سياسة دولية

ماذا قال بلير أمام "الأيباك" عن السلام الإقليمي مع العرب؟

بلير خلال مؤتمر أيباك- جيتي
بلير خلال مؤتمر أيباك- جيتي
تحدث مبعوث السلام، رئيس الوزراء البريطاني السابق، طوني بلير، أمام مؤتمر أيباك السنوي الأحد، عن السلام الإقليمي مع العرب.

وقال بلير، بحسب ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن التوجه الإقليمي الأوسع بين إسرائيل وجيرانها العرب قد يخلق الظروف الملائمة لتحقيق السلام مع الفلسطينيين.

وأضاف أنه "لن نحقق السلام بالطريقة القديمة، نحن بحاجة لطريقة جديدة إلى الأمام"، مضيفا أن عملية سد الفجوات بين إسرائيل والعالم العربي "تتقدم بشكل جيد".

وقالت الصحيفة إن بلير، الذي كان مبعوث اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط الخاص إلى المنطقة، دعم هذا التوجه أمام حوالي 18,000 مشارك في مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك) لعام 2017 في مركز مؤتمرات واشنطن.

وقال بلير إن هناك حاجة "لتوجه مختلف لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين". وأضاف أن "المفتاح لهذا التوجه، حسب رأيي اليوم، هو العلاقة مع المنطقة".

واعتبر أن "هنالك اليوم مصالح استراتيجية مشتركة وأهدافا مشتركة بين إسرائيل والدول العربية"، مشيرا إلى المخاوف حول نشاطات إيران في المنطقة، وطموحها للحصول على الأسلحة النووية.

وتابع: "ما أعمل عليه مبني على هذا الإيمان الأساسي: إن مفتاح تغيير الشرق الأوسط، وبالتالي تحقيق عالم مسالم أكثر، هو وجود علاقة بين الإسرائيليين والعرب -التي يمكن أن تكون مفتوحة، فوق الطاولة، معترف بها- حيث إن لدى إسرائيل الحق في الوجود، وهي مقبولة، وإسرائيل تعمل بجانب الدول العربية".

وأكد أيضا على الحاجة للسعي إلى حل الدولتين "بطريقة تضمن أمن إسرائيل".
التعليقات (2)
ابو عمر الشيخ
الثلاثاء، 28-03-2017 11:57 ص
ادا بنلاحظ بكلامه في تهديد للعرب بالفزاعة تاعهم وهي ايران وامتلاكها للنووي صاروا دائما يهددوا العرب بايران
لؤي المصري
الثلاثاء، 28-03-2017 02:15 ص
السلام تحصيل حاصل هذا ما ورد في النبوءات النبوية الشريفة الحلف الامن المشكله فيمن يرسمون صورة وشكل هذا الحلف عليهم ان فهم دوافعه واهدافه وكذلك ادواته فلحليف هو ند قوي وليس عبدا اوخادم او اداه لذالك يجب العمل على تقوية الحلفاء المركزين تركيا التي ستقود العالم الإسلامي والسعودية التي ستقود العالم العربي لاننسا قطر اعلاميا والاردن فكريا الحديث في هذا الباب يطول اعتقد ان الفكره وصلت