سياسة دولية

بومبيو يتحدث أمام الشيوخ عن المعتقلين في السعودية

بومبيو - جيتي

علق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأربعاء على ملف النشطاء والأكاديميين المعتقلين في السعودية وتحديدا من يحملون منهم الجنسية الأمريكية.


وفي حديث أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، قال الوزير الأمريكي إن الإدارة الأمريكية تمارس "ضغوطا على السعودية للإفراج عن أمريكيين تعتقلهم السلطات ضمن حملة تستهدف ناشطين حقوقيين".


وأضاف: "احتجاز هؤلاء الأمريكيين بشكل تعسفي لا يتماشى والعلاقة ما بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية"، لافتا إلى أنه "تحدث شخصيا إلى مسؤولين سعوديين حول كل أميركي نعلم أنه تم اعتقاله دون حق". 

 

اقرأ أيضا: حملة تضامنية واسعة في السعودية مع معتقلة "حامل"

وتابع: "لقد دعوناهم إلى اتخاذ قرار أفضل وقلنا إنه يجب الإفراج عن هؤلاء الأشخاص".


ورفض بومبيو الكشف عن أسماء المواطنين الأميركيين الذين تحتجزهم السعودية، إلا أن السناتور الديمقراطي تيم كاين وجه له سؤالا حول صلاح الحيدر، نجل الناشطة البارزة عزيزة اليوسف، فيما ذكر نشطاء أن الأميركي الثاني المحتجز هو الكاتب والطبيب بدر الابراهيم، وهما يحملان الجنسيتين الأميركية والسعودية.


وجاءت حملة القمع الأخيرة الأسبوع الماضي بعد جلسة محاكمة لـ11 امرأة من بينهن عزيزة اليوسف اللواتي وجهت إليهن تهم من بينها الاتصال بوسائل إعلام أجنبية ودبلوماسيين ومنظمات دفاع عن حقوق الإنسان.