صحافة دولية

واشنطن بوست: هكذا ورّط ترامب نفسه بالمواجهة مع إيران

واشنطن بوست: ترامب ورط نفسه بالمواجهة مع إيران- الأناضول
واشنطن بوست: ترامب ورط نفسه بالمواجهة مع إيران- الأناضول

علقت صحيفة "واشنطن بوست" في افتتاحيتها على الأزمة في منطقة الخليج، بعد ضرب المنشآت النفطية السعودية.

 

وتقول الافتتاحية، التي ترجمتها "عربي21"، إن "ترامب أقحم نفسه في الحفرة مع إيران"، مشيرة إلى التقارير التي تواردت حتى يوم الاثنين عن الجهة التي نفذت هجمات يوم السبت ضد السعودية، ومن أين انطلقت الطائرات المسيرة أو الصواريخ. 

 

وتستدرك الصحيفة بأنه رغم أن الحوثيين أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجمات، إلا أن الولايات المتحدة قالت إن الطائرات لم تأت من اليمن، ولامت مع السعودية إيران، لكن دون تقديم أدلة. 

 

وتؤكد الافتتاحية أن "هذه الغارات تمثل تصعيدا حادا في النزاع في منطقة الخليج، ويبدو الرئيس دونالد ترامب، الذي حفز المشكلة من خلال استراتيجية (أقصى ضغط) قد فقد السيطرة عليها". 

 

وتشير الصحيفة إلى أنه "من المعلوم أن إيران تقوم بأعمال عدوانية في منطقة الشرق الأوسط ومنذ سنوات، إلا أن قرار ترامب الخروج من الاتفاقية التي حدت من برنامجها النووي، وممارسة عقوبات قاسية على إيران، استفزت الأخيرة بطريقة مبررة أو غير مبررة لزيادة أعمالها العدوانية". 

 

وتجد الافتتاحية أن "محاولات الولايات المتحدة منع إيران من بيع نفطها كانت بمثابة الضربة القوية لاقتصاد الجمهورية الإسلامية، وكان القرار الأمريكي بحد ذاته عملا حربيا، وردت إيران من خلال الهجوم على ناقلات النفط في الخليج، وتحولت الآن إلى ضربات مذهلة للمصالح النفطية السعودية، التي بغض النظر عن الجهة الفاعلة لها، فإنها تحمل بصمات إيران ودعمها".

 

وتقول الصحيفة إن "ترامب، وعلى خلاف الرؤساء السابقين، لا مجال أمامه للمناورة، ولا أحد يصدق تصريحاته، حتى تلك القوية عن مسؤولية الإيرانيين". 

 

وتلفت الافتتاحية إلى أن "الدول الأوروبية، التي انضمت في الماضي إلى عمليات لتأمين منطقة الخليج، مترددة الآن من جر ترامب لها إلى حرب طويلة، ولا يريد حتى ألد أعداء إيران الحرب التي يقودها رئيس متقلب وغير مستقر، وألغى عملية عسكرية في الدقيقة الأخيرة". 

 

وترى الصحيفة أن "الهجمات على المنشآت السعودية يجب ألا تمر دون رد، لكن الرد يجب ألا يكون عسكريا، وسيزيد ترامب من مشكلاته الاستراتيجية لو تعجل في الرد وتهور، وعلى الولايات المتحدة العمل أولا تحديد المسؤول عن العملية، وكيف تم تنفيذها، ونشر نتائج التحقيق، خاصة أن الأهداف السعودية هي التي ضربت الآن، فالجيش الأمريكي يمكنه التحرك دون مشاورة الكونغرس". 

 

وتبين الافتتاحية أنه "من المحتمل أن يواجه ترامب هناك ترددا، ذلك أن ولي العهد السعودي بذل جهده لنشر عدم الاستقرار في المنطقة، من خلال حملته الإجرامية لقصف اليمن، التي قتلت آلاف اليمنيين، ومنح الحوثيين المبرر للضرب". 

 

وتفيد الصحيفة بأن "محمد بن سلمان، مثل ترامب، شن الحرب دون تحديد الأهداف التي يريد تحقيقها، ولم يستند إلى استراتيجية قوية، ويجد نفسه الآن يكافح للدفاع عن رصيد المملكة الاقتصادي التي ستتعرض لهجمات أخرى لو استمر القتال". 

 

وتختم "واشنطن بوست" افتتاحيتها بالقول: "يبدو أن ترامب قد اكتشف في السابق الحفرة التي أوقع نفسه فيها، ويبدو أنه رد بطريقة جيدة على العرض الفرنسي لترتيب قمة بينه وبين الرئيس الإيراني، لكنه ناقض يوم الأحد نفسه، نافيا أنه عرض مقابلة الرئيس حسن روحاني دون شروط، مع أنه قال هذا علنا، وهذه التصريحات غير المتناسقة تستفز التصعيد الإيراني، وتترك ترامب معزولا في مواجهة طهران".

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (0)

خبر عاجل