعادل 1.7 بالمئة.

 

أكبر مكسب شهري


ويتجه الخامان القياسيان صوب تحقيق أكبر مكسب شهري في سنوات، إذ تلقى الأسعار الدعم من تخفيضات للإنتاج وتفاؤل بشأن تعافي الطلب بقيادة الصين، وفقا لما يقوله محللون.

ويمضي خام غرب تكساس الوسيط على مسار الصعود بنسبة 76 بالمئة في أيار/ مايو، وهو أكبر مكاسبه الشهرية على الإطلاق، بينما ربح برنت 38 بالمئة، وهو أقوى ارتفاع شهري منذ آذار/ مارس 1999.

 

اقرأ أيضا: هل تندلع حرب أسعار النفط مرة أخرى؟

وقال محللون إن بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الخميس، أظهرت أن مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة ارتفعت بقوة الأسبوع الماضي، فيما ظل الطلب على الوقود فاترا حتى في الوقت الذي بدأت فيه عدة ولايات في رفع قيود على السفر فرضتها لاحتواء جائحة فيروس كورونا.

وبالنظر مستقبلا، سيركز المتعاملون على نتيجة محادثات بشأن تخفيضات الإنتاج بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، في الأسبوع الثاني من حزيران/يونيو.

وتدرس السعودية وبعض أعضاء أوبك تمديد خفض قياسي للإنتاج قدره 9.7 مليون برميل يوميا بعد حزيران/يونيو، لكنهم لم ينالوا بعد تأييد روسيا.

 

اقرأ أيضا: وصول ناقلة نفط إيرانية رابعة لفنزويلا دون اعتراض أمريكي

التعليقات (0)