سياسة تركية

أردوغان عن صفقة القرن: مجرد وهم.. والقدس خط أحمر

أردوغان عبر عن غضبه أكثر من مرة بسبب صفقة القرن وانحيازها لإسرائيل- الأناضول
أردوغان عبر عن غضبه أكثر من مرة بسبب صفقة القرن وانحيازها لإسرائيل- الأناضول

عاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى مهاجمة صفقة القرن التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واصفا إياها بأنها "مجرد وهم".

 

وأكد أردوغان أن الصفقة المذكورة "تهدد السلام والطمأنينة في المنطقة، ولن نسمح بتحقيق ذلك".

جاء ذلك في رسالة بعثها الرئيس التركي إلى المؤتمر الثالث لرابطة "برلمانيون لأجل القدس"، المنعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية، فقد شدد أردوغان على أهمية عقد المؤتمر في مثل هذا التوقيت، تحت شعار "نحو استراتيجية فاعلة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي".

 

اقرأ أيضا: أردوغان يلتقي هنية على خلفية إعلان "صفقة القرن"

وقال: "لا نعترف بهذه الخطة التي تعني ضم الأراضي الفلسطينية والقضاء على فلسطين بشكل تام والاستيلاء على كامل القدس".

وأكد رفض تركيا المطلق لهذه المبادرة "التي تقبل ظاهريا بحل الدولتين، بينما في الواقع هي محاولة لشرعنة الاحتلال الإسرائيلي تحت رعاية الإدارة الأمريكية".

ولفت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "وسع حدوده دون وجه حق، حتى وصل إلى ما هو عليه اليوم، في الوقت الذي تعاني فيه فلسطين من الاحتلال والدمار والألم، منذ أعوام طويلة".

وقال: "لا يمكن لتركيا التزام الصمت حيال ضم القدس، وترك أشقائها الفلسطينيين بمفردهم في هذا النضال".

وجدد الرئيس أردوغان تأكيده على أن "القدس خطنا الأحمر"، مضيفا: "أهم مسؤولية ملقاة على عاتقنا كدول اسلامية في هذه المرحلة، حماية حرمة المسجد الأقصى، ونصرة القدس رمز السلام، والدفاع عن حقوق الفلسطينيين".

وأعرب عن أسفه إزاء سياسة بعض الدول الاسلامية حيال هذه الخطوة "التي تمثل بداية مرحلة ترخي بظلالها على العالم بأسره ولا سيما الشرق الأوسط"، ووصف هذه المواقف بـ"المؤسفة".

 

اقرأ أيضا: أردوغان: "صفقة القرن" خطة احتلال.. والقدس ليست للبيع

والسبت، انطلق مؤتمر "برلمانيون لأجل القدس" في نسخته الثالثة بكوالالمبور، بمشاركة نحو 500 سياسي من بلدان مختلفة، وكانت تركيا استضافت النسختين السابقتين من المؤتمر.

ويشارك في المؤتمر نواب أتراك من أحزاب "العدالة والتنمية" و"الشعب الجمهوري" و"الحركة القومية" و"إيي".

وفي 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلن ترامب "صفقة القرن" المزعومة، في خطة تضمنت إقامة دولة فلسطينية في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل.

 
التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأحد، 09-02-2020 09:05 م
كل التحية للرئيس أردوغان الذى يدافع عن فلسطين والأقصى وما يرمز إليه ألأقصى الذى جاء ذكره في القرآن الكريم "سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد ألأقصى الذى باركنا حوله" لم يصدر مثل هذا ألإحتجاج ألأردوغانى عن أي زعيم عربى وأخص بالذكر هنا خادم الحرمين الشريفين الذى أثبت أنه خائن الحرمين الشريفين. حتى قزم مصر السيسى الذى تحتضن بلاده مبنى جامعة الدول العربية، لم يصدر عنه أي إحتجاج. ألتحية لزعيم المسلمين أردوغان.