سياسة دولية

أشكنازي بعد تسلمه الخارجية: صفقة القرن فرصة لرسم الحدود

رئيس أركان جيش الاحتلال السابق- غابي أشكنازي
رئيس أركان جيش الاحتلال السابق- غابي أشكنازي

قال وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد، الجنرال غابي أشكنازي، إنه سيعمل على تعزيز خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المعروفة بـ"صفقة القرن"، بالتنسيق مع واشنطن ودول المنطقة.

وقال أشكنازي خلال مراسم تسلمه منصبه الجديد في مقر وزارة الخارجية بالقدس المحتلة: "سنعزز خطة السلام الأمريكية بمسؤولية، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة، إلى جانب الحوار مع جيراننا، والحفاظ على اتفاقيات السلام"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.

وأوضح أن "خطة ترامب للسلام تعد معلما، وفرصة تاريخية لتشكيل مستقبل وحدود إسرائيل لعقود قادمة"، زاعما أن "السلام مع جيراننا يعد رصيدا استراتيجيا، يجب علينا الحفاظ عليه".

 

 

اقرأ أيضا: إسرائيليون يتظاهرون ضد تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو


وشدد الوزير الجديد على الأهمية الكبيرة لـ"تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع مصر والأردن"، مضيفا: "هم حلفاء مهمون للغاية في التعامل مع التحديات في المنطقة"، منوها إلى أنه سيعمل على "تعزيز الاتصالات والتعاون مع دول أخرى في المنطقة، لتعزيز الموقف الاستراتيجي لإسرائيل".

وفيما يخص إيران، أشاد الوزير والجنرال المتقاعد بموقف الولايات المتحدة "الثابت مع إسرائيل في كبح الملف النووي الإيراني وتموضعها".

وأعتبر أن الحملة السياسية لوقف "التهديد الإيراني كانت ولا تزال مهمتنا الرئيسية، ويجب علينا الاستمرار في استخدام جميع الأدوات المتاحة لنا على المستوى الدبلوماسي، إلى جانب النشاط الأمني".

التعليقات (0)