حقوق وحريات

وزير مصري: الاختفاء القسري "أسطوانة مشروخة" ولا دليل عليه

منظمات حقوقية وثقت أكثر من 6421 حالة اختفاء قسري بمصر منذ 2013 وحتى 2018- أرشيفية
منظمات حقوقية وثقت أكثر من 6421 حالة اختفاء قسري بمصر منذ 2013 وحتى 2018- أرشيفية

قال وزير شؤون مجلس النواب المصري، عمر مروان، إن "الاختفاء القسري تحوّل إلى أسطوانة مشروخة، والناس أصبحوا يشعرون بالملل منها"، زاعما أنه لا يوجد أي دليل على أن الدولة هي المتسببة في اختفاء هذا الشخص قسريا.

وطالب مروان، في تصريحات إعلامية، الأربعاء، الذين يتحدثون عن الاختفاء القسري بتقديم كافة الإثباتات والدلائل على ذلك، وأن يقوموا بتصوير قوات الأمن أثناء إلقاء القبض على هؤلاء الأشخاص كدليل على أن هذا الشخص تم إلقاء القبض عليه ثم إخفاؤه قسريا، وكأنه مسموح للأهالي بالتصوير وتوثيق حملات الاعتقال التي دائما ما يصاحبها انتهاكات واسعة، بحسب حقوقيين.

 

اقرأ أيضا: حملة للتضامن مع المعتقلين والمختفين قسرا بسجون السيسي

وأضاف مروان أن بعض الذين يتغيبون يظهرون لاحقا ضمن جماعات كداعش أو يهرون من أجل الزواج أو يتجهون نحو الهجرة غير الشرعية، مضيفا: "هم يطلقون لفظ الاختفاء القسري على أي متغيب عن عمد، للتهويل من حجم المسألة وتحقيق مسؤولية دولية معينة".

 


وكان مركز الشهاب لحقوق الإنسان ومؤسسة عدالة، قد وثقا أكثر من 6421 حالة اختفاء قسري في مصر، منذ 2013 وحتى 2018، تشمل جميع الأعمار السنية في المجتمع المصري.

وقالا، في بيان سابق لهما نشرته "عربي21"، بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الإخفاء القسري، إن "أغلب المختفين من الشباب، ومن تيارات سياسية مختلفة، متهما الأمن المصري بقتل 56 مواطنا، خلال عامين"، مؤكدين أنهم كانوا في عداد المختفين قسرا.

التعليقات (5)
مصري
السبت، 23-11-2019 11:07 ص
القلوب بين اصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء و بإذن الله يكون هذا البهلوان من المختفين قسريا عما قريب لينضم الي المئات من المختفين قسريا انتظارا لتصفيتهم بدنيا بزعم الارهاب الذي يصنعة السيسي في الحقيقة كلب الموساد في مصر المحتلة .
عبد الله
الخميس، 21-11-2019 11:44 ص
مفيش في مصر تعذيب ولا اختفاء قسري ولا حتى سجون في مصر واللي عنده دليل على وجود حاجة زي كده يوري السيسي نفسه
حمدى مرجان
الخميس، 21-11-2019 11:21 ص
الغباء مستحكم من غبي اكبر الي غبي اصغر ، يحتاج الغبي دليل علي ( الاختفاء ) ، وليس علي الظهور اذا ظهر ثانية ، او ظهر في الصحراء واثار التعذيب عليه و تم قتله كما لوكان مصريا ، او ظهر كجثة بجانبها سلاح في ( تبادل ) ، او ظهر في نيابة امن الدولة العليا بعد مشيئة الزبانية
إبراهيم صالح
الخميس، 21-11-2019 11:03 ص
الجاسوس إبن الحرام بيستخدم الشواذ جنسيا من الظباط والمدنيين للدفاع عنه ولتنفيذ مخططاته الإجرامية لتدمير البلد تدريجيا . وظيفة وزير الدفاع ووزير الداخلية وقادة الأجهزة الأمنية هي الدفاع عن الجاسوس السيسي وليس الدفاع عن الأمن القومي المصري. مصر بتستود الغاز المصري . مصر وقعت اتفاقا مع إسرائيل لتوسيع عقد استيراد الغاز المصري الموقع العام الماضي من 10 سنوات إلى 15 سنة وبسعر يعادل ثلاثة أضعاف السعر العالمي تقريبا. الرابط أسفل التعليق . الجاسوس إبن الحرام أعاد ترسيم الحدود البحرية المصرية . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز. الثلاثة حقول من الغاز كانوا يكفوا لتسديد ديون مصر . الجاسوس إبن الحرام بيتعمد إفقار مصر . الجاسوس السيسي إبن الحرام عمل تفريعة قناة السويس علشان يبدد كل سيولة المجتمع المدني ويخرب الأقتصاد للأبد. الجاسوس قبل ما يسرق الحكم قال نصا ان بلدنا مليانة موارد وغنية ولكن سؤء الادارة وبعد سرقة الحكم بقت بلد فقيرة. الجاسوس إبن الحرام فرط في حقوق مصر في ماء النيل. المهمة الأساسية للحاكم العسكري لمصر منذ إنقلاب يوليو 1952 هي خدمة مشروع إسرائيل الكبرى وأحدث مراحلها هي صفقة القرن . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي . الأسوأ لم يأت بعد. السيسي جاسوس و إرهابي وحرامي و نصاب محترف نصب و شاذ جنسيا و طبعا إبن وسخة https://www.haaretz.com/israel-news/israel-to-increase-gas-exports-to-egypt-companies-say-1.7925666
أحمد كمال
الخميس، 21-11-2019 10:58 ص
أتفاق المبادئ الذي وقعه الجاسوس السيسي لا يمنح مصر نقطة مياه واحدة . الرابط أسفل التعليق . البرلمان ممكن يلغي هذه الإتفاقية. بالطبع هذا لن يحدث . القانون الدولي يسمح لمصرإستخدام القوة لوقف بناء سد النهضة وأي سد شبيه لإننا في حالة دفاع عن النفس. الجاسوس السيسي بيتعمد إضاعة الوقت علشان يضع الشعب أمام الأمر الواقع . الجاسوس إبن الحرام سرق كل الاموال التى حصل عليها من الخليج و باع تيران وصنافير ب 16 مليار دولار وحط الفلوس في جيبه . وعايز يبيع سيناء كلها لبلده إسرائيل و يحط الفلوس في جيبه برضه . الجاسوس السيسي بيتعمد تطفيش السياح والمستثمرين من مصر عن طريق العمليات الإرهابيه و الحوادث إللي بيعملها علشان يغرق مصر في الديون ويبيع أصول مصر . وطبعا ياخد عمولته . اهم حاجه عند الجاسوس السيسي إنه يسرق و ينفذ مشروع إسرائيل الكبرى . الجاسوس السيسي تنازل عن جزيرة تشيوس إللي هي ملكنا من أيام محمد علي . بسبب سياسات الجاسوس السيسي المتعمدة مصر خرجت من التصنيفات العالمية لجودة التعليم . التعليم ينقذ الوطن الضائع . التعليم أنقذ ألمانيا و اليابان بعد الحرب. الجاسوس السيسي لا هو متعلم ولا يعرف قيمة التعليم وهو أصلا ضد التعليم وعدو التعليم وبيعتبر التعليم عدوه الحقيقي . الجاسوس إبن الحرام بيستخدم الشواذ جنسيا من الظباط والمدنيين للدفاع عنه ولتنفيذ مخططاته الإجرامية لتدمير البلد تدريجيا . وظيفة وزير الدفاع ووزير الداخلية وقادة الأجهزة الأمنية هي الدفاع عن الجاسوس السيسي وليس الدفاع عن الأمن القومي المصري https://www.almasryalyoum.com/news/details/856810

خبر عاجل