صحافة دولية

الموندو: لبنان بلد بدأت تظهر عليه علامات التعب

فرضت بعض البلديات قيودا على حركة اللاجئين السوريين - أرشيفية
فرضت بعض البلديات قيودا على حركة اللاجئين السوريين - أرشيفية
نشرت صحيفة "الموندو" الإسبانية تقريرا؛ تحدثت فيه عن ضغط اللاجئين السوريين الذي خلق توترات في لبنان، وفق ما تنقله عن مسؤولين في البلديات اللبنانية.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الوضع في لبنان، وتحديدا في قرية سعدنايل في البقاع، أصبح مترديا جدا، فمنذ سنوات أصبحت النفايات تعم نهر الليطاني، الذي تمتد على أحد جوانبه حقول البطاطا، أما في الجانب الآخر فتنتشر خيام اللاجئين المثبتة بالعصي والتي يعيش تحتها عشرات من اللاجئين السوريين الفارين من الحرب.

وذكرت الصحيفة أن سعدنايل هي قرية لبنانية تضم أكبر عدد من اللاجئين السوريين، إضافة إلى 5 آلاف لاجئ فلسطيني استقروا في هذه الأراضي منذ طردهم من أراضيهم في عام 1948.

ونقلت الصحيفة أن نائب رئيس بلدية سعدنايل، رياض صوان، شعور الكثير من اللبنانيين الذين يعانون من الأضرار الجانبية لأكثر من خمس سنوات من الحرب في سوريا.

وقال صوان إن "الفقر أصبح شائعا هنا، وارتفعت نسبة البطالة في صفوف الشباب الذين أصبحوا يفكرون في الهجرة. كما أن السكان هنا أصبحوا لا يشعرون بالأمان، هذا إضافة إلى نقص الماء الصالح للشراب".

وأضافت الصحيفة أنه منذ استقرار أكثر من 1.2 مليون لاجئ سوري في لبنان هربا من العنف، أصبحت المدارس تعمل خلال الفترتين الصباحية والمسائية لتوفير التعليم للأطفال اللاجئين.

وأمام تردي الأوضاع، تكافح وكالات الإغاثة الإنسانية والمنظمات غير الحكومية الدولية كل يوم لتقديم المساعدة. ولكن نقص الأموال والتضامن الدولي غير الكافي، يجعل النازحين يعانون من نقص الموارد اللازمة من أجل البقاء على قيد الحياة في منفاهم القسري.

وقالت الصحيفة إنه مع أكبر عدد من اللاجئين في العالم، بالتوازي مع عدد السكان اللبنايين، بدأت تظهر على لبنان علامات التعب التي أنهكته. إضافة إلى ذلك، بدأ اقتصاده يغرق في أزمة، حيث بلغت معدلات البطالة 30 في المئة، وأصبحت المساعدة الدولية نادرة جدا.

ويحذر النائب المستقل ياسين جابر؛ قائلا إن "هذا البلد ضعيف جدا وهش للغاية، فكيف يمكننا أن نساعد 40 في المئة من النازحين السوريين؟ هذا العبء لا يطاق وزيادة على ذلك فإن المجتمع الدولي لا يساعدنا بما فيه الكفاية. وإذا غرق لبنان في الأزمة، فإن هذا سيؤثر على بقية العالم".

ويحذر رئيس بلدية برالياس، مواس عراجي، قائلا إنه "يعد في هذه المنطقة 40 ألف نسمة، وقد بلغ عدد اللاجئين السوريين فيها حوالي المائة ألف. وكنتيجة لذلك، أصبحنا نعاني من مشاكل عديدة. كما أن قدوم اللاجئين تسبب في ارتفاع إيجارات المنازل. وكل هذا خلق توترا مع المواطنين، حيث أصبح المشغلون يفضلون اللاجئين السوريين لأنهم يقبلون بالأجور الضعيفة".

وأشارت الصحيفة إلى أنه تزامنا مع اليوم العالمي للاجئين، نشرت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقريرا حول حركة اللاجئين في العالم، كشف أن لبنان هو البلد الذي يضم أكبر نسبة من اللاجئين مقارنة بعدد السكان، بمعدل 183 لاجئ لكل ألف مواطن.

وبعدد إجمالي يصل إلى 4.9 ملايين لاجئ، موزعين على عدة دول مجاورة، فإن سوريا هي المصدر الرئيسي للاجئين بسبب الحرب التي تعاني منها البلاد منذ عام 2011.

ويضيف الأعرجي أنه "في برالياس هناك حوالي 52 مخيما للاجئين السوريين. وقد تسبب هذا الأمر في خلق أزمة اجتماعية حقيقية، وتوترات مع السكان الذين يتهموننا بالسخاء المفرط"، كما يقول.

وفي الختام، نقلت الصحيفة شهادة صلاح الدين رديف، وهو لاجئ فلسطيني هرب مع عائلته من مخيم اليرموك بدمشق في عام 2012 واستقر في المنطقة، حيث أكد اللاجئ أن الأوضاع هنا صعبة للغاية والفرص محدودة، الأمر الذي اضطره إلى إرسال ابنه عبر البحر المتوسط إلى النرويج لضمان مستقبله، رغم أنه يعرف أن الطريق محفوفة بالمخاطر.
التعليقات (0)

خبر عاجل