سياسة عربية

قطر تعلّق على أنباء نيّتها مغادرة مجلس التعاون الخليجي

اتهمت الدول الأربع الدوحة بدعم جماعات إسلامية متطرفة وبالتقارب مع إيران وهو ما نفته قطر- جيتي
اتهمت الدول الأربع الدوحة بدعم جماعات إسلامية متطرفة وبالتقارب مع إيران وهو ما نفته قطر- جيتي

علقت قطر، الخميس، على الأنباء التي راجت مؤخرا حول نيتها مغادرة مجلس التعاون الخليجي، مع اقتراب الذكرى الثالثة للحصار عليها من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

 

وقالت المتحدّثة باسم وزارة الخارجيّة القطريّة لولوة الخاطر، لوكالة فرانس برس، إنّ محاولات ثلاثة من أعضاء المجلس عزل الدوحة تجعل المنظّمة "موضع تساؤل" بالنسبة إلى البعض.

 

وشدّدت الخاطر على أنّ "المعلومات حول عزم قطر على مغادرة مجلس التعاون الخليجي خاطئة تماما، ولا أساس لها".

 

واعتبرت أنّ "شائعات كهذه تأتي بلا شكّ من يأس وخيبة أمل بعض الأشخاص إزاء مجلس تعاون خليجي ممزّق كان في ما مضى مصدر أمل وطموح لشعوب الدول الأعضاء الستّ".

 

وقالت: "مع اقترابنا من السنة الثالثة من الحصار غير القانوني المفروض على قطر من السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، ليس مستغربا أن نرى أفرادا من مجلس التعاون الخليجي يُشكّكون ويطرحون التساؤلات" حول المجلس.

 

ويضمّ مجلس التعاون الخليجي كلا من عمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين.

 

وخلال الأسابيع الأخيرة، سرت في الخليج شائعات عن انسحاب وشيك لقطر من المنظّمة التي تأسّست العام 1981 ومقرّها الرياض، واعتبر محلّلون ودبلوماسيّون أنّ انسحابها أمر ممكن.

 

واتهمت الدول الأربع الدوحة بدعم جماعات إسلامية متطرفة وبالتقارب مع إيران، وهو ما نفته قطر.

 

وترافق قطع العلاقات مع إجراءات اقتصادية، بينها إغلاق الحدود البرية والطرق البحرية، ومنع استخدام المجال الجوي، وفرض قيود على تنقلات القطريين.

 

 

التعليقات (0)