سياسة دولية

البحرية الأمريكية تتابع سفن أمريكا المارة بمضيق هرمز

سفن البحرية لن "ترافق" السفن الأمريكية وإنما سوف تضعها في مرمى بصرها ـ أرشيفية
سفن البحرية لن "ترافق" السفن الأمريكية وإنما سوف تضعها في مرمى بصرها ـ أرشيفية
قال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، الخميس، إن سفن البحرية الأمريكية ستبدأ في متابعة السفن التجارية التي ترفع علم الولايات المتحدة عبر مضيق هرمز، بعدما احتجزت إيران سفينة ترفع علم جزر مارشال قبل نحو يومين.

وقال المسؤول إن من المتوقع تنفيذ هذا الإجراء لفترة محدودة، مضيفا أن سفن البحرية لن "ترافق" السفن الأمريكية، وإنما سوف تضعها في مرمى بصرها.

وأضاف أن سفن البحرية الموجودة بالفعل في المنطقة ستكلف بهذه المهمة. 

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أكدت قبل يومين أن دوريات بحرية إيرانية اعترضت سفينة أمريكية قرب هرمز، غير أن  وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء الرسمية، قالت إن السفينة تجارية، وتم احتجازها بأمر القضاء، حيث إن لديها خلافات مالية مع دائرة الموانئ الإيرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع ستيف وارين، في بيان، الخميس، إن "سفينة الشحن ميرسك تايجريس، التي كانت ترفع علم جزر المارشال، قد تم الاتصال بها من قبل زوارق دوريات فيلق الحرس الثوري الإيراني (فرع الاستخبارات البحرية) عند دخولها المياه الإقليمية الإيرانية مرورا بمضيق هرمز".

وأضاف وارين أن "قبطان السفينة كان قد تم الاتصال به، وتوجيهه إلى التوغل بعمق أكبر داخل المياه الإقليمية الإيرانية، إلا أنه رفض، ما دفع بإحدى قوارب فيلق الحرس الثوري الإيراني إلى إطلاق عدة طلقات تحذيرية".

المتحدث باسم البنتاغون أكد على أن قبطان السفينة كان قد "أذعن للمطالب الإيرانية، ودخل المياه الإقليمية الإيرانية في محيط جزيرة لاراك".
التعليقات (0)