سياسة دولية

ترامب يلوح بقطع العلاقات مع بكين

ترامب: لدي علاقة جيدة جدا مع الرئيس الصيني لكن في الوقت الحالي لا أريد التحدث إليه- جيتي
ترامب: لدي علاقة جيدة جدا مع الرئيس الصيني لكن في الوقت الحالي لا أريد التحدث إليه- جيتي

شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل إضافي لهجته ضد الصين الخميس، وهدد بقطع جميع العلاقات مع العملاق الآسيوي؛ بسبب إدارته لأزمة فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أنه لم يعد يريد التحدث إلى رئيسها شي جينبينغ.


ويصر الرئيس الأمريكي منذ عدة أسابيع على القول إنه كان بالإمكان تجنب الحصيلة الثقيلة، التي قاربت 300 ألف وفاة في جميع أنحاء العالم، لو أن الصين تصرفت بمسؤولية عند ظهور الفيروس في مدينة ووهان.


وفي مقابلة مع "فوكس بزنس" بُثت الخميس، قال ترامب إنه يشعر "بخيبة أمل كبيرة" من موقف بكين، ورفض فكرة التحدث مباشرة مع الرئيس شي لتخفيف التوتر.


وأضاف ترامب عبر قناة "فوكس بزنس": "لدي علاقة جيدة جدا (معه)، لكن في الوقت الحالي لا أريد التحدث إليه". 


وعند سؤاله عن التدابير الانتقامية التي قد يتخذها، تهرب من الإجابة، لكنه قال بلهجة تنم عن تهديد: "هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن نقوم بها. يمكننا قطع كل علاقة" مع الصين.


وتابع: "إذا فعلنا ذلك، ماذا سيحدث؟... سنوفّر 500 مليار دولار إذا قطعنا كل علاقة لنا" مع الصين.


وقال دونالد ترامب، الذي يتعرض للانتقاد في الولايات المتحدة؛ لعدم تعاطفه مع الضحايا: "ما حدث للعالم ولبلدنا أمر محزن للغاية، كل هذه الوفيات... إنه لأمر محزن للغاية للعديد من الأسر التي عانت كثيرا".

 

اقرأ أيضا: ترامب يدرس مشروع قرار أمريكي لفرض عقوبات على الصين

1
التعليقات (1)
محمد يعقوب
الخميس، 14-05-2020 11:15 م
ترامب لن يقطع العلاقات مع الصين مهما حدث. معظم الشركات ألأميركية ومن المملكن أن تكون بعضها ملك ترامب نفسه، كل هذه الشركات تعمل في الصين بسبب العمالة الرخيصة، لذلك لن يقطع العلاقات مع الصين. على كل لننتظر ونرى!!!

خبر عاجل