أخبار متعلقة

نقاش

نتنياهو يجري أول نقاش لبحث تزويد أوكرانيا بالأسلحة قبيل زيارة لألمانيا

عقد نتنياهو لأول مرة جلسة نقاش بشأن تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وذلك قبيل زيارة يجريها الأربعاء إلى ألمانيا لإقناعها بصياغة موقف ضد إيران..

15-Mar-23 07:28 AM

الصلابي للرئيس قيس سعيد: الدولة دينها الإسلام وهذا الدليل

إن الحاكم في الإسلام مقيد غير مطلق، فهناك شريعة تحكمه، وقيم توجهه، وأحكام تقيده، وهي أحكام لم يضعها هو ولا حزبه أو حاشيته، بل وضعها له ولغيره {ربّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ*} لا يستطيع هو ولا غيره من الناس أن يلغوا هذه الأحكام..

25-Jun-22 10:23 AM

اغتيال شيرين أبو عاقلة كخنجر في صدر مريم أو الأم تيريزا

إن الاغتيال كان متعمدا إلى حد يوحي بأن تل أبيب ما عادت قادرة على تحمل الدور الذي تلعبه هذه الصحفية ويلعبه زملاؤها في حماية القدس وصمود أهلها..

21-Jun-22 11:09 AM

وفاة طفلة لفشل في تشخيص حالتها الصحية يثير غضبا بالأردن

تعيش الأردن هذه الأيام على وقع فجيعة وفاة الطفلة لين أبو حطب البالغة من العمر 5 أعوام، جراء خطأ طبي وفشل في تشخيص حالتها الصحية..

16-Sep-21 10:28 AM

عن الهيكل اليهودي والمسجد الأقصى.. نقاش تاريخي هادئ

لم يكن ثمة هيكل في فلسطين يعرف باسم "هيكل سليمان"، إن قصة بناء الهيكل السليماني غير قابلة للتصديق، وإنها مجرد اختلاق توراتي. وهذا يدحض الفكرة القائلة بـ "أن المسجد الأقصى كان الإسم القرآني للهيكل اليهودي في إسرائيل القديمة".

09-Jul-20 01:53 PM

نقاش إسرائيلي حول تأثير كورونا على الجوانب الأمنية والعسكرية

قالت تقديرات عسكرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي إن انتشار فيروس كورونا، أدى إلى تراجع في العمليات الفدائية الفلسطينية المسلحة ضد إسرائيل..

17-Mar-20 06:11 AM

الإسلام والرجم (30): القائلون بنسخ الرجم

مؤخرا تواصل معي بعض طلبة العلم من الهند وباكستان، وأخبروني أن هناك من قال بنفس الآراء التي تنفي الرجم حدا، وسوف أعرض آراءهم بالتفصيل في حينها، ومنهم من يعتبر أسبق من كل العرب المعاصرين..

13-Feb-20 11:11 AM

الإسلام والرجم (27): علماء رفضوا الرجم وأدلتهم

نقسم موقف الفقهاء المعاصرين من الرجم ـ عدا من يقولون بأنه حدٌّ ـ إلى ثلاثة أقسام: فقسم يتوقف فيه، ولكنه أميل إلى الرفض، يلوح ذلك من ثنايا كلامه، لكنه لا يصرح به. وفريق ثانٍ يراه تعزيراً لا حدّاً. وفريق ثالث يراه منسوخاً، فلا هو حد ولا تعزير..

16-Jan-20 12:36 PM

الإسلام والرجم (26): اضطراب الفقهاء في الإحصان وشروطه

رأينا كيف اختلف الفقهاء في أهم شرط لإقامة حد الرجم على الزاني، وهو: الإحصان؛ فاتفقوا على حكمه، واختلفوا في شرطه وتعريفه وأوصافه، وهو أهم ما في الموضوع. ولاحظنا أن هذا الاختلاف قد أحدث اضطراباً، وأحدث تناقضاً أشرنا إلى بعضه..

09-Jan-20 12:32 PM

الإسلام والرجم (24): حجية فعل وقول الراشدين في الرجم

بين ابن حزم الظاهري أنه لو تقصى المسائل التي خالف فيها عبد الله بن مسعود عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، لبلغت أزيد من مائة مسألة(6) ؛ منها: أن ابن مسعود كان يخالفه في أمهات الأولاد فلا يراهن حرائر من رأس مال سادتهن، ولكن من نصيب أولادهن، كما تعتق على كل أحد أمته إذا ملكها.

02-Jan-20 05:33 PM

شعار "الإسلام هو الحل" ومأزق التنزيل.. الزكاة نموذجا

تَبني الأحزاب الإسلامية طروحاتها الاجتماعية على فلسفة الاقتصاد التضامني، وتنادي بتفعيل مبادئ التمويل الإسلامي والاستفادة من منظومة الزكاة، بديلا أوحدا عن منظومة الضريبة، التي أثبتت فشلها في التقليص من حدّة الفقر وتوزيع الثروة بين مختلف فئات المجتمع.

19-Dec-19 03:56 PM

الإسلام والرجم (23): الخلفاء الراشدون والرجم

وممّا يستدل به على الرجم كحد يجب تطبيقه: أن الخلفاء الراشدين: أبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، رضي الله عنهم، رجموا الزناة.

19-Dec-19 02:48 PM

الإسلام والرجم (21).. هل تنسخ السنة القرآن؟!

اختلف علماء الأصول في: هل تنسخ السنة القرآن الكريم؟ وقد كان أول من تكلم في هذا الموضوع كتابةً هو الإمام الشافعي، فقال رحمه الله: (وفي قوله: {ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي} يونس: 15، بيان ما وصفت، من أنه لا ينسخ كتاب الله إلا كتابه..

05-Dec-19 10:56 AM

الإسلام والرجم (18): ادعاء التواتر في أحاديث الرجم

ما ادعاه القائلون بأن أحاديث الرجم متواترة، لا يثبت، ولا يصح، ولا يسلم لهم به علميا، وإن ظل رأيا قال به علماء له قدرهم ومكانتهم، لكنه ليس رأيا قاطعا، ولا حجة ملزمة، وقد رأينا النقاش حول التواتر وشروطه، والخلاف في عدم توافر ذلك في أحاديث الرجم، وأنها آحاديث آحاد.

16-Nov-19 01:45 PM

الإسلام والرجم (16): أحاديث ضعيفة في الرجم

هناك أحاديث أخرى ضعيفة وردت في الرجم، قد تم ذكرها في ثنايا حديثنا عن السنة القولية والفعلية في الرجم، عند ذكر روايات الأحداث، والسنن التي وردت في الموضوع، يمكن الرجوع إليها في مقالاتنا السابقة. حديث الرجم ضعيف.

24-Oct-19 12:37 PM

الإسلام والرجم (14): حادثة زنا الأجير وعقوبته

كان الأولى الستر كما هو معهود في التشريع الإسلامي، وقد فطن الإمام الشوكاني لهذه فقال: (وقد استشكل بعثه صلى الله عليه وسلم إلى المرأة مع أمره لمن أتى الفاحشة بالستر.

10-Oct-19 10:39 AM