البحث عن سراب الانتصار في غزة تبدده الضفة والـ 48

05-Apr-24 - 11:40 AM

العمليات في أراضي فلسطين المحتلة عام 48 تشبه في إرهاصاتها الأولى ما حدث في الضفة الغربية طوال الأعوام الثلاث الماضية، لكن بوتيرة أكثر تسارعا وكثافة من حيث الكم والنوع والزمن، خصوصا خلال الشهرين الفائتين.

التفاصيل

دوافع التدخل الفرنسي في أوكرانيا.. بين غزة وترامب

22-Mar-24 - 11:17 AM

حازم عيّاد يكتب: التهديدات الناجمة عن تقلبات السياسة الأمريكية الداخلية طاغية على سلوك دول الاتحاد الأوروبي، وممتزجة بالطموح الفرنسي والرغبة في الآن ذاته بالضغط على روسيا، وردعها عن مواصلة هجومها قرب نهر دنيبرو عشية الانتخابات الأمريكية، وصولا إلى اتفاق يُتوقع أن ينهي الحرب بمجرد وصول ترامب للسلطة في حال فوزه.

التفاصيل

رحلة نتنياهو في البحث عن حلول عربية

08-Mar-24 - 01:08 PM

حازم عيّاد يكتب: الكيان الإسرائيلي بدأ رحلة البحث عن الجهة المشغلة لميناء غزة العائم في أبو ظبي، بإرسال وفد ضم سكرتير نتنياهو العسكري آفي غيل، ومنسق الاحتلال للمناطق المحتلة غسان عليان. فأبو ظبي تملك خبرة في تشغيل الموانئ، ما يجعلها خيار الكيان المفضل لإيجاد حلول لمعضلات الحرب ويومياتها، والتي قد تطول بحسب نتنياهو لتمتد عشر سنوات من التطهير العرقي والإبادة في قطاع غزة

التفاصيل

الصين وطاولة المناورات الأمريكية

23-Feb-24 - 12:22 PM

حازم عيّاد يكتب: هل تصلح أمريكا لأن تكون وسيطا وراعيا للمفاوضات، أم إن الأمر يتطلب فاعلين جددا لوقف الحرب الدائرة، وأكثر جدية في التعامل مع طاولة المفاوضات ومجريات الأحداث على الأرض؟

التفاصيل

طاولة المفاوضات.. هدف التصعيد في رفح ووجهته الحقيقية

09-Feb-24 - 11:44 AM

حازم عيّاد يكتب: التصعيد خلال الساعات الأخيرة، أكد أن طاولة المفاوضات باتت محور اهتمام المتصارعين لتحسين شروط التفاوض على الطاولة، وليس لتحقيق الأهداف الحالمة، التي قدمها نتنياهو في خطاباته لحلفائه وخصومه في الساحة الإسرائيلية المنقسمة على نفسها.

التفاصيل

معركة البحر الأحمر إلى أين؟

26-Jan-24 - 12:52 PM

حازم عياد يكتب: لم يحدث أن خاضت أمريكا حربا بهذا الاتساع في المنطقة، فغزو أمريكا لأفغانستان والعراق اقتصر على الجغرافيا الداخلية للبلدين، وكانت القواعد الأمريكية والبحار والخلجان هي العمق الاستراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية وظهيرا لقواتها الغازية، وهو عمق تحول إلى ساحة معركة بشكل استثنائي، أفقد أمريكا ميزتها الاستثنائية، بل إن قواعدها العسكرية باتت مهددة بالاستهداف المباشر، أو بالحرمان من الدعم اللوجستي القادم مما وراء البحار.

التفاصيل

الراقصون على حبل خفض التصعيد المشدود

12-Jan-24 - 11:45 AM

حازم عيّاد يكتب: الحرب والعدوان على قطاع غزة يتهدد بمضاعفة الخسائر الاستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية في ظل العجز الإسرائيلي عن الحسم، وهي مسألة تضغط على أعصاب صانعي القرار والمخططين الاستراتيجيين في أمريكا.

التفاصيل

شبح الانهيار المفاجئ يتسلل إلى قادة الاحتلال وأمريكا

29-Dec-23 - 12:41 PM

حازم عياد يكتب: الكيان الإسرائيلي بات مأزوما متخبطا عاجزا عن اختيار خطة عمل، في وقت يعاني جيشه من خسائر فادحة وحالة انهيار في الميدان لم يعد قادرا على إخفائها؛ ما يعني أن شبح الانهيار المفاجئ بات عاملا ضاغطا، يجعل من تجرع الاحتلال لوقف إطلاق النار دواء مرّا، بعد أن كان سُمّا قاتلا؛ فهو الخيار الوحيد الممكن والسيناريو الأكثر واقعية لإطلاق سراح الأسرى.

التفاصيل

جدول أمريكي واقعي بهدن متعددة

15-Dec-23 - 11:28 AM

حازم عيّاد يكتب: رغم المناورات السياسية التي تجريها إدارة بايدن للتخفف من أعباء الحرب ومخاطرها التي تتعاظم بفعل الاستنزاف الاقتصادي والعسكري والسياسي والدبلوماسي لطاقة كل من إسرائيل وأمريكا وعزلهما دوليا، فإن الهبوط سيكون مؤلما مهما حاول الطرفان التخفيف من وطأته، فالمقاومة ستبقى الرقم الصعب القادر على إرباك الجدول الزمني الأمريكي الإسرائيلي.

التفاصيل

هل أربك التصعيد في الضفة الغربية الحسابات الأمريكية؟

01-Dec-23 - 10:08 AM

حازم عيّاد يكتب: القلق الأمريكي من إمكانية تفجر الأوضاع في الضفة الغربية، وتصاعد التوتر وانتقاله إلى دول الجوار والإقليم وعلى رأسها الأردن؛ دفع الإدارة الأمريكية وأشد المدافعين فيها عن برنامجها المتطرف للبحث في السبل الممكنة لتحقيق الهدوء، بعد أن حذر الأردن أحد أهم شركاء الولايات المتحدة في المنطقة العربية، من تصعيد كبير ومواجهة مع "إسرائيل" في حال تهجير الفلسطينيين باتجاه الحدود الأردنية.

التفاصيل

البحث المستحيل عن حلول كيسنجرية لصدمة السابع من أكتوبر

17-Nov-23 - 02:42 PM

حازم عيّاد يكتب: الهدنة المؤقتة تتحول يوم بعد الآخر إلى المَخرج الوحيد أمام أمريكا وإسرائيل للخروج من مستنقع الحرب والاستنزاف السياسي والعسكري، فهي الوسيلة الوحيدة لتجرع الفشل ببطء وصولا إلى الاعتراف به، وإلا فان دبلوماسية أمريكا في البحث عن مخرج كسنجري تقليدي لحالة مستجدة بأدوات قديمة بالية ستقود واشنطن حتما إلى هاوية ونفق لا مخرج منه

التفاصيل

السقوط الأمريكي المؤلم عن الشجرة.. والأثمان القاسية

03-Nov-23 - 12:26 PM

حازم عيّاد يكتب: المعركة في الميدان سواء كان في قطاع غزة أو شمال فلسطين تتحول إلى نزيف سياسي وعسكري كبير للكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة؛ لن يتوقف بمجرد توقف الهجوم الأمريكي والإسرائيلي على قطاع غزة

التفاصيل

روسيا والصين.. وغرفة الطوارئ الأردنية المصرية

20-Oct-23 - 10:27 AM

حازم عيّاد يكتب: الغطرسة الغربية وردود الفعل غير المتزنة، أنشأت فجوة ازدادت عمقا واتساعا بمرور الوقت بين عمّان والقاهرة من جهة، والشركاء الغربيين بما فيهم أمريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا من جهة أخرى؛ إذ توجهت القوى الغربية بمطالب غير منطقية أو مقبولة من الأردن ومصر لعلاج الأزمة الإنسانية والسياسية والأمنية على حساب الدولتين الموقعتين على اتفاقات مع الكيان (كامب ديفيد، ووادي عربة)، لتتحول الاتفاقات إلى لعنة سياسية تهدد أمن واستقرار البلدين.

التفاصيل

جدوى الهروب من صفقة القرن إلى اتفاقات أبراهام

06-Oct-23 - 01:32 PM

حازم عيّاد يكتب: لا يحتاج الفلسطينيون إلى مبررات لمواجهة الاحتلال؛ ولا يحتاجون إلى كبير دعم من دول الإقليم ودول الجوار، فكل ما يتطلبه الأمر الإرادة لمواجهة المحتل وانتهاكاته وسياسيات القمع والتنكيل والاعتداء على المقدسات والأراضي وإنكار الحقوق؛ فهي كافية لإشعال المواجهات وتغذية المقاومة التي أصبحت حالة يومية تؤكدها الإحصاءات والتقديرات الاستراتيجية.

التفاصيل

السعودية وتداعيات زيارة الوفود الإسرائيلية للرياض

29-Sep-23 - 10:44 AM

حازم عيّاد يكتب: الكيان الإسرائيلي حقق خرقا كبيرا مستبقا أي اتفاق بين الكيان المحتل والرياض حول الشروط التي تقدمت بها السعودية لواشنطن للمضي قدما في التطبيع مع الاحتلال؛ فزيارة وزير السياحة كاتس للمملكة السعودية تعد الأرفع من نوعها لوفد إسرائيلي يزور الرياض.

التفاصيل

حدود وقيود التحرك الأردني على الحدود السورية

22-Sep-23 - 10:14 AM

حازم عيّاد يكتب: الاضطرابات داخل الأراضي السورية والموقف الأمريكي الغامض برز بشكل واضح في خطاب الملك عبد الله الثاني أمام الجمعية العامة؛ ففي خطابه حذر عبد الله الثاني من إمكانية تطور قواعد الاشتباك على الحدود الشمالية إلى مواجهة شاملة بالقول: سنحمي بلدنا من أي تهديدات مستقبلية تمس أمننا الوطني جراء الأزمة السورية.

التفاصيل