سياسة عربية

جدل بمصر بعد حركة "غير لائقة" لمقرئ شهير أثناء تلاوة القرآن (فيديو)

.
أثارت حركة وصفت بـ"غير اللائقة"، لأحد قراء القرآن المشاهير المصريين، ردود فعل واسعة في مصر، إضافة إلى قرار بوقفه من القراءة في الإذاعة لمدة عام.

وأعلنت نقابة القراء ومحفظي القرآن الكريم في مصر، رفع اسم القارئ محمد السلكاوي من خريطة الإذاعات الخارجية والتسجيلات القرآنية لمدة عام حتى 21 كانون الأول/ديسمبر 2023.

وأكدت النقابة أن قرار وقف السلكاوي جاء بسبب ما بدر منه من تلاوة القرآن الكريم بطريقة وحركات غير لائقة تتناقى مع عمله، وعدم إجادته أحكام التجويد أثناء قراءة القرآن.

وأظهرت لقطات فيديو السلكاوي أثناء تلاوته القرآن بسرادق عزاء حيث تفاعل مع أحد الحاضرين المعجبين بتلاوته بعدما قام من مكانه ليقف بجانب السلكاوي، وقام الأخير بتحريك يده ورأسه متمايلا في لقطة اعتبرت غير لائقة.

وعلى أثر الضجة التي أحدثها المقطع، والانتقادات لحركات المقرئ، وقرار نقابة محفظي القرآن، خرج السلكاوي بمقطع اعتذر فيه عما بدر منه، وقال إنه "يعتذر إلى الله سبحانه وتعالى عن الحركة اللاإرادية، التي انتابتني حين تلاوة كتابه الكريم".

وأضاف: "لا أعتذر من أجل تخفيف العقوبة، ولكني أعتذر طلبا لرضا الله سبحانه وتعالى، والغفران".

من جانبه قال أمين صندوق نقابة القراء ومحفظي القرآن الشيخ صديق محمود المنشاوي، إن الرقابة على سلوك وأحكام الأعضاء تهدف للحفاظ على صورة القراء المصريين.

وشدد أنه لا ينبغي أن ينجر القارئ وراء المستمعين ليظهر بهذا الشكل، خاصة أن هناك نماذج ينبغي أن يُتخذ ضدها موقف كي لا تتكرر مثل هذه الهفوات، بحسب ما أورده موقع صدى البلد المصري.

وعلق مغردون على حادثة السلكاوي بالقول: