سياسة دولية

لندن وبروكسل تتفقان على بريكست والمعارضة البريطانية ترفض

أحزاب المعارضة البريطانية رفضت الاتفاق ودعت إلى التصويت ضده في البرلمان - جيتي
أحزاب المعارضة البريطانية رفضت الاتفاق ودعت إلى التصويت ضده في البرلمان - جيتي

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس التوصل إلى اتفاق جديد بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وذلك بعد مفاوضات شاقة استمرت لأيام.


وكتب جونسون على حسابه في تويتر: "لدينا اتفاق جديد عظيم ممتاز يستعيد السيطرة على القوانين والسياسة التجارية، أحد وعود معسكر بريكست في استفتاء 2016" داعيا  النواب البريطانيين إلى تأييده في جلسة برلمانية استثنائية السبت. 

 

 

 

 

وفي وقت سابق أيضا، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر التوصل إلى اتفاق مع لندن بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وكتب يونكر على حسابه على تويتر "حصلنا عليه"، بعد عدة أيام من المفاوضات المكثفة، ووصف الاتفاق بأنه "عادل ومتوازن وأوصى قادة الاتحاد الأوروبي بإعطاء الضوء الأخضر له".

 

 

في المقابل، أعلن زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيرمي كوربن رفضه الاتفاق، ودعا النواب في أول رد فعل إلى رفض اتفاق.

 

وكتب كوربين على حسابه الرسمي في موقع فيسبوك قائلا: "يبدو أن رئيس الوزراء قد تفاوض على صفقة أسوأ من صفقة تيريزا ماي التي تم رفضها بأغلبية ساحقة"، وقال إن ما تم الاتفاق عليه ينطوي على مخاطر في عدة قطاعات.


وأضاف أن "الصفقة يجب رفضها .. وأفضل طريقة للحصول على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هي إعطاء الشعب الكلمة الأخيرة في تصويت عام".

 

 

أما، الحزب الديمقراطي الوحدوي في إيرلندا الشمالية فقال إنه "ما زال يعارض اتفاق بريكست الذي أُعلن التوصل إليه بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي".

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر من الحزب قوله: "موقفنا ما زال على ما هو"، كما ورد في بيان الحزب، مضيفا أنه لا يمكنه أن يؤيد بعض المسائل وبينها الجمارك وترتيبات ضريبة المبيعات.

التعليقات (0)