سياسة دولية

النفيسي يدعو دول التعاون لـ"الاستقواء" بتركيا بشأن حقل درة النفطي

النفيسي: إيران تدرك ضعف دول التعاون حال المواجهة في حقل الدرة - صحيفة الوئام
علق المفكر الكويتي عبد الله النفيسي، على الصراع الخليجي الإيراني بشأن حقل الدرة النفطي، معتبرا أن الأمر يقتضي تدخل تركيا لحل المشكلة.

وقال النفيسي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"؛ إن إيران تدرك ضعف دول التعاون حال المواجهة في حقل الدرة، مشيرا إلى أن "درس" قصف جماعة الحوثي اليمنية لأراض سعودية وإماراتية ليس بعيدا.

وأضاف: "تدرك إيران انشغال "الناتو" عن الخليج في حرب أوكرانيا وملف الصين".

ورأى أن الخيار الاستراتيجي المتاح أمام دول التعاون الخليجي خو "الاستقواء" بتركيا، عبر مشروع استثماري مشترك في الدرة، حتى لا تستفرد إيران بدول المنطقة.

وأثارت تغريدة النفيسي ردود فعل واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض لما ذكره المفكر الكويتي.


وقال الإعلامي السعودي ضيف الله آل خوفان في رده على تغريدة النفيسي؛ إن الخيار الاستراتيجي يتمثل بالاتفاق بين دول الخليج العربي لتشكيل قوة لمواجهة التحديات المستقبلية، والبعد عن التنافس غير الشريف الذي يحدث في الخفاء.

وأضاف: "أما تركيا، فلا تختلف عن إيران فكلاهما دول توسعية ولها طموحات وأهداف في المنطقة، ومازالت تسعى لتحقيقها، وللأسف هناك من يساعدها في ذلك"، وفق تعبيره.

وكان النفيسي تحدث أنه رأى رؤية حول وجود سعودي تركي كويتي في حقل الدرة، وأن هناك مشاريع ضخمة بين الدول الثلاث ستقوم بالحقل.


من جهته، رد حساب زياد المطيري؛ بقوله إن دول مجلس التعاون لها ثقل اقتصادي، ولو اجتمعت بإمكانها صد الأطماع الإيرانية، ولكن تركيا دولة عرقية والنوع هذا من الدول لا تضمنه، وقد يدخل معك في مساومات وابتزاز، وفق تعبيره.

وعاد "حقل الدرة" للغاز إلى تصدر المشهد مجددا خلال الأيام الماضية، إثر توتر علني نادر بين الكويت وإيران، عقب قيام الأخيرة بالإعلان عن بدئها في أعمال التنقيب قريبا.

وبعد تأكيد كويتي سعودي أنهما الطرفان الوحيدان اللذان يملكان الحق في التنقيب بالحقل، جاء الرد الإيراني من قبل المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني، الذي قال إن بلاده تتابع موضوع حقل الدرة للغاز، مع السلطات الكويتية في إطار المباحثات الثنائية بين البلدين.