اقتصاد عربي

3 آبار نفطية تبدأ الإنتاج بالعراق وتضيف 6 آلاف برميل

3 آبار نفطية دخلت إلى الخدمة في العراق - أرشيفية
3 آبار نفطية دخلت إلى الخدمة في العراق - أرشيفية
قال مسؤول نفطي عراقي، إن شركة "بوهاي" الصينية المتعاقدة مع شركة "سينوك" الصينية المشغل الرئيس لحقل أبو غرب، شرق محافظة ميسان (جنوبي العراق)، أضافت نحو ستة آلاف برميل نفط جديد إلى الإنتاج، بعد إدخالها ثلاثة آبار نفطية إلى الخدمة.

وأضاف خالد واهم، المتحدث الرسمي باسم شركة نفط ميسان، في تصريحات اليوم، إن "ثلاثة آبار نفطية جديدة تم ربطها بحقل أبو غرب النفطي، شرقي محافظة ميسان، ضمن الخطط الخاصة بتطوير الحقول النفطية، وزيادة الإنتاج".

وأوضح واهم، أن "نحو ستة آلاف برميل نفط جديدة ستضاف إلى إنتاج الحقل، الذي يبلغ إنتاجه حاليًا نحو 55 ألف برميل نفط يوميًا"، مضيفًا أن "شركة نفط ميسان تتوقع أن يبلغ إنتاجها النفطي من حقولها الأربعة منتصف العام المقبل 2016، نحو 400 ألف برميل، وبمطلع عام 2017، نحو 900 ألف برميل نفط".

وتضم شركة نفط ميسان أربعة حقول نفطية، هي الحلفاية والبزركان والفكة وأبو غرب، وتتولى شركات صينية استثمارها منذ عام 2009، التي طرحت في جولات التراخيص النفطية، ويبلغ إجمالي الإنتاج للحقول الأربعة حاليًا نحو 360 ألف برميل يوميًا.

ويعد حقل الحلفاية النفطي، أكبر حقل إنتاجي في محافظة ميسان، ويبلغ معدل احتياطي النفط غير المستخرج من حقول نفط المحافظة 16 مليار برميل، وفقًا لمسؤولين في الشركة النفطية.

ويعد العراق واحدًا من أكثر البلدان النفطية تضررًا بهبوط أسعار النفط، خصوصًا بعد تدني الأسعار إلى نحو 40 دولارًا، ما يعني مضاعفة العجز المالي في الموازنة السنوية، حيث يعتمد العراق على نسبة 80% من إيراداته المالية من النفط.
التعليقات (0)