سياسة عربية

سياسيون وإعلاميون عرب للشعب الجزائري: لا تثقوا بالجيش

تحذيرات عدة للشعب الجزائري من تكرار تجربة مصر واستيلاء المجلس العسكري على السلطة- وكالة أنباء الجزائر
تحذيرات عدة للشعب الجزائري من تكرار تجربة مصر واستيلاء المجلس العسكري على السلطة- وكالة أنباء الجزائر

بعد إعلان عبد العزيز بوتفليقة استقالته من منصبه كرئيس للجمهورية الجزائرية، سادت مواقع التواصل الاجتماعي في البلدان العربية مشاعر الفرحة والترقب والحذر.


واحتل وسم #بوتفليقة المركز الأول في قائمة أعلى الوسوم تداولا في العديد من البلدان العربية منها مصر والسعودية والإمارات وبالطبع الجزائر.


وعبر الوسم أعرب العديد من النخب الإعلامية والسياسية في البلدان العربية عن توجسهم من قرار الاستقالة، كما نشر العديد منهم تحذيرات عدة للشعب الجزائري من تكرار تجربة مصر واستيلاء المجلس العسكري على السلطة. 


ووجه الإعلامي الساخر المصري يوسف حسين، نصيحة مباشرة إلى قيادات الجيش الجزائري بتنفيذ كل قرارات وخطوات قيادات الجيش المصري لكن بعكسها. 

 

اقرأ أيضا: بوتفليقة يستقيل من منصبه.. وفرحة في الشارع الجزائري (شاهد)

 

 

 

 

 


وحذر الحقوقي القطري محمد الكعبي، الشعب الجزائري كذلك من السماح للمجلس العسكري بتكرار التجربة المصرية.

 

 

 

 

 


وأكد الاعلامي المصري معتز مطر، أن القادم هو الأصعب في رسالة وجهها للشعب الجزائري مطالبًا إياهم بعدم ترك الميادين وتكرار خطأ الثوار المصريين في 11 فبراير/ شباط 2011.

 

 

 

 

 


وتحدث الداعية المصري محمد الصغير عن الثورات الجزائرية السابقة ومقاومتها للمحتل، ونجاحها الآن في حمل بوتفليقة على الاستقالة.


فيما حذر الحقوقي المصري هيثم أبو خليل من بدء مخططات الثورة المضادة بقيادة "الإمارات والمملكة ومن خلفهما" وفقا لحديثه؛ لإحباط أي نجاح للشعب الجزائري في ثورته، مؤكدًا أن اللعب أصبح "على المكشوف".


وهو ما حذر منه أيضًا حساب "نحو الحرية" المهتم بشؤون حقوق الإنسان في الخليج العربي، حيث أشار إلى بدء زمن الثورات المضادة مع زيارة رئيس أركان الجيش الجزائري لأبو ظبي ثلاث مرات منذ بدء التظاهرات.

 

اقرأ أيضا: تعرف على المواد الدستورية التي يصر جيش الجزائر على تفعيلها

— د. محمد الصغير (@drassagheer) 2 أبريل 2019

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وقال الأكاديمي والكاتب السعودي أحمد بن راشد بن سعيد إن النظام العسكري المسيطر على الجزائر "يخطط لإنتاج بوتفليقة آخر، تماما كما ذُبحت الثورة في مصر".

 

 

 

 


الاعلامي المصري أحمد عبد الجواد كان له رأي آخر في ما يخص الجيش الجزائري حيث رأى أنه المؤسسة الوحيدة الآن في الجزائر التي لها أهلية إدارة المرحلة القادمة وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، لكنه تساءل أيضًا: "من يضمن عدم استيلائه على السلطة؟".

 

 

 

 


ورأى السياسي المصري أسامة رشدي، أن الجيش الجزائري باعتقاله عددا من الأشخاص بعد استقالة بوتفليقة، يسير على خطى الجيش المصري ويقول للشعب: "أنتم مش عارفين إن أنتم نور عنينا؟".

 

 

 

 

 


وأيضا حذر الإعلامي محمود مراد، الجزائريين من الثقة بأي شخص كان جزءًا من "عصابة نهبت خيراتكم وقمعت أحلامكم"، مضيفًا أن بوتفليقة ظل باهت لمنظومة شديدة الفتك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (4)
سيناريو
الأربعاء، 03-04-2019 06:54 م
سيناريو مصر يتكرر في الجزائر، على الاقل حتى هذه اللحظة، ونتمنى عدم تعيين سيسي ثاني جزائري
مصري
الأربعاء، 03-04-2019 01:53 م
العسكر الأوباش يمتطون الوطنية و هم لا وطن لهم فهم قد باعوة منذ زمن طويل للأعداء و فضلوا أن يكونوا جواسيس و عملاء و خدم عندهم كل شغلهم الشاغل هو حماية مصالح أسيادهم و في سبيل ذلك فالقتل و الخطف و التعذيب و التصفية الجسدية و كل الموبقات و الجرائم البشعة هي أسهل طريق للتخلص من الخصوم الذين هم أبناء الشعب المدافعين عن حقوقه و مقدراته و كل مظاهر التخلف الذي يعاني منه الشعب و أهمها و أجلها هي الجهل المتعمد و الفقر و المرض ليظل الشعب في غيبوبه مزمنه لايستطع منها الفكاك و رفع رأسه لأعلي مطالبا بحقه في الحرية و الكرامة و مساواته بشعوب العالم المتقدم و لكن أه من ذلك فهذا هو الخطر الداهم علي الأعداء و عملائهم في الداخل هذا معناه منع و غلق ابواب السرقه و النهب و الإستغلال لحساب الغرب القذر و الذي لايستطيع الإستمرار في رفاهيته دون هذه السرقات و النهب و هذة هي حقيقة الدور الأكثر قذارة لكل العسكر الأوباش في الدول العربية علي وجه الخصوص و لذلك نحن نقول للشعب الجزائري لا تثقوا و لا تطمئنوا لمن عندكم من العسكر فهم لا يتحركون إلا وفق خطط و أوامر المخابرات الأجنبية و هي بين ثلاث المخابرات الأمريكية و المخابرات الفرنسية و الموساد الإسرائيلي و إن غدا لناظرة قريب .
مرجان
الأربعاء، 03-04-2019 01:10 م
لا ثقة لا في الجيش ولا في الأحزاب المعرضة والفاسدة ولا في أي اقتراب أجنبي. حتى الحجر بيشهد ويشتكي من سنوات القهر والظلم والفساد فما بالك بالانسان... لا تهاون ولا راحة ولا استرخاء الى أن يصل الشخص المناسب للمكان المناسب. وتحية كبيرة لكل الشباب الجديد نساءا ورجالا ونقدر كل تفهماتهم وحزمهم وصمودهم. أنتم المستقبل وأنتم العنصر النشيط والنظيف والمتسامح والمتعاون مع كل اخوته في كل الوطن العربي . حافظوا على هذه الخصال ولن تجدوا الا الخير يتناثر عليكم من كل مكان...لا اله الا الله محمد رسول الله
ابوعمر
الأربعاء، 03-04-2019 10:09 ص
الجيوش العربية هي سرطانات تتحكم في غالبية أبدان المريض...فهل يستأصلها المريض وينتهي الداءالسرطاني الى البد..أم سيبقى يتألم ويموت أكلينكيا...اللعنة على مخلفات المحتل الغربي الصهيوصليبي.رحل وترك بقاياه السرطانية تلتهم البدان وتنشر العلل والاسقام...

خبر عاجل