سياسة دولية

فضيحة دولية..ابن سلمان جند موظفين بـ"تويتر" للتجسس

هدف الخلية هو التجسس على بيانات وحسابات معارضين سعوديين لا سيما لشخص ابن سلمان- جيتي
هدف الخلية هو التجسس على بيانات وحسابات معارضين سعوديين لا سيما لشخص ابن سلمان- جيتي

تقدم الادعاء العام بالولايات المتحدة بشكوى ضد اثنين من الموظفين السابقين في "تويتر"، وثالثا من السعودية، بتهمة التجسس لصالح الرياض.


وتظهر وثيقة الشكوى، التي اطلعت "عربي21" على نسخة منها، أن الموظفين هما "علي الزبارة" و"أحمد أبو عمو"، وعملا لصالح الرياض بين عامي 2014 و2015، فيما السعودي هو "أحمد المطيري"، الذي كان موظفا لدى الأسرة الحاكمة بالمملكة في الفترة ذاتها.

 

بدورها، أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن خلية التجسس مرتبطة بشكل مباشر بـ"بدر العساكر"، مدير مكتب ولي عهد المملكة، محمد بن سلمان، للشؤون "الخاصة".

 

وأوضحت الصحيفة أن هدف الخلية هو التجسس على بيانات وحسابات معارضين سعوديين، لا سيما لشخص ابن سلمان.

 

اقرأ أيضا: قلق بواشنطن من علاقات كوشنر المالية مع السعودية


للاطلاع على الوثيقة كاملة هنا

 

واعتبر تقرير لوكالة "رويترز" أن الاتهامات الأمريكية الرسمية تشير إلى "غضب علني غير مألوف تجاه السعودية، حليفة الولايات المتحدة".

وأضاف التقرير أن مشرعين كثر من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ينتقدون سلوك المملكة في حرب اليمن، وإزاء قتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018 داخل قنصلية القنصلية الرياض في إسطنبول.

وتشير الشكوى القضائية إلى أن المدعو "أبو عمو" دخل مرارا على حساب أحد أبرز المنتقدين للعائلة المالكة، واطلع على بريده الإلكتروني ورقم الهاتف المرتبط بالحساب.


اقرأ أيضا: "رايتس ووتش": القمع بعهد محمد بن سلمان يشوّه الإصلاحات

ودخل أبو عمو أيضا على حساب منتقد سعودي ثان للحصول على معلومات تسهل عملية التعرف عليه شخصيا.

وعن الزبارة، جاء بالشكوى أن "تويتر" اكتشفت أنه يطلع على بيانات خاصة دون تصريح بذلك وأعطته عطلة إدارية في نهاية 2015، لكن ذلك حدث بعد حصوله على بيانات أكثر من 6000 حساب، بينها 33 حسابا قدمت السلطات السعودية إلى تويتر بشأنها طلبات قانونية سابقا.

وأفادت وزارة العدل في بيان صحفي: "كان بالإمكان استخدام هذه المعلومات للتعرف على مستخدمي تويتر الذين نشروا هذه المنشورات وتحديد موقعهم"، بحسب رويترز.

أما المطيري، فوجهت له تهمة العمل كوسيط بين الحكومة السعودية وموظفي تويتر.

وأضافت الوزارة أن أبو عمو، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، اعتقل في سياتل بينما يفترض أن الاثنين الآخرين موجودان بالسعودية.

وصدر أمر ببقاء أبو عمو في الحجز إلى حين انعقاد جلسة للنظر في الأمر غدا الجمعة.

 

بدورها، أعربت شركة تويتر عن امتنانها لمكتب التحقيقات الاتحادي ووزارة العدل، وأوضحت في بيان: "ندرك إلى أي مدى قد يذهب الأشخاص السيئون في محاولتهم لتقويض خدمتنا.. نتفهم المخاطر التي تواجه كثيرين ممن يستخدمون تويتر لمشاركة وجهات نظرهم مع العالم، ومحاسبة من يتولون السلطة".

التعليقات (3)
حيت ود حايوت
السبت، 09-11-2019 04:52 ص
ما تفعله السعودية والإمارات هو بعلم نخب وساسة الولايات المتحدة الأمريكية....... مقابل أموال البترول..... ولذلك على الصين المضي قدما في التطور التكنولوجي والديمقراطي مع روسيا حتى يبتعد الأحرار والعالم عن الولايات المتحدة الأمريكية والغرب جميعا........
من سدني
الخميس، 07-11-2019 11:04 م
لاأحد ينكر ماتفعله شلة الزعران من اتباع محمد ابن سلمان من ظلم وقهر وحرب على دين الله ورسوله وكثير من الأعمال المنكره ومع ان الجهه الفاضحه لمساوىء ابن سلمان هم حلفاءه والذي فتح لهم خزاءن ارض الحرمين وقدم تنازلات لم يصنعها احد من العرب وانبطح الى هولاء الحلفاءوكاد ان يغير دين اهل ألجزيره العربيه لارضاءهم ومع ذالك اغلب السياسين الغربيين يحتقرونه وينتقدونه ويسلطون عليه اعلامهم لنشر كل مايسيء اليه ولبلاده وفي المقابل لو اتجهنا الى ايران وما يحصل فيها وبالكاد ان يمر يوماً الا وفيه حالات إعدام في شوارع ومدن ايران ولا يمر يوما بدون حالات اعتقال وتغييب وقتل ناهيك عن موضوع المراءه في ظل ولاية (الفقيه ) حيث النساء المشردات والمدمنات على المخدرات تمتلىء بهم شوراع الجمهورية الايرانيه وموضوع (الأحواز ) العربيه المحتله ومايحصل لاهلها يومياً وموضوع مايقارب الأنثى عشر مليون كردي واضطهاد الفرس لهم مع الاثنيه البلوشيه واحتلال ايران اربع عواصم عربيه وإجرامها في سوريا والعراق بحق العرب السنه والكثير الكثير من الظلم والقهر ومع ذالك ترى المنابر الاعلاميه لا توجه سهامها المسمومة الا لحكام ألجزيره العربيه وما هو سبب تغاضي الاعلام الغربي عن مساوىء طهران وإجرامها الجواب عند ال سعود بعد انتهاء المهمه لهم وسنجد ان حكام الخليج كانوا عبارة عن مطيه لإيران والغرب في تشكيل (الشرق الأوسط الجديد ) اي تفتيت الوطن العربي وتمزيقه اكثر مما هو ممزق.
حمدى مرجان
الخميس، 07-11-2019 11:51 ص
كل هذه المنصات تتجسس بمقابل مادى علي شكل اعلانات ، ولذلك تصر علي تسجيل رقم التليفون ، ثم تبيع الجميع الي امريكا المتجسس و المتجسس عليه