سياسة دولية

ردود فعل دولية على "اعتراف" إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية

شددت ردود الفعل على ضرورة إجراء تحقيق "كامل ومفتوح"- جيتي
شددت ردود الفعل على ضرورة إجراء تحقيق "كامل ومفتوح"- جيتي

أثار اعتراف إيران أخيرا بإسقاط الطائرة الأوكرانية "خطأ"، ردود فعل دولية مختلفة، شددت أغلبها على ضرورة إجراء تحقيق "كامل ومفتوح".

وسقطت الطائرة، وهي من طراز بوينغ 737، فجر الأربعاء، بالتزامن مع تصعيد غير مسبوق بين إيران والولايات المتحدة في العراق، ولقي جميع ركابها الـ176 مصرعهم، وهم 82 إيرانيا و57 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويديين وأربعة أفغان وثلاثة ألمان وثلاثة بريطانيين.

أوكرانيا

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه يتوقع من إيران محاسبة مرتكبي إسقاط الطائرة، ودفع تعويضات لذوي الضحايا وللمتضررين.

وأضاف زيلينسكي في بيان: "هذا الصباح لم يكن جيدا ولكنه جلب الحقيقة. حتى قبل أن تنهي اللجنة الدولية عملها، اعترفت إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية".

اقرأ أيضا: "الحرس الثوري": اعتقدنا أن الطائرة الأوكرانية صاروخ كروز

وتابع: "نتوقع من إيران إجراء تحقيق كامل ومفتوح، وتقديم المسؤولين عن (إسقاط الطائرة) إلى العدالة، وإعادة جثث المتوفين، ودفع تعويضات وإصدار اعتذار رسمي عبر القنوات الدبلوماسية.

 

وقال: "نأمل أن يستمر التحقيق دون تأخير أو عقبات. لدينا 45 من الخبراء بحاجة إلى الوصول الكامل (للتحقيق) والمشاركة لإقامة العدل".

كندا

بدوره، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن حكومته تريد تحقيقا كاملا وتعاونا تاما من السلطات الإيرانية.

وأضاف ترودو في بيان صدر عن مكتبه أن بلاده ما زالت تركز على "المحاسبة والشفافية والعدالة لأسر الضحايا وذويهم. هذه مأساة وطنية وكل الكنديين يشعرون بالفجيعة".

وتابع: "سنواصل العمل مع شركائنا حول العالم لضمان إجراء تحقيق كامل ومستفيض في حادث الطائرة، والحكومة الكندية تتوقع تعاونا تاما من السلطات الإيرانية".

الولايات المتحدة

وصف مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية حادث الطائرة الأوكرانية بأنه "مأساة مروعة" وذلك بعد اعتراف طهران بأنها أسقطت الطائرة بطريق الخطأ.

وأضاف المسؤول لوكالة "رويترز"، طالبا عدم نشر اسمه: "في النهاية إيران ارتكبت خطأ جسيما. تصرفات إيران الطائشة تتسبب في عواقب مدمرة مجددا".

بريطاينا

كما اعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إقرار إيران بإسقاط الطائرة بأنه "خطوة مهمة أولى".

وقال في بيان صدر عن مكتبه "سنبذل كل ما بوسعنا لدعم عائلات أربع ضحايا بريطانيين وضمان حصولهم على الأجوبة وطي الصفحة بالشكل الذي يستحقونه".

وأضاف جونسون أن بلاده ستعمل من قرب مع كندا وأوكرانيا وغيرهما من الشركاء الدوليين لضمان إجراء "تحقيق دولي شامل وشفاف ومستقل وإعادة جثث القتلى".

وأوضح أن "هذه الحادثة الأليمة تؤكد أهمية خفض تصعيد التوتر بالمنطقة".

وشدد على "أهمية مضي جميع القادة قدمًا بالمسار الدبلوماسي".

ألمانيا

اشادت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بإقرار إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية، داعية إلى تحقيق معمق في الكارثة.

وقالت ميركل من موسكو: "أن تعرف هوية المسؤولين (عن الحادث) هو أمر جيد وأعتقد أنه ينبغي القيام بكل شيء بالتعاون مع دول المواطنين (الضحايا) بهدف إيجاد حلول وكشف (الأمور) في شكل معمق ومناقشة التداعيات. اليوم، تم اتخاذ خطوة مهمة".

الاتحاد الأوروبي

استنكر الاتحاد الأوروبي في بيان الحادثة مضيفا أن التكتل "يتوقع أن تواصل إيران تعاونها الكامل وتجري تحقيقا شاملا وشفافا يحترم المعاير الدولية، بشأن وقائع هذه الكارثة".

روسيا

اعتبر رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف أن على إيران "استخلاص العبر" من الكارثة، بحسب ما نقلت عنه وكالة "إنترفاكس".

وقال: "في حال لم يثبت فك شيفرات الصندوقين الأسودين وعملية التحقيق بأن الجيش الإيراني قام بذلك عمدا، وهو أمر لا مبرر منطقيا له، فيجب طي صفحة الحادثة على أمل أن يكون تم استخلاص العبر". 

أفغانستان

عبر المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية صديق صديقي عن "مشاعر الحزن (تضامنا) مع عائلات وأصدقاء الأرواح البريئة" التي قضت، لافتا إلى أن "من بين الضحايا 13 أفغانيا".

التعليقات (2)
علي
السبت، 11-01-2020 05:29 م
هؤلاء الحاكمون في أيران جبلوا على الكذب وخلقوا لأجل ان يكذبوا. كل قيادات الدولة تعرف انهم أسقطوا هذه الطائرة ولكنهم أستمروا في الأنكار ضنا منهم أن هذا سيبعد عنهم المسؤولية وما أن اعترفوا حتى بدأت التبريرات الكاذبة طبعا والمثيرة للسخرية والشفقة على هكذا بلاد تحكمها الضباع .
صادق بلاوي
السبت، 11-01-2020 03:39 م
اعتراف ايران دلالة على صدقها ،بينما من البلدان اسقطت الطائرات المدنية وانكرت كاملا !!

خبر عاجل