سياسة عربية

بث مباشر لمسيرة العودة الكبرى في غزة

ترصد "عربي21" مشاهد المسيرة في قطاع غزة لحظة بلحظة- جيتي
ترصد "عربي21" مشاهد المسيرة في قطاع غزة لحظة بلحظة- جيتي

بدأت حشود الجماهير الفلسطينية في قطاع غزة التوافد منذ ساعات صباح الجمعة، إلى المناطق الخمسة التي أعلنت عنها اللجنة التنسيقية الدولية لمسيرة العودة الكبرى، بالقرب من الخط الفاصل شرق القطاع.


ورغم إطلاق الاحتلال قنابل الغاز والنار تجاه المشاركين، إلا أن عشرات الآلاف من الفلسطينيين يواصلون التوجه إلى أماكن المسيرة برفقة عائلاتهم وأطفالهم، لإيصال رسالتهم للعالم في حقهم بالعودة إلى ديارهم التي هجروا منها عنوة في عام 1948.

 

وبحسب شبكة المراسلين الميدانيين لـ"عربي21"، فقد توافد عشرات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين من مختلف الأعمار إلى خيم العودة للمشاركة في فعاليات مسيرة العودة الشعبية السلمية، التي انطلقت اليوم تزمنا مع ذكرى يوم الأرض، وتستمر حتى 15 أيار/ مايو، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى النكبة الفلسطينية.

وعملت الهيئة الوطنية لإحياء مسيرة العودة وكسر الحصار، وهي الجهة المنظمة للمسيرة، على تجهيز المخيمات بكل ما يلزم للمعتصمين، وقامت بتوفير العديد من وسائل النقل لإيصال الفلسطينيين إلى المخيمات.

من جانبه، أكد عضو الهيئة المنظمة، طلال أبو ظريفة، وهو عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن "الفعاليات الجماهرية ستتواصل لمطالبة المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لرفع الحصار، ورفض السياسية الأمريكية المتعلقة بالمس بحق شعبنا في العودة".

وأكد في حديثه لـ"عربي21"، أن "رسالة مسيرة العودة للعالم أجمع، أن شعبنا الفلسطيني يمارس كل أشكال النضال من أجل نيل حقوقه المشروعة"، موضحا أن "هدف المسيرة المباشر هو رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة الذي وصل إلى حالة كارثية".

ولفت أبو ظريفة، إلى أن "هناك هدف استراتيجي وهو؛ عدم السماح بالمس بالأونروا ودعوة واشنطن للتراجع عن خطواتها التي تهدف إلى تصفية عملها".

وحول استعدادات الاحتلال الإسرائيلي لقمع مسيرة العودة، أوضح عضو الهيئة، أن الاحتلال "يحاول خلق المخاوف لردع المواطنين عن المشاركة"، مضيفا: "نحن سنفوت الفرصة على الاحتلال، لأن جميع أنشطتنا سلمية".

وأضاف: "أما اجتياز خط التحديد (الهدنة) ستقررها اللجنة الوطنية في حال إذا ما استمر إدارة الظهر لمطالب شعبنا الفلسطيني العادلة، وشعبنا قادر على أن يتحمل أي تداعيات ونتائج إذا ما أقدم الاحتلال على أي حماقة"، مطالبة "المجتمع الدولي بالتحرك قبل فوات الأوان".

 

وأفادت شبكة المراسلين الميدانيين لـ"عربي21"، المتواجدين في مخيمات مسرات العودة الخمس على امتداد القطاع، أن قوات الاحتلال المتحصنة خلف السواتر الرملية، تقوم بشكل متواصل بإطلاق النار بشكل مباشر على المعتصمين، إضافة لإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل كثيف.

وأكدوا أن جموع غفيرة من المواطنين الفلسطينيين لا زالت تتوافد إلى خيمات الاعتصام منذ فجر الجمعة وحتى هذه اللحظات.


وترصد "عربي21" مشاهد المسيرة في قطاع غزة لحظة بلحظة، من خلال الصور والفيديوهات التي تنقل الحدث بشكل مباشر.

 

 

 

 

 

 

التعليقات (3)
إبراهيم عمار الرحماني
الجمعة، 30-03-2018 08:19 م
العجز . . الفشل . . الخذلان . . . الهزيمة : هذا ما نشعر به ونحن نرى شعبنا الفلسطيني المجاهد يقاوم وحيدا بصدور أبنائه العارية إجرام الكيان الصهيوني الغاصب ، ونحن عاجزون عن فعل أي شيء لنصرته . لن نتحدث عن الأنظمة الخائنة ، العميلة والجبانة ولا عن الجيوش التي تكدس السلاح المشترى بدماء شعوبنا وعرق جبينها ، بل الذي تقمعنا وتحاربنا به ، ولكننا نريد أن نتحدث عن المجتمعات المدنية والهيئات الأهلية ؛ عن المساجد و الجامعات والنقابات . . . وكل من يستطيع فعل شيء لهؤلاء المرابطين ، الصابرين المصابرين على ثرى الأرض المباركة ( فلسطين ) ، في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس ، ومالم نتحرك بالدعم والمساعدة والمؤازرة ، فسوف يحاسبنا الله حسابا عسيرا لأنه القائل سبحانه : وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر ) ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : من خلف غازيا في أهله فكأنما غزا ) أو كما قال . اللهم إنا نشكو إليك ما نحن فيه من ذل وضعف وفرقة وتشرذم وهوان ، نسألك أن تردنا إليك ردا جميلا فتجمع شملنا وتوحد صفنا وتأخذ بأيدينا لما فيه النصر على أعدائك اليهود وأعدائنا ومؤازرة إخوتنا ودعمهم وتمكينهم من استرداد المقدسات والأرض واستعادة الحقوق المغتصبة ، فإنه لا حول لنا ولا قوة إلا بك .
ربيع مازن ابوجبل
الجمعة، 30-03-2018 06:49 م
النصر قريب انشاء الله
مغربي حر
الجمعة، 30-03-2018 01:31 م
كان الله في عونكم.. قلوبنا معكم

خبر عاجل