سياسة دولية

أردوغان يصل واشنطن للقاء ترامب.. هذه الملفات على أجندته

أردوغان وصل إلى واشنطن وكان دبلوماسيون أتراك ومسؤولون أمريكيون في استقباله- الأناضول
أردوغان وصل إلى واشنطن وكان دبلوماسيون أتراك ومسؤولون أمريكيون في استقباله- الأناضول

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إلى واشنطن، في زيارة رسمية تلبية لدعوة وجهها له نظيره الأمريكي دونالد ترامب، وفي جعبته ملفات ساخنة عدة لنقاشها معه.

وكان في استقبال أردوغان لدى وصوله "قاعدة أندروز الجوية"، السفير التركي لدى واشنطن، سردار قليج، والمندوب التركي الدائم لدى الأمم المتحدة، فريدون سينيرلي أوغلو، والمدير العام للمراسم في الولايات المتحدة، كام هندرسن، إلى جانب مسؤولين آخرين. 

ويرافق أردوغان في زيارته كل من عقيلته أمينة ووزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والخزانة والمالية، براءت ألبيرق، والدفاع خلوصي أكار، والتجارة روهصار بكجان، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالن. 

 

وسبق أن وضح أردوغان قبيل مغاردته أنقرة لزيارة واشنطن، أبرز الملفات على أجندته للزيارة ولقاء ترامب، وهي بحث الدعم الأمريكي لزعيم قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، المعروف باسم "مظلوم عبدي"، والأسلحة الروسية.

 

وكذلك بحث تسليم الداعية التركي فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بأنه وراء "منظمة إرهابية"، وهو يقيم في الولايات المتحدة ويديرها عن بعد.

 

اقرأ أيضا: أردوغان قبل توجهه لأمريكا يوضح ملفات ساخنة لبحثها مع ترامب

وسيبحث الرئيس التركي الملف السوري، وعملية "نبع السلام"، وكذلك المنطقة الآمنة، وعدم التزام واشنطن بسحب الوحدات الكردية من مناطق في الشمال السوري وفق الاتفاق السابق بين أمريكا وتركيا، وفق أردوغان.

 

ومن الملفات التي سيتطرق لها أردوغان أيضا، مسألة ترحيل بلاده لعناصر تنظيم الدولة الأجانب إلى بلدانهم الأصلية، والتعاون في مكافحة الإرهاب.

 

اقرأ أيضا: ترجيح تركي باستئناف "نبع السلام" بعد قمة أردوغان- ترامب

التعليقات (0)

خبر عاجل