اقتصاد عربي

خسائر أرامكو تفوق التوقعات.. فقدت 21 مليار ريال في 3 أشهر

تراجع صافي أرباح أرامكو إلى 62.48 مليار ريال في الربع الأول من 2020 مقابل 83.29 مليار ريال قبل عام- جيتي
تراجع صافي أرباح أرامكو إلى 62.48 مليار ريال في الربع الأول من 2020 مقابل 83.29 مليار ريال قبل عام- جيتي

حققت شركة النفط السعودية "أرامكو" خسائر أكثر من المتوقع خلال الربع الأول من العام 2020، بسبب انخفاض أسعار النفط بنحو 65 بالمئة خلال الأشهر الثلاثة الماضية. 

 

وأعلنت شركة أرامكو الحكومية عن انخفاض صافي الربح في الربع الأول من العام بنسبة 25 بالمئة، وهو ما يقل عن تقديرات المحللين، إذ تضررت من هبوط أسعار النفط الخام في الوقت الذي قلص فيه فيروس كورونا الطلب بشدة.

وانخفضت أسعار خام برنت 65 بالمئة في الربع الأول، قبل أن يتفق منتجو أوبك+ على خفض الإمدادات بحجم قياسي قدره 9.7 مليون برميل يوميا بدءا من مايو أيار للمساعدة في رفع الأسعار وكبح فائض المعروض.

وتراجع صافي الربح إلى 62.48 مليار ريال (16.64 مليار دولار) بعد الزكاة والضريبة في الربع المنتهي في 31 مارس آذار من 83.29 مليار ريال قبل عام.

وكان محللون يتوقعون ربحا بقيمة 17.8 مليار دولار، وفقا لمتوسط التقديرات من المجموعة المالية هيرميس المصرية والراجحي كابيتال السعودية وأرقام كابيتال ومقرها دبي.

وقالت أرامكو إن النتائج تعكس "انخفاض أسعار النفط الخام وكذلك انخفاض هوامش أرباح التكرير والكيميائيات وخسائر إعادة تقييم المخزون".

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي للشركة في بيان: "بالنظر إلى الشهور المتبقية من عام 2020، نتوقع أن تؤثر جائحة كورونا على الطلب العالمي على الطاقة وأسعار النفط، ما سينعكس بدوره على إيرادات الشركة".

وأبقت أرامكو على إنتاجها النفطي عند نحو 9.7 مليون برميل يوميا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام بموجب اتفاق أوبك+ لخفض الإمدادات، قبل أن تضخ الشركة النفط بأقصى قدر في نيسان/ أبريل  إثر انهيار محادثات بشأن تخفيضات للإمدادات في أوائل آذار/ مارس.

وقالت أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، والتي طُرحت في البورصة العام الماضي، إنها دفعت إجمالي توزيعات أرباح بقيمة 13.4 مليار دولار في الربع الأول عن الربع الأخير من 2019. وإن توزيعات بقيمة 18.75 مليار دولار سيتم سدادها في الربع الثاني. وقال محللو برنستاين في مذكرة: "أرامكو ستقترض لدفع توزيعاتها للأرباح وهو ما لا تقدر على تحمله في الأجل الطويل".

 

وقال توماس أدولف المحلل في كريدي سويس في مذكرة إن توزيعات الأرباح وصفقة سابك معا من المنتظر أن تدفعا النسبة بين ديون أرامكو وقيمتها السوقية لتتجاوز الحد الأعلى للنطاق الذي حددته لنفسها والذي يتراوح من 5 بالمئة إلى 15 بالمئة.

 

وقال أدولف: "إذا كانت الحكومة تريد أن تدفع أرامكو 75 مليار دولار في توزيعات أرباح فإنها ستفعل هذا من خلال إضافة ديون جديدة إلى ميزانيتها العمومية".

 

وقالت الشركة إن التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل بلغت 22.4 مليار دولار في الربع الأول مقارنة مع 24.5 مليار دولار في الفترة نفسها من 2019.

وتخطط شركة النفط الوطنية العملاقة للاستحواذ على حصة في سابك لصناعة البتروكيماويات السعودية مقابل نحو 70 مليار دولار، بيد أن مصادر قالت لرويترز هذا الأسبوع إن من المرجح إعادة هيكلة الصفقة مع هبوط أسعار النفط بسبب فيروس كورونا.

وقالت أرامكو في وقت سابق اليوم إن استحواذها المزمع على حصة 70 بالمئة في سابك يمضي قدما نحو الاكتمال في الربع الثاني.

التعليقات (1)
عربي
الثلاثاء، 12-05-2020 10:54 ص
هذا المال المنهوب من الأمة هذا المال الذي يخزن في بنوك اأمريكا هذا المال الذي ينفق اللهو والعبث هذا المال الذي أنفق لقتل افضل من انجبت الأمة في بلاد العرب لا يمكن أن يُبارك فيه .... (إن ربّك لبالمرصاد)