سياسة دولية

ليبرمان: متأكد 100% أن الأسد أمر باستخدام الكيماوي في إدلب

ليبرمان: الأسد أمر بشكل مباشر وخطط للهجوم
ليبرمان: الأسد أمر بشكل مباشر وخطط للهجوم
قال وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إنه متأكد 100% من أن رئيس النظام السوري بشار الأسد أصدر أمرا مباشرا بشن هجوم بالغازات السامة على بلدة خان شيخون في ريف إدلب، أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص بينهم أطفال ونساء. 

وفي مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية الخميس، قال ليبرمان إن "بشار الأسد أمر بشكل مباشر وخطط للهجوم، ومتأكد من ذلك بنسبة 100%"، دون أن يوضح سبب تأكده، في حين أنه انتقد ما سماه "تقاعس المجتمع الدولي"، ورأى أن ردة الفعل كانت "مجرد صفر".

اقرأ أيضا: هكذا شمت نائب إسرائيلي بأطفال خان شيخون ودعم الأسد وبرر

وردا على مشاركة روسيا في الهجوم على خان شيخون، قال ليبرمان: "ليس معروفا؛ نحن نعرف أن الهجوم كان سوريا منذ البداية حتى النهاية".

وعن إمكانية "تورط" إسرائيل في الحرب السورية، علق ليبرمان بالقول: "لماذا علينا أن نقوم بعمل الآخرين؟ هذه مسؤولية المجتمع الدولي".

وهذه ليست المرة الأولى التي توجه فيه دولة الاحتلال اتهاما مباشرة لنظام الأسد باستخدام السلاح الكيماوي، حيث قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الأربعاء، إن المعلومات المتوفرة لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشير إلى أن النظام السوري هو المسؤول عن الهجوم.

وكانت رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، قال الثلاثاء الماضي، تعقيبا على الهجوم، إنه يتوجب على المجتمع الدولي إخراج الأسلحة الكيماوية من سوريا بعد الهجوم.
التعليقات (0)