تجليات السيسي بين رثاء الذات والدعوة إلى الموت في صمت

16-Mar-24 - 04:21 AM

في ظل بطش ودموية النظام وغيبة القوى البديلة الحقيقية على الأرض، وإذا ما استمر السيسي في طريق البيع واستمر المحيط الإقليمي والقوى الخارجية في دعمه، فقد يطول أمره.

التفاصيل

التلويح بالعنف المسطول والفوضى: السيسي ورسائل الوقت الضائع

07-Oct-23 - 02:59 AM

مصر مقبلة على انتخابات رئاسية في وقت هو الأصعب، حيث تبخرت الأوهام وتبددت الأحلام، وبات جليا أن انفراجا للظرف الاقتصادي الصعب لا يلوح في الأفق، وأن المقبل أسوأ لا محالة.

التفاصيل

ثمن كلمة "لا" في مصر السيسي

22-Jul-23 - 05:19 AM

حرفان بسيطان تماما لام وألف، عابران، يبدوان للوهلة الأولى بريئين، فاقدي أي تحيز، بل هما دارجان للغاية، إذ إنهما إن عُكسا، شكلا معا «ال» التعريف، التي تكاد تصاحب كل الكلمات في شتى الجمل.

التفاصيل

لا تمت في مصر السيسي

03-Jun-23 - 05:35 AM

في الآونة الأخيرة، انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي صور وأخبار عن هدم وإزالة مقابر تاريخية لشخصيات مهمة، أدت دورا فارقا في تاريخ مصر الاجتماعي والسياسي والثقافي. صور لجرارات وأبنية متهدمة وشواهد قبور نقشت عليها أسماء شهيرة. أكياس ممتلئة بما تبقى من عظام موتى كثيرين؛ فانطلق عديدون، كمراسلي الحرب تماما، يتقافزون أمام وحول أدوات الهدم والتدمير تلك، يوثقون ويدونون بالصور في المقام الأول تلك البنى، قبل أن يطويها العدم كما فعل بساكنيها من قبل، حتى بقايا بعضهم ديست ودهست ووحده الله يعلم أين تناثرت.

التفاصيل

التقارب السعودي الإيراني برعايةٍ صينية… محاولةٌ للفهم

26-Mar-23 - 05:05 AM

لعلني لا أبالغ إذ أزعم أن التقارب السعودي الإيراني هو حدث الساعة، والمتغير الأهم في الفترة الأخيرة، خاصةً أنه ليس مجرد تقاربٍ عادي وإنما تم برعايةٍ صينية وعلى أرضها؛ لذلك فليس من عجبٍ أن يثب العديد من المراقبين والمحللين والمتكلمين في الشأن العام، بتناول هذا الموضوع..

التفاصيل

مصر… بانتظار مفاجأة غير سارة!

10-Dec-22 - 06:10 AM

بسرعةٍ تتساقط الأكاذيب عن عوار وفشل النظام كأوراق الشجر في الخريف، تنزلق بيسر، وستحفل الفترة المقبلة بتطوراتٍ سريعة والعديد من المفاجآت غير السارة والمزعجة..

التفاصيل

إحلق رأسك وقاوم

22-Oct-22 - 08:45 AM

اثنا عشر يوماً هي الفترة التي قضاها الشهيد عُدي التميمي حراً طليقاً، وإن مطارداً، قبل أن يرتقي على مدخل مستوطنة معاليه أدوميم..

التفاصيل

السيسي والأزمة الاقتصادية

10-Sep-22 - 06:31 AM

مع تفاقم الأوضاع، واتساع الفتق على راتقي الحكومة من أنصارها وإعلامييها، لم يعد هناك مفر من المواجهة والاعتراف بأن هناك أزمةً..

التفاصيل

في أسباب الشماتة… ومدحها أحياناً؟

11-Jun-22 - 06:02 AM

بشهيةٍ لا مثيل لها، لا يضاهيها ربما سوى الغضب ورثاء الذات من واقعٍ متردٍ في مناحٍ عديدة (أكاد أن أقول في المجمل دون أن أكون مفرطاً في المبالغة) تلقف الكثيرون الأنباء الواردة من أمريكا عن جريمة القتل البشعة والمروعة في آنٍ معاً، التي اتهم فيها رامي هاني منير فهيم..

التفاصيل

مصر: هل نحن مقبلون على "جبهة إنقاذ" جديدة؟

28-May-22 - 03:48 AM

كموشكٍ على الغرق تلقف الكثيرون ممن تبقى من العاملين (على استحياء) والمهتمين بالمجال العام في مصر تلك الدعوة إلى الحوار، فهو لن يحجم أو يتردد عن التعلق بأتفه وأضأل قشةٍ

التفاصيل

من قتل شيرين أبوعاقلة؟

14-May-22 - 06:34 AM

بصوتٍ هادئٍ وتغطيةٍ متزنة، اعتدنا سماع شيرين أبوعاقلة، عبر قناةٍ واسعة الانتشار حلت ضيفةً مرحباً بها في بيوتنا.. اعتدنا صوتها ووجهها الوديعين فصارا مألوفين.. هما ابنا المكان حقاً، ذلك الانتماء الذي لم تقصر، بل ولم تألُ جهداً أبداً في تأكيده..

التفاصيل

حربٌ طاحنةٌ في أوكرانيا… ولم نزل ننتظر الفرج

19-Mar-22 - 07:10 AM

أكثر من ثلاثة أسابيعٍ مضت على بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، ولم تزل العمليات الحربية مستمرةً، بل تتعالى وتيرتها وسط قصفٍ جويٍ وبري يكاد لا يقف أمام شيءٍ ولا يعرف هوادة، والشاهد أن ثمة تصعيداً في الرغبة في التدمير، لكسر الإرادة الأوكرانية..

التفاصيل

المنسيون

08-Jan-22 - 07:07 AM

عامٌ جديدٌ أهل علينا، غير أن مقدماته ونُذره التي تجمعت في أخيه المنصرم، لا توحي بجديدٍ نترقبه أو فائض خيرٍ نرجوه..

التفاصيل

سد النهضة الإثيوبي وأزمة السيسي ونظامه

18-Jul-21 - 07:42 AM

من دون احتكاكاتٍ وتحدياتٍ حقيقية، يصبح في مقدور أي حاكمٍ أو نظامٍ أن يبدو قوياً متماسكاً؛ من دون أزماتٍ خارجيةٍ عميقة، يمكن لأي نظامٍ أن يزعم ما شاء من القدرة والمنعة والسيطرة والنفوذ، لاسيما لو توفرت له بضعة مكوناتٍ وعوامل على رأسها، ماكينةٌ إعلاميةٌ..

التفاصيل

من الذي سيخبر الشعب المصري؟

08-May-21 - 06:16 AM

في فيلم مدهش بقدر ما هو ممتع، يُستدعى مسؤول دعايةٍ داهيةٌ، محنك وملتو إلى أقصى حد من قبل أحد معاوني الرئيس الأمريكي، لإيجادٍ حلٍ ما أو طريقةٍ لصرف الانتباه عن فضيحةٍ جنسيةٍ متخلقة، توشك أن تنفجر في وجهه قبل الانتخابات الرئاسية..

التفاصيل

كم عمر الكذب؟ النظام المصري بين الترهل والأزمات الكاشفة

27-Mar-21 - 06:17 AM

الصورة، تلك اللقطة الثابتة في الزمن التي نؤطرها وقد نكبّرها ونسلط الضوء عليها ونصيح بأعلى أصواتنا للفت الأنظار إليها، فهي واجهة دكاننا وبضاعتنا التي نروج؛ الصورة والانطباع، الذي ننجح إلى هذا الحد أو ذاك في خلقه وغرسه في أذهان من حولنا..

التفاصيل