صحافة عربية

ترقب لزيارة السيسي لندن.. وتحذير من انهيار مصر بيده

الصحافة المصرية - الاربعاء
الصحافة المصرية - الاربعاء
اهتمت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 4 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، بالزيارة التي يبدأها اليوم، رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، إلى العاصمة البريطانية، لندن، وغلب على الصحف الحذر في التعاطي مع الزيارة.

يأتي ذلك في وقت حذرت فيه صحيفة من تسبب السيسي بسياساته الاقتصادية في انهيار الدولة، فيما أظهرت أخرى أن الصراع ينحصر بين قائمته الانتخابية، المعروفة باسم "في حب مصر"، وقائمة رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس، في معركة الاستحواذ على أغلبية البرلمان.

وتناولت صحف أخرى "أسرارا جديدة" في كارثة سقوط الطائرة الروسية، وتحدثت أخرى عن الدولة (الحكومة) تقتحم معركة الغلاء.

حصانة السيسي بعاصمة الإخوان

البداية من الزيارة التي قالت عنها صحيفة "البوابة": "بريطانيا تمنح "السيسي" ومرافقيه "حصانة دبلوماسية".

وقالت "المصري اليوم": "السيسي في عاصمة "دولي الإخوان".. محامي مرسي: توقيف بعض المرافقين للرئيس أمر وارد".

وأشارت الصحيفة إلى أن الزيارة هي الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى لندن، منذ عام 2002، وهو ما أشارت إليه نفسه، صحيفة "الأخبار" بقولها - في مانشيتها -: "السيسي يبدأ اليوم أول زيارة لرئيس مصري لبريطانيا منذ 13 عاما".

وأشارت الأخبار - مع ذلك - إلى تصريح السيسي لـ"بي بي سي"، الذي قال فيه: "سيناء ومنطقة سقوط الطائرة تحت السيطرة الكاملة لقواتنا".

وأضافت أن مباحثات السيسي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون غدا سوف تتناول ثلاثة ملفات أساسية هي مكافحة الإرهاب، ودعم مصر، والعلاقات الاقتصادية والتعليمية بين البلدين.

وأشارت - في الوقت نفسه - إلى أن مظاهرة بالورود والأعلام تنتظر السيسي أمام مجلس الوزراء البريطاني صباح غد، ينظمها أعضاء في الجالية المصرية هناك.

في السياق ذاته، كان جاذبا للانتباه أن "المصري اليوم" نقلت عن وكالة أنباء "الأناضول" تصريح أحد محامي الرئيس محمد مرسي، رودني ديكسون، الذي قال فيه إن هناك إمكانية لتوقيف بعض أعضاء الوفد الذى سيرافق السيسي في الزيارة، لعدم امتلاكهم حصانة دبلوماسية.

ونقلت الصحيفة عن سفير مصر لدى بريطانيا، ناصر كامل، تعليقه على المذكرة التي وقع عليها أعضاء في البرلمان البريطاني لإلغاء زيارة السيسي قائلا: "الحملات المغرضة للإخوان، ومن استأجروهم من مكاتب المحاماة، لن تؤثر على رغبة البلدين، وإرادتهما في تنمية العلاقات"، وفق قوله.

وكالعادة وصفت صحيفة "الأهرام" الزيارة بأنها "قمة"، فقالت - في مانشيت على ثمانية أعمدة -: "قمة مصرية بريطانية غدا.. الرئيس: ما تزعمه "داعش" حول الطائرة الروسية "دعاية" للإضرار بمصر".

وذكرت الصحيفة أن السيسي أجرى حوارا مع هيئة الإذاعة البريطانية أكد فيه أن ادعاء تنظيم الدولة إسقاط طائرة الركاب الروسية فوق سيناء هو محض "دعاية" تهدف إلى الإضرار بسمعة مصر، مشددا على أن "الموقف في شبه جزيرة سيناء، والمنطقة التي وقع فيها الحادث، تحت السيطرة الكاملة"، وفق تعبيره.

مصر تنطلق إلى الخطر الداهم

ومن زيارة السيسي إلى لندن، وما فيها من شق اقتصادي، باعتبار أن بريطانيا تعد أكبر مستثمر أجنبي في مصر، إذ تزيد استثماراتها على 20 مليار دولار، وفق "المصري اليوم".. إلى تحذير صحيفة "الدستور"، الموالية للسيسي - تحت العنوان السابق - من أن: "استمرار الدولة (السلطة)، وإصرارها على تنفيذ سياساتها الاقتصادية بهذا الفكر المدمر سيؤدي حتما إلى انهيار الدولة، وسقوطها في أقرب مما نتصور".

ورأى مراقبون أن هذا التحذير غير مسبوق في أي صحيفة مصرية تؤيد السيسي، لاسيما أن "الدستور" أتبعته بإشارتها إلى "فشل مؤتمر شرم الشيخ، وهروب جميع الاستثمارات منه، سواء وطنية أو عربية أو أجنبية، وهذا أمر لا يستطيع أحد أن ينكره"، وفق الصحيفة.

وأشارت إلى "الرفض الشعبي الكاسح في عدم المشاركة في الانتخبات البرلمانية من الشباب والرجال والمرأة والمثقفين، بغض النظر عن التصريحات المفبركة بأن الحضور كان بالملايين"، بحسب الصحيفة.

وأضافت "الدستور" أن هذا الوضع الخطير ينذر بالخطر الشديد على كيان الدولة ذاتها، والخوف بل كل الخوف من أن تتحول إلى "اللادولة" بين ليلة وضحاها، كما حدث بالفعل ليلة 28 يناير 2011، ولكن هذه المرة سيكون الخراب والدمار والقضاء على الأخضر واليابس، وهذا ما ينتظره الكثيرون من أعداء هذا الوطن، والمتربصون له، على حد قولها.

والأمر هكذا، شددت "الدستور" على أن "مشكلة مصر تنحصر في انهيار الهيكل الاقتصادي، بشكل غير مسبوق، والفشل الذريع في سياسات المجموعة الوزارية الاقتصادية، وجمود السياسة النقدية العقيمة للبنك المركزي، والبيروقراطية المدمرة للجهاز الإداري للدولة، ما أدى إلى الارتفاع المخيف في جميع الأسعار"، بحسب تعبيرها.

صراع "ساويرس" و"حب مصر" على أغلبية البرلمان

بهذا المانشيت صدرت صحيفة "اليوم السابع" مجسدة اهتمام صحف الأربعاء ببـدء سـباق المرحلـة الثانية لانتخابـات مجلـس النـواب، مشيرة إلى أنه بدأ معه سـباق من نـوع آخر للفـوز بأغلبيـة داخـل المجلـس.

وأوضحت أن ذلـك الصراع ظهـر في تحـركات وتصريحـات قيـادات التيـارات السياسـية خاصـة حزب "المصريين الأحرار"، وقائمة "في حـب مصر".

ونقلت عن مقرر الأخيرة، سـامح سـيف اليزل، قوله إن القائمـة تنوي تشـكيل ائتلاف قوي من المسـتقلين داخل البرلمان، وإن "هذه خطـة القائمة ليكون لنا أغلبية تحت القبة".

ومن جهته، أكـد مؤسـس "المصريين الأحـرار"، نجيب سـاويرس" للصحيفة، أن تصـدر الحـزب في المرحلة الأولـى أثار حفيظـة كثيريـن، موضحـا أنه لن يستدرج لمعارك جانبية، وأن الحزب يدخر جهده لمواصلة النجاح بالمرحلة الثانية، وفق الصحيفة.

في السياق نفسه قالت الأهرام: "بدء دعاية المرحلة الثانية للانتخابات".

كارثة جديدة في كارثة الطائرة الروسية

اهتمت صحف الأربعاء بحادث سقوط الطائرة الروسية.

وتحت المانشيت السابق قالت "الشروق" إن وسائل إعلام أمريكية وروسية كشفت أسرارا وتفاصيل جديدة في الحادث، إذ رصدت الأقمار الصناعية الأمريكية "وميضا حراريا" لحظة الحادث، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية أن تسجيلات قمرة قيادة الطائرة الروسية المنكوبة كشفت عن أصوات غير مألوفة قبل لحظات من اختفاء الطائرة من على الرادار، بحسب "الشروق".

الدولة تقتحم معركة الغلاء

أخيرا قالت صحيفة "الوطن" - تحت هذا المانشيت - إن الحكومة بدأت التحرك لتنفيذ الوعد الذي أطلقه السيسي بخفض أسعار السلع الغذائية قبل نهاية الشهر الحالي.

ونقلت الصحيفة عن وزير التموين قوله إن سعر كيلو اللحم سيكون 50 جنيها في الأسبوع المقبل.

وغير بعيد، صدرت "البوابة" بمانشيت يقول: "توابع انتفاضة السيسي.. 6 اتفاقيات بترولية باستثمارات 2.2 مليار دولار.. اللحمة بـ" 50 جنيها" الأسبوع المقبل".
التعليقات (0)

خبر عاجل