حول العالم

الأردن المقصد الرئيس لرحلات الفلسطينيين السياحية

البتراء مدينة أثرية وتاريخية تقع في محافظة معان في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية - أ ف ب
البتراء مدينة أثرية وتاريخية تقع في محافظة معان في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية - أ ف ب
كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، الأحد، أن المملكة الأردنية، تعد المقصد الرئيس لزيارات الفلسطينيين السياحية، خلال الموسم السياحي الماضي.

ووفق البيان، الذي اطلع عليه مراسل وكالة الأناضول، فإن ما نسبته 45% من الأسر المقيمة في فلسطين التي نفذت رحلات خارجية، قصدت الأردن، في حين توجه 23% من العائلات إلى المملكة العربية السعودية.

بينما قصد 12.4% من العائلات الفلسطينية المقيمة، مدنا داخل الخط الأخضر (إسرائيل)، أما مصر فكان نصيبها من الرحلات الخارجية ما نسبته 6.5%.

وتوجه ما نسبته 2.8% من الأسر إلى تركيا.

وأشارت النتائج، إلى أن الهدف الرئيس لـ35.8% من الأسر في فلسطين التي نفذت رحلات خارجية، كان زيارة الأقارب والأصدقاء، فيما كان الهدف لـ22.9% يعود لأسباب دينية، في حين كان 19.1% منها بهدف الاستجمام والراحة، و5.8% منها كان بهدف العمل والمهمات الرسمية.

وبحسب الإحصاء الفلسطيني، فقد بلغت نسبة الأسر التي قامت برحلات خارجية، نحو 16.1% خلال العام الماضي 2014، بواقع 21.6% في الضفة الغربية، مقابل 5.5% فقط في قطاع غزة.

ويعاني قطاع غزة منذ عام 2007 من حصار إسرائيلي مشدد، بينما يشهد معبر رفح البري الواصل بين غزة ومصر إغلاقا شبه تام.

وبلغ متوسط إنفاق الأسرة الفلسطينية الواحدة، خلال الرحلة المحلية، قرابة 61.2 دولار أمريكي، بواقع 86.6 دولار في الضفة الغربية، مقابل 26.5 دولار في قطاع غزة.

وتعد الأوضاع الاقتصادية في الضفة الغربية أفضل حالا من قطاع غزة، وفق أرقام رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، الأمر الذي انعكس إيجابا على مداخيل الأسر في الضفة، وسلبا على أسر غزة.

وبحسب أرقام الإحصاء الفلسطيني، فإن الفجوة ما تزال متواصلة في معدلات البطالة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، بواقع 15.4% في الضفة الغربية، و41.5% في قطاع غزة.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم