سياسة دولية

"الحرس الثوري": اعتقدنا أن الطائرة الأوكرانية صاروخ كروز

لامت إيران أمريكا لكونها ضالعة في الخطأ الذي نجم عن إسقاط الطائرة الأوكرانية - (إرنا)
لامت إيران أمريكا لكونها ضالعة في الخطأ الذي نجم عن إسقاط الطائرة الأوكرانية - (إرنا)

نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري، العميد أمير علي حاجي زادة، قوله اليوم السبت إن الحرس ظن أن الطائرة الأوكرانية التي أسقطها في إيران صاروخ كروز.

وأضاف أن الطائرة أُسقطت بصاروخ قصير المدى.

وحمّل حاجي زادة القوات الأمريكية جزءا من المسؤولية عن سقوط الطائرة، قائلا إن إيران وقتها كانت متأهبة لحرب شاملة مع أمريكا، عندما ضرب الصاروخ طائرة الركاب.

 

وأوضح أن "الطائرة اشتعلت النيران فيها ولم تنفجر حيث حاول الطيار الدوران والعودة بها إلى المطار إلا أنها انفجرت بعد ارتطامها بالأرض".

 

وأكد أن الجندي أطلق الصاروخ الذي أسقط الطائرة دون أن يحصل على إذن الإطلاق بسبب "تشويش" في الاتصالات، وكان لديه "عشر ثوانٍ" لاتخاذ القرار.


وقال: "نحن جاهزون لأي عقاب وأي قرار يتخذه المسؤولون بهذا الشأن".

 

اقرأ أيضا: لحظات إطلاق الصاروخ الذي أسقط الطائرة الأوكرانية بإيران (شاهد)

وقال التلفزيون الإيراني إن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران الأسبوع الماضي حلقت قرب منطقة عسكرية حساسة، وأُسقطت نتيجة خطأ بشري.

وقال بيان إنه "ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك".

وأكدت هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، السبت، أن "المسؤول" عن إسقاط طائرة البوينغ الأوكرانية التي تحطمت الأربعاء في طهران ما أسفر عن سقوط 176 قتيلا، سيحال "فورا" على القضاء العسكري.

وقالت هيئة أركان الجيش في بيان: "نؤكد لكم أنه بمواصلة إصلاحات أساسية في الإجراءات العملانية على مستوى القوات المسلحة، سنجعل تكرار مثل هذه الأخطاء مستحيلا".

وأوضحت أن معلومات وصلت إلى قوات الدفاع عن تزايد تحليق المقاتلات الأمريكية بالقرب من إيران وعن هجوم وشيك على المناطق الاستراتيجية في البلاد.

وأشارت إلى أنه على إثر ذلك، التقطت شاشات الرادار الكثير من الأهداف، لافتًا إلى أن نظام الدفاع الجوي الإيراني كان في حالة تحفز كبيرة.

وتابعت: "في هذا الوضع الخطير وظروف الأزمة أقلعت طائرة الخطوط الأوكرانية برحلة رقم 752، من مطار الإمام الخميني. وفي لحظة استدارة الطائرة اقتربت من مقر عسكري حساس للحرس الثوري".

وأضافت: "وفق ارتفاع الطائرة وشكل تحركها بدا وكأنها ستنفذ هجومًا عدائيًّا. في هذه الظروف تم استهداف الطائرة جراء خطأ بشري وعن غير قصد".

التعليقات (3)
علي
السبت، 11-01-2020 05:22 م
تبريره لأسقاط الطائرة يؤكد أن هذا الشخص جاهل بكل معنى الكلمة للجوفضائي. ذبذبات صواريخ كروز معروفة ومختلفة كليا عن ذبذبات الطائرة وكذلك حزمة الأختراق والأتصال ناهيك عن الشكل والأتجاه وزاوية السقوط وغيرها كثير من الأمور الفنية التي يعرفها أبسط مشغل للرادار. الكذب ديدنهم والغباء ستر لهم وغطاء. أستمروا بالرفض والكذب والأنكار ولم سقط في أيديهم أعترفوا بالقتل.
دافع الفتن
السبت، 11-01-2020 03:41 م
بداية كل الفتن والقتل والنهب والحرب وسائر البلايا سياسات خبيثة إميركية !
كامل بحري
السبت، 11-01-2020 03:16 م
اعتراف ايران بإسقاط الطائرة الاوكراينية خطاء انسانيا ، تدل على صدقها ،كثير من البلدان سقطت بالدفاع الجوي الطائرات المدنية ولم ولن تعترف أبدا!!!وبعد سنوات على قيد الداسة الفنية!!!