صحافة إسرائيلية

حفاظا على تفوق الاحتلال.. أمريكا لن تبيع للإمارات طائرات F35

واشنطن ملتزمة بموجب اتفاق "QME" للحفاظ على التفوق الإسرائيلي- جيتي
واشنطن ملتزمة بموجب اتفاق "QME" للحفاظ على التفوق الإسرائيلي- جيتي

أكدت "القناة 13" الإسرائيلية، أن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة باتفاق "QME"، من أجل الحفاظ على "التفوق النوعي" للاحتلال الإسرائيلي في المنطقة.


وشدد مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، في محادثات داخلية، على أنهم "لن يسمحوا بأي بيع لمقاتلات الشبح "F-35" إلى الإمارات العربية المتحدة".


ونقلت القناة عن إفادة بموقع "i24" الإسرائيلي أن "الإمارات ترغب منذ أكثر من ست سنوات، في شراء طائرات الشبح دون جدوى، علما بأن المال ليس المشكلة، كما هو معروف".


وأوضحت القناة، أن "رغبة الإمارات زادت في شراء المقاتلات مرة أخرى، خلال معرض جوي كبير أقيم في دبي هذه الأيام"، منوهة إلى أن "واشنطن ملتزمة بموجب اتفاق QME المنصوص عليه في القانون الأميركي أيضا، للحفاظ على تفوق إسرائيل، من حيث ميزان القوى في الشرق الأوسط".

 

اقرأ أيضا: الإمارات تشق طريقها لصنع أسلحة بتكنولوجيا عالية

وعن تفاصيل اتفاق "QME"، ذكر الموقع أنه "مفهوم في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، أن تلتزم أميركا فيه بالحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل، أي المزايا التكنولوجية والتكتيكية وغيرها، التي تسمح لها بردع الأعداء المتفوقين عدديا"، لافتا إلى أن "هذه الاتفاقية، سُنت كقانون أميركي".


وبحسب القانون المذكور، فإنه "يجب على الإدارة الأميركية تقديم تقرير أمام لجنة للكونغرس، مرة واحدة في فترة معينة، عن ميزان القوى في الشرق الأوسط، وشرح كيفية الحفاظ على التفوق الإسرائيلي".

 

ورجح الموقع الإسرائيلي أن يكون هذا الأمر "هو أحد الأسباب الرئيسية، التي تدعو الولايات المتحدة لرفض بيع مقاتلات F-35 للإمارات".

ورأى الموقع، أن "هذه القضية ليست معضلة بسيطة بالنسبة لواشنطن، فمن ناحية أخرى، تعد الإمارات حليفا مهما بالنسبة لأمريكا، كما أن الإمارات تحتوي على قواعد أميركية كبيرة، وتعتبر ذات أهمية استراتيجية"، مضيفا أن "الإمارات والسعودية، تشتريان منظومات عسكرية أميركية بمليارات الدولارات".

 

اقرأ أيضا: إسرائيل تتسلم أول طائرة "F35" من أمريكا.. والعرب ممنوعون

التعليقات (2)
-
الإثنين، 25-11-2019 01:50 م
إذا كانوا رجال ليشتروا طائرات روسية عقابا لأميركا، لكن العبيد لا ترفع رؤؤسها أمام اسيادها
مصري
الإثنين، 25-11-2019 11:21 ص
و كأن الامارات ليست جزء من اسرائيل و كأن بن زايد كلب تل ابيب ليس الوكيل الحصري القذر لاسرائيل في منطقة الشرق الاوسط ، وما بال مسرحيات الاسلحة الطائرة تتردد في الاصداء مرة السيسي و السوخوي 35 و مرة الامارات الاف 35 و كلها في النهاية مسرحيات هزلية لن يصدقها اي مغفل فالعملاء و الجواسيس حكام بلادنا العربية مفضوحون مفضوحون بقذارتهم و نجاستهم و لا يمكن ان يتطهروا ابدا الي قيام الساعة .

خبر عاجل