سياسة عربية

عمرو موسى يعلق على "صفقة القرن" ويدعو لـ"التفاوض الفوري"

قال موسى إن "خطة ترامب هي اقتراح أمريكي إسرائيلي مشترك ولا يجب أن يعتبر إنذارا نهائيا"- جيتي

علق الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، على خطة التسوية الأمريكية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والمعروفة بـ"صفقة القرن".


وقال موسى إن "خطة ترامب هي اقتراح أمريكي إسرائيلي مشترك، ولا يجب أن يعتبر إنذارا نهائيا يقبل أو يرفض دون تفاوض أو تعليق أو تعديل"، مشيرا إلى أن الظرف يشبه المبادرة العربية، حينما كانت موقفا عربيا قابلا للتفاوض على خلفية القرارات والاتفاقيات القائمة وقتها.


وأكد موسى في حوار مع صحيفة "المصري اليوم" أن "الوثيقتين تمثلان سويا أساسا لعملية تفاوض نشطة يجب أن تنطلق فورا"، مقترحا إجراء مفاوضات تحت رعاية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وعلى رأسها الولايات المتحدة وألمانيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضا: مشروع قرار لمجلس الأمن يعتبر أن صفقة القرن "تنتهك القانون"


ولفت إلى أنه في إطار هذا الاقتراح يدعى للمسار التفاوضي مصر والأردن، لما لهما من أدوار متصلة بتحقيق حل منصف لطرفي التفاوض الإسرائيلي-الفلسطيني، معربا عن تفهمه لأسباب رفض الفلسطينيين الخطة المقترحة باعتبارها انتهاكا لحقوقهم، وانحيازا واضحا للطلبات الإسرائيلية المتناقضة جذريا مع القانون الدولي ومبادئ العدالة والإنصاف.


ورأى موسى أن "الطرح الأمريكي-الإسرائيلي المسمى خطة ترامب، رد متأخر على المبادرة العربية الصادرة عام 2002"، محذرا من تدهور الأوضاع في المنطقة، وتصاعد الغضب العام، حال فرض الخطة على الفلسطينيين بشكل أو بآخر.