سياسة دولية

هل اعترضت طائرات روسية مقاتلات إسرائيلية فوق سوريا؟

"يديعوت أحرونوت" أكدت اعتراض طائرات روسية لمقاتلات إسرائيلية فوق سوريا - أرشيفية - أ ف ب
"يديعوت أحرونوت" أكدت اعتراض طائرات روسية لمقاتلات إسرائيلية فوق سوريا - أرشيفية - أ ف ب
بينما تؤكد الصحافة الإسرائيلية أن مقاتلات روسية اعترضت طائرات مقاتلة إسرائيلية فوق سوريا، نفت مصادر رسمية روسية ذلك بشدة.

صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية ذكرت أن مقاتلات روسية أقلعت، مرتين على الأقل في الأسابيع الماضية، من أجل اعتراض طائرات حربية إسرائيلية في أجواء سوريا.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا الموضوع طُرح للنقاش في أثناء اللقاء الذي جمع  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في موسكو، الخميس .

لكن الكرملين نفى، الجمعة، تلك الأنباء.

ونقلت وكالة إنتر فاكس الروسية عن دميتري بيسكوف المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، قوله إن الأنباء التي نشرتها صحف إسرائيلية، عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارة الأخير إلى موسكو، موضوع حوادث اعتراض على الحدود السورية الإسرائيلية بعيدة كل البعد عن الحقيقة.

وأكد بيسكوف أن مباحثات بوتين ونتنياهو كانت مفيدة ومستفيضة، مشيرا إلى أن قضايا، كالأزمة السورية، والتسوية في الشرق الأوسط، والتعاون الاقتصادي، والعلاقات الثنائية، تصدرت هذه المباحثات.

وأعلن نتنياهو خلال لقائه الرئيس بوتين، أن الهدف الرئيسي من زيارته إلى موسكو، هو تعزيز التعاون بين إسرائيل وروسيا في مجال الأمن، تفاديا لوقوع "أخطاء أو سوء تفاهم أو حوادث". وتابع أن إسرائيل تسعى لمنع وقوع أسلحة متطورة من سوريا وإيران في يد "حزب الله" اللبناني، واشتعال جبهة قتال جديدة ضدها في الجولان.

وكان اجتماع عقد في موسكو في 21 سبتمبر/أيلول الماضي، ضم رئيسي الأركان العامة للجيشين الروسي والإسرائيلي، جرى خلاله التوصل إلى اتفاق حول إنشاء آلية لتجنب حوادث محتملة بين القوات الروسية والإسرائيلية في سوريا.
التعليقات (0)

خبر عاجل