سياسة دولية

وأخيرا.. بلير يعتذر عن حرب العراق ويعترف أنها خطأ

طوني بلير: حرب العراق أحد أسباب ظهور تنظيم الدولة الإسلامية - عربي21
طوني بلير: حرب العراق أحد أسباب ظهور تنظيم الدولة الإسلامية - عربي21
اعترف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق أخيرا بأنه ارتكب خطأ عندما قرر مع الرئيس الأمريكي جورج بوش غزو العراق في العام 2003؛ للإطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين، وقدم اعتذاره عن الحرب لأول مرة منذ 12 عاما، وذلك خلال مقابلة تلفزيونية مساء السبت تابعتها "عربي21" على قناة "سي إن إن" الأمريكية.

وأقر بلير لأول مرة أيضا بأن الحرب الأمريكية البريطانية على العراق كانت واحدة من أسباب ظهور تنظيم الدولة الإسلامية، وهو التنظيم الذي تشارك بريطانيا في قتاله منذ أكثر من عام إلى جانب تحالف دولي مكون من 60 دولة، لكن الحرب ضده لم تنجح حتى الآن في هزيمته أو حتى إضعافه، بل تقول التقارير إن التنظيم يتوسع على الأرض في سوريا والعراق.

وسُئل بلير: "هل كانت حرب العراق خطأ؟"، فأجاب: "أنا أعتذر لحقيقة أن المعلومات الاستخبارية التي تلقيناها كانت خطأ، كما أعتذر أيضا بسبب بعض الأخطاء في التخطيط، وكذلك الخطأ في تقدير ما الذي سيحصل بعد الإطاحة بالنظام العراقي". 

وردا على سؤال ما اذا كانت الحرب على العراقية "سببا رئيسا" في ظهور وصعود تنظيم الدولة الإسلامية قال بلير: "أعتقد بأن هناك بعض الحقيقة في ذلك"، في إشارة منه إلى أن الحرب هي أحد أسباب صعود تنظيم الدولة.

وتابع بلير بالقول: "بالطبع لا أحد يستطيع أن يقول بأن أولئك الذين أطاحوا بصدام في العام 2003 لا يتحملون أي مسؤولية عن الوضع الراهن اليوم في العام 2015". 

وتشهد بريطانيا منذ شهور جدلا واسعا حول الحرب على العراق والمشاركة البريطانية فيها والقرار الذي اتخذه بلير في ذلك الحين عندما كان رئيسا للوزراء، ضاربا بعرض الحائط الاحتجاجات التي كانت تسود الشارع البريطاني.
التعليقات (11)
نورة الساعدي
الإثنين، 02-11-2015 08:23 م
بعد أيش بعد خراب مالطا شيرجع سيادة العراق وهيبتة بين الدول الي يروح مايرجع الله يرحمنا ويرحم العراق الفاتحه
أيمن عصمان ليبيا
الإثنين، 26-10-2015 03:09 ص
يا أهلا !بعد تدمير العراق وقتل شعبه ونهب خيراته وتمكين المشروع الصفوي فيه يأتي ليقول (أخطأنا)! مرحبا مستر أخطأنا!!!
محمد احمد
الأحد، 25-10-2015 08:31 م
و متى ستعتذرون عن حربكم الجديدة ضد سنة العراق و سوريا. يقتلون الملايين ثم يقولون اخطئنا و نحن نفرح بغباء. ثم يشنون حربا جديدة باسم جديد الحرب على الارهاب باكاذيب جديدة لكن الهدف هو نفسه القديم الجديد قتل مليون سني أخر و بعد كم سنة سيقولون ايضا اخطئنا. فلسطين عراق سوريا كلها ضمن مخطط واحد. للعلم المعلومات الخاطئة التي يعترف بها الان هو و استخباراته من اختلقها لانهم كانوا يريدون قتل العرب السنة و نصب الشيعة-الاكراد عملائهم بالحكم، و الان نفس الاكاذيب يكررونها و للاسف هناك من يكرر خلفهم و يؤيد قتل العرب السنة من حكام و سياسين و ادواتهم الاعلامية التي تطلق على نفسها انها من السنة. التشيع يجري في كل دولة عربية سنية و الان في تونس و الجزائر و ما تقرير امريكا عن ان الثقل السني هو في المغرب العربي الا دعوة لايران للتحرك لخلق حرب اهلية هناك تساعدها فرنسا و امريكا و بريطانيا باسم مكافحة الارهاب.
م.م.ع
الأحد، 25-10-2015 07:43 م
هذا الشيطان إعتذر عن ماذا... عن تدمير دولة ذات سيادة وقتل الآلآف من أبناءها؟ وماذا بعد الإعتذار؟أليس من حق العراقيين بعد قوله هذا مقاضاته هو و شيطانه الأكبر جورج بوش أمام المحاكم الدولية لأن مثل هذه القضايا لا تسقط بالتقادم ؟ هؤلاء الشياطيين لا يجيدون إلا شئ واحد وهو الكيد للإسلام والمسلمين؟؟؟ يقول أنه تلقى معلومات إستخباراتيه خاطئة؟؟؟ ممن من بوش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أليس لديه هو جهاز إستخبارات تدله على الحقيقة وكانت دولته يوما ما دولة عظمى؟؟؟؟ هذا الشيطان وامثاله من رؤس الكفر لا يحركهم إلا عداءهم للإسلام ... والدليل ما يحدث فى سوريا... داعش لم تقتل 1% ممن قتلهم جزار سوريا ثم يتحالفون معه لقتال الإرهاب.. إن لم يكن ما يفعله بشار الكلب فى سوريا هو افرهاب نفسه فماذا يكون إذن؟؟؟؟ ألا لعنة الله على الظالمين
Simo
الأحد، 25-10-2015 06:32 م
و اخيراً مجرم حرب يعترف فليحاسب إدن