سياسة دولية

محسن رضائي يحذر السعودية "من اللعب بذيل الأسد"

أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي - أ ف ب
حذّر أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، النظام السعودي من "مغبة اللعب بذيل الأسد"، ومن "إساءة استغلال تحلي الشعب الإيراني المسلم بالتسامح والصبر"، على حد قوله.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن رضائي، في كلمة ألقاها خلال مراسم عسكرية استعراضية صباحية للوحدات الخاصة لقوات الأمن الداخلي، انتقاده خصوما ومنافسين للثورة من الدول الإسلامية في المنطقة، "ينتهكون مبدأ الأخوة والمودة بدلا من أن يكونوا أصدقاء وأشقاء للشعب الإيراني".

وأضاف المسؤول الإيراني أن "هؤلاء يحملون في الديار المقدسة راية النفاق والشقاق. كما أنهم عملاء لإسرائيل وأمريكا، وينفقون على الحرب في اليمن أموال النفط ودماء شبابهم".

وتابع هجومه على السعودية، قائلا: "إن الذين يدّعون الإسلام في السعودية يعملون على إضعاف الإسلام بدلا من تقويته، ومن جهة أخرى، حولوا عداءهم إلى إيران الإسلامية، في الوقت الذي تخلت الأخيرة عن نظرتها القومية إلى الإسلامية"، وفق تعبيره.

يشار إلى أن المحللين الذين يتابعون الصراع الدائر في المنطقة رأوا أن التصعيد الإيراني الإعلامي والسياسي ضد السعودية سيتواصل؛ لأنه يعكس الصراع الدائر في المنطقة، من اليمن إلى سوريا والعراق وحتى لبنان، لا سيما أن المملكة هي من يتصدر التحالف الذي يتصدى للنفوذ الإيراني.

وزادت حدة تصريحات المسؤولين الإيرانيين ضد السعودية على خلفية حادثة التدافع في منى، التي راح ضحيتها أكثر من 450 حاجا إيرانيا، إلى جانب ما يقرب من 300 من غير الإيرانيين؛ حيث لم توفر إيران مناسبة -أو حتى دون مناسبة في بعض الأحيان- دون استغلالها لمهاجمة المملكة العربية السعودية.