سياسة عربية

الغنوشي: لا يمكن الحكم على حزب الله بأنه "إرهابي"

اعتبر الغنوشي أن حزب الله له دوره الوطني تجاه تحرير لبنان من الاحتلال الصهيوني - الأناضول
اعتبر الغنوشي أن حزب الله له دوره الوطني تجاه تحرير لبنان من الاحتلال الصهيوني - الأناضول
قال رئيس حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، السبت، إنه "لا يمكن الحكم بصفة مطلقة على تنظيم حزب الله اللبناني، بأنه إرهابي على خلفية تصنيف مجلس وزراء الداخلية العرب له". 

وجاءت تصريحات "الغنوشي"، في حديث لصحفيين على هامش ندوة، نظمها "مجلس شورى" حركة النهضة، بالعاصمة تونس، بعنوان "السياسات العمومية تجاه الشباب في تونس".

وقال "الغنوشي"، إنه "حسب فهمنا فإن المجلس لم يصنف حزب الله كتنظيم إرهابي، لأنه لا أحد يستطيع أن يزايد على الحزب في دوره الوطني تجاه تحرير لبنان من الاحتلال الصهيوني، وفي ردع الغطرسة الصهيونية، وهذا دور زكاه العرب وأحرار العالم وهو إيجابي"، وفقا لتعبيره.

وأضاف: "لكن دور الحزب في سوريا إشكالي، ومحل أخذ ورد لأنه دعم الثورة المضادة، كما دعمها في اليمن بتحالفه مع رمز الثورة المضادة هناك، (الرئيس اليمني السابق) علي عبد الله صالح، والحوثيين (جماعة أنصار الله)". 

وذكر، أنه "لا نستطيع أن نصدر حكما بالجملة، لكن نقول لحزب الله أحسنت أينما أحسن، وأخطأت أينما أخطأ.. دوره في سوريا واليمن خاطئ". 

وكانت وزارة الخارجية التونسية قد قالت، الجمعة، إن "ما صدر في بيان وزراء الداخلية العرب لا يصنف حزب الله على أنه إرهابي، وليس فيه صيغة إلزامية".

وكان مجلس وزراء الداخلية العرب، قد أدان في ختام اجتماعاته في تونس، الأربعاء الماضي، ما أسماه بـ"الممارسات والأعمال الخطرة، التي يقوم بها حزب الله "الإرهابي"، لزعزعة الأمن والسلم الاجتماعي في بعض الدول العربية"، فيما أعلنت وزيرة الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، تحفظها على وصف الحزب بـ"الإرهابي". 

وانتقدت منظمات ونقابات وأحزاب تونسية، الخميس الماضي، ما وصفته بتصنيف تنظيم حزب الله بـ"الإرهابي"، ودعت الحكومة التونسية إلى التراجع عن القرار.
التعليقات (9)
محمد العجيلي
الإثنين، 07-03-2016 05:07 م
الشيخ راشد الغنوشي حغظه الله ورعاه استغربت من التصريح المنسوب اليكم بأن حزب الله غير ارهابي ..اقول يا سيدي الفاضل ...لقد ملك حزب الله قلوب ملايين العرب حين كان يواجه العدو الصهيوني وقد اوشكت الشعوب العربيه ان تجعل من هذا الدعي حسن نصرالله نبيا أو كاد أكن فيما يبدو ان سوء الطويه وخبث المقصد فضحاه امام الاشهاد وراحت سمعته تحت التراب ...أجل ما بناه في عشرين عام من محبته العرب هدمه بقراره الغبي حين انساق وراء اسياده في قم وطهران ..يالها من غباوه وحماقه وتهور ..لقد وقف مع القاتل بوجه الضحيه لقد ايد قتل الشعب السوري با وقتل منه والمشكله انه ينسب نفسه للحسين عليه رضوان الله وكان ينادي بمظلمة الحسين ...ولم ير ظلم بشار الأسد وزبانيته لشعبه ...قبحك الله وهل تحجب الشمس بغربال ..لكن الصلف والاستكبار اعميا قلبه قبل عينيه .. وذهب مل هذا الاحترام والتقدير من ابناء امته من المحيط الى الخليج بقراره الاهوج بدخول عناصر حزبه الارهابي لسوريا وقتل الشعب السوري الذي احتظنه ومقاومته في تموز فكان هذا هو رد الجميل .الا لعنة الله على الظالمين
Rafat
الأحد، 06-03-2016 12:47 م
عّْرف الإرهاب ياغنوشي؟ ... منظرك شو منافق
Freedom islam
الأحد، 06-03-2016 11:39 ص
عم يحاول يكون موضوعي لما قال بالخبر : وذكر، أنه "لا نستطيع أن نصدر حكما بالجملة، لكن نقول لحزب الله أحسنت أينما أحسن، وأخطأت أينما أخطأ.. دوره في سوريا واليمن خاطئ". لكن احيانا الموضوعية بتكون غباء قاتل، شو بستفيد انا من مدح الحزب بتحريره لبعض لبنان بالسابق من اسرائيل، اذا استغل هالتحرير وهالقوة الناتجة عنده لارهاب شعب مسلم، حتى في الاسلام هناك ذنوب قادرة على نسف كل الاعمال الصالحة للمرء،! عندي قناعة انه كل هالجيل يلي ينتمي اله الغنوشي يجب استبداله واستبدال فكره لانه صلاحيته انتهت.
ابو محمد
الأحد، 06-03-2016 01:40 ص
للاسف الكثير سقط وقت الشده والاختبار امام تحدي خطير يعصف با امتنا العربيه امام تمدد نفوذ ايران واذرعتها في المنطقه كيف ياسيد راشد ان لا تقدر ان تحكم بارهاب حزب الله وهو يذبح في اخواننا السوريين ونرى حزب الله يتدخل في اليمن والبلاد العربيه لصالح ابران والله ليس هذا بالعشم ولا حول ولا قوه الا بالله العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل
ابوسعيد
السبت، 05-03-2016 11:09 م
لانكم لم تلدغون من هذا الحزب النجس حتى الان بل ارهابي وله سوابق قديمه وحديثه