صحافة دولية

لوباريزيان: ما سر التغير المفاجئ بموقف ترامب بشأن سوريا؟

أعلنت الولايات المتحدة أنها قصفت مطار الشعيرات بسوريا بأكثر من 50 صاروخا
أعلنت الولايات المتحدة أنها قصفت مطار الشعيرات بسوريا بأكثر من 50 صاروخا
نشرت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية تقريرا؛ سلطت من خلاله الضوء على التغير المفاجئ في موقف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي كان قد أكد قبل أيام معدودة من الضربات الصاروخية التي شنها على مواقع للنظام في سوريا؛ أن خيار إخراج الأسد من الحكم غير مطروح.

ونقلت الصحيفة على لسان الباحثة في جامعة باريس، سيليا بيلان، أن "هذا الهجوم يؤكد أن هناك تغيرا مفاجئا في سياسة ترامب الخارجية، نظرا لأن هذا التحرك لا يتماشى مع الشعار الذي نادى به سابقا والمتمثل في "أمريكا أولا".

وأضافت بيلان قائلة: "أما الآن، فقد تراجع عن قراره، وعاد للحديث عن مطاردة تنظيم الدولة والدفاع عن مصالح الولايات المتحدة وحلفائها... فعلا إنه تحول جذري في سياسة ترامب الخارجية".

وأشارت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"؛ إلى أن ترامب قد صرح سابقا بأن "مصير الأسد سيقرره السوريون". علاوة على ذلك، قامت نائبة أمريكية، بالتنسيق مع ترامب، مؤخرا، بزيارة إلى دمشق حيث التقت الأسد.

والسؤال: هل تحرك ترامب الأخير نابع من وازع إنساني عاطفي؟ وهل يندرج هجومه الأخير ضد النظام السوري، الذي كان وقعه قاسيا نوعا ما على كل من بوتين وحليفه بشار الأسد، ضمن برنامج "عودة أمريكا لعظمتها"؟ كل هذه الاحتمالات ممكنة مع الملياردير الأمريكي الذي يصعب التنبؤ بأفعاله، مع العلم أنه يواجه صعوبات داخلية منذ أن فشلت محاولاته في إلغاء قانون الرعاية الصحية الأمريكي المعروف باسم "أوباما كير".

وأوردت الصحيفة أن ترامب لم يشاور الكونغرس الأمريكي قبل اتخاذه قرار الهجوم على مواقع بشار الأسد في سوريا. في المقابل، ناقش ترامب هذه المسألة مع مستشاريه المقربين الذين أعطوا الضوء الأخضر لتنفيذ هذه العملية.

وأضافت الصحيفة أن دائرة التأثير المحيطة بالرئيس الأمريكي، التي تضم عناصر جديدة، كان لها دور كبير في قراره الأخير. ومن أبرز الأسماء التي كان لها يد في العملية ضد نظام الأسد، الجنرال هربرت مكماستر، مستشار الأمن القومي الذي خلف مايكل فلين الذي أقيل على خلفية قضية تورطه مع روسيا.

وأضحى مكماستر رجلا هاما في صلب تشكيلة ترامب الجديدة التي تضم أيضا كلا من  وزير الدفاع، الجنرال جيمس ماتيس، ومدير الأمن الداخلي، الجنرال جون كيلي. وقد ترك هؤلاء الجنرالات الثلاثة بصمتهم في قرارات ترامب، خاصة وأنهم يقفون وراء تغيير استراتجيته الخارجية.

ونقلت الصحيفة ما أوردته مجلة "نيويوركر" الأمريكية،، حيث علقت على تدخل ترامب الأخير في سوريا، قائلة: "إلى حد هذه اللحظة، تظل رؤية ترامب القومية والمعادية للإسلام هي السائدة. وهذه الرؤية، التي يتبناها محور ترامب- بوتين، بإمكانها أن تقلب النظام العالمي، الذي تأسس على أنقاض الحرب العالمية، رأسا على عقب".

ونقلت الصحيفة  عن سيليا بيلان أنه "في حال اكتفى ترامب بضربة واحدة ضد الأسد، فإن الرأي العام الأمريكي سيسانده، وحتى ناخبوه سينظرون بعين الرضا إلى هذه الضربة باعتبارها استعراضا للقوة". وأوضحت بيلان، أن "هذه الضربة يجب أن لا تتحول إلى تدخل أمريكي رسمي في سوريا؛ نظرا لأن ذلك سيضع ترامب في مواجهة مباشرة مع كل من موسكو وطهران.. وقد تتحول تبعا إلى صدام عسكري وسياسي".

واستعرضت الصحيفة آراء بعض المواطنين الأمريكيين فيما يتعلق بالضربة الجوية الأخيرة على سوريا. وفي هذا الصدد، قالت تيا، البالغة من العمر 28 سنة: "أنا لا أثق في ترامب، ولكنه اتخذ القرار الصائب، ففي كل الأحوال يجب عدم غض الطرف عما يقوم به الأسد".

ونقلت الصحيفة قول أحد الأمريكيين الذين صوتوا لترامب أنه "لا يملك ترامب خيارا آخر، فبشار الأسد تجاوز كل الخطوط الحمراء... وعلى الولايات المتحدة أن تبرهن على موقفها ووجودها". وأضاف: "منذ سنوات، والأزمة السورية تشهد منعرجات خطيرة، لذلك لا ينبغي أن ننتظر ما تمليه الأمم المتحدة أو قرارات حلفائنا، بل يجب أن نتصرف بسرعة".
التعليقات (0)