سياسة عربية

الرئيس العراقي يلتقي ترامب بدافوس ويدعوه لاحترام سيادة بلاده

رفضت الولايات المتحدة سحب قواتها من العراق - (الرئاسة العراقية)
رفضت الولايات المتحدة سحب قواتها من العراق - (الرئاسة العراقية)

دعا الرئيس العراقي، برهم صالح، نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، إلى احترام مطالب الشعب العراقي بالحفاظ على سيادة البلاد الوطنية، وتأمين الاستقرار.

وقالت الرئاسة العراقية في بيان إن صالح التقى ترامب في دافوس، الأربعاء، حيث ناقشا خفض القوات الأجنبية في البلاد، وذلك بعدما رفضت واشنطن طلبا عراقيا في وقت سابق هذا الشهر بسحب قواتها.

وقال البيان: "تم خلال الاجتماع تدارس وجود القوات الأجنبية وتخفيضها في البلاد، وأهمية احترام مطالب الشعب العراقي في الحفاظ على السيادة الوطنية وتأمين الأمن والاستقرار".

ووافق البرلمان العراقي في الخامس من كانون الثاني/ يناير على قرار غير ملزم يطالب الحكومة بإنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد في أعقاب الضربات الجوية الأمريكية التي أدت لمقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني والقيادي في الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس.

 

اقرأ أيضا: "دافوس" يجمع ترامب برئيس العراق.. ملفات مهمة تنتظر الحسم

وسلط مقتل سليماني، الذي ردت طهران عليه بهجوم بصواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين عراقيتين تستضيفان قوات أمريكية، الضوء على نفوذ القوى الأجنبية في العراق، خاصة إيران والولايات المتحدة.

من جهته، قال ترامب، إن حكومته ستواصل التعاون العسكري مع العراق، والعمل ضد تنظيم الدولة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده ترامب مع صالح، على هامش المنتدى الاقتصادي قال ترامب إن "الولايات المتحدة ستواصل تعاونها ‏العسكري مع العراق كما عملت وما زالت تعمل على ذلك"، مؤكدا أن علاقة البلدين في "أفضل حال".

بدوره، قال صالح، إن العراق يمتلك شراكة مع الولايات المتحدة بشأن محاربة عناصر تنظيم الدولة في العراق، مشددًا بالقول: "هذه المهمة يجب أن ‏تكتمل".

التعليقات (0)

خبر عاجل