سياسة عربية

هل تشتبك السعودية وإيران في لبنان؟

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
كتبت صحيفة السفير اللبنانية حول ما أسمته "ساحات الاشتباك السعودي ـ الإيراني" المفتوحة على مصراعيها وعلى شتى الاحتمالات، والممتدة من سوريا إلى العراق والبحرين، إلى الملف النووي.. وصولا إلى اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن لبنان أيضا هو ساحة اشتباك بين إيران والسعودية، لكن الفارق بينه وبين سائر ساحات الاشتباك، هو أنها كلها مشتعلة ما عداه، وما تصفه الصحيفة بالحرب "التدميرية" التي تشنها السعودية على اليمن ترشحها إلى مزيد من التوتر والتصعيد، خاصة وأن إيران والسعودية دخلتا في ما يشبه "حالة حرب" غير معلنة بينهما جرى التعبير عنها في تبادل القصف السياسي والإعلامي.

وتستدرك الصحيفة بأنه "وسط هذه الأجواء ينبري السؤال التالي: هل سيبقى لبنان بمنأى عن الحريق.. أم أن النار ستتمدد إليه؟".

وتنقل الصحيفة عن دبلوماسي وصفته بأنه سفير دولة شرقية قوله، إن "البديهي أن تكون لهذا التصعيد السعودي ـ الإيراني مفاعيله وترجمته الميدانية في كل الساحات المشتركة. وبالتأكيد ستكون لهذا التصعيد أثمانه وكلفه في أكثر من مكان، خاصة أن كل الدلائل تؤشر إلى ذهاب العلاقة بينهما إلى مزيد من الانحدار، وهذا معناه مزيد من التطورات الدراماتيكية على أرض اليمن، ومزيد من الحرائق والدم في سوريا والعراق".

ويرى هذا الدبلوماسي أن السعودية باتت تشعر بأن الإيراني تجاوز المحرمات وبدأ باللعب في غرفة النوم السعــودية المتمثلة باليمن. لهذا، فالمواجهة مفتوحة: إيران التي تشعر بأن دور السعودية تراجع في سوريا والعراق، تتوقع إلحاق الهزيمة بها في اليمن. والســعودية تريد هزيمة إيران بقطع دابر نفوذها في اليمن، وبالتالي فالمجال مفتوح على استخدام كل الأسلحة.

وعن الوضع في لبنان، فلا يستطيع الدبلوماسي الجزم بأن العاصفة ستلفح لبنان بالضرورة، ويقول: "لبنان ساحة اشتباك حقيقية، ولكن مع وقف التنفيذ.. حتى الآن".
 
كاميرات تفضح عمال الحقائب في المطارات
 
كتبت صحيفة الاتحاد الظبيانية حول ما رصدته كاميرات مراقبة سرية، من قيام مسؤولي الحقائب في أحد مطارات أمريكا بفتح أمتعة الركاب وسرقة ما هو ثمين بداخلها.

وتشير الصحيفة إلى تقرير بثته شبكة "سي أن أن" الإخبارية، يفيد بأن رجال شرطة ميامي قاموا بعملية نوعية لوقف هذه الموجة من السرقات.

وأضاف التقرير أنه تم رصد 31 ألف ادعاء حول أشياء مفقودة من الأمتعة بحسب إدارة أمن للنقل بأمريكا، مضيفة أن حوالي 25 ألفا من تلك المطالبات يزعم أصحابها أنها كانت من أمتعة تم فحصها، وأما البقية فقد تم فقدانها في إدارة الأمن للنقل.

وتابع، بأن قيمة هذه الممتلكات المفقودة للركاب تصل إلى 2.5 مليون دولار.

وأظهرت لقطات من مقطع فيديو جزءا بسيطا من السرقات التي حدثت، حيث صورت الكاميرات الخفية العمال وهم يسرقون المال من المحافظ.

وأشار التقرير إلى أنه تم القبض على سبعة من المسؤولين عن الحقائب لسرقتهم هواتف آيفون وآيباد وساعات وخواتم وكاميرات.
 
شرطة لندن توقف مشتبها آخر في قضية قتل الإمام السوري 

 
تقول صحيفة القدس العربي إن الشرطة البريطانية أوقفت مشتبها به آخر، على خلفية مقتل المعارض السوري الإمام عبد الهادي عرواني، الذي قتل برصاصات في صدره داخل سيارته، في العاصمة لندن، الأسبوع المنصرم.

ونقلت الصحيفة عن بيان لشرطة لندن، أنها أوقفت شخصا مساء الثلاثاء، يبلغ من العمر 61 عاما، بشبهة شروعه بارتكاب جريمة القتل.

وكانت الشرطة، بحسب الصحيفة، قد قامت بعمليات تفتيش في عدد من المنازل، في المنطقة المحيطة بمسجد النور، غرب العاصمة لندن، والذي عمل فيه عرواني إماما، كما أنها قامت بالتفتيش داخل المسجد نفسه.

وتشير الصحيفة إلى مقتل عرواني (48 عاما) الذي كان يعمل إماما في مسجد النور غرب لندن، في الفترة بين 2005 و2011، في حي ويمبلي بلندن، الثلاثاء الماضي.

ووفقا للصحيفة، فإن من المعروف أن عرواني كان من المعارضين للنظام السوري في لندن، وكان قد اضطر إلى الهرب من سوريا، عقب حكم النظام السوري عليه بالإعدام، بسبب تصويره أعمال القتل التي ارتكبتها قوات الأمن في حماة عام 1982.
 
توريد أسلحة عبر بلجيكا إلى ليبيا

 
نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن نظيرتها البلجيكية "لاليبر" أن طائرات شحن أسلحة وذخائر تنقل من مطار "أوستاند" البلجيكي إلى مطارات في غرب ليبيا الخاضع لسيطرة فصائل "فجر ليبيا"، وذلك بمعدّل رحلة كل أسبوعين.

وقالت الصحيفة البلجيكية في عددها الصادر أمس، بحسب الحياة، إن طائرة شحن من طراز "بوينغ 747" غادرت مطار "أوستاند" متجهة إلى ليبيا الأسبوع الماضي وعلى متنها شحنة من أنواع مختلفة من الذخيرة والمدفعية المضادة للطائرات، من دون تحديد هوية السلاح ومصدره.

وتوضح الصحيفة أن الأمم المتحدة سبق وأعربت عن شكوكها في تهريب أسلحة وذخائر من المطار البلجيكي، وأنها طالبت الحكومة البلجيكية بتوضيحات، فأكدت تفتيش الطائرات المغادرة من دون العثور على أي مواد محظورة، وفقا للصحيفة.
 
فرنسا: النساء أكثر ميلا للجهاد من الرجال
 
اختارت صحيفة القبس الكويتية نشر خبر لإحدى الوكالات العالمية يظهر تجاوز عدد النساء اللائي يتجهن للجهاد خارج فرنسا ويتأثرن بالشبكات التي تبث أفكارا متطرفة، عدد الرجال للمرة الأولى في شهر آذار/ مارس الماضي.

ووفقا لبيانات جمعتها الحكومة الفرنسية من أشخاص يشعرون بالقلق إزاء إمكانية مغادرة أفراد عائلاتهم من أجل الانضمام إلى مجموعات متشددة في الخارج منذ نيسان/ أبريل 2014، فقد أشارت الأرقام إلى أن 57 بالمئة من أولئك الذين يتركون فرنسا للمشاركة في الجهاد كانوا من الرجال.

وتضيف الصحيفة أنه "نظرا للدعاية المكثفة التي تستهدف النساء، فقد قالت القناة إن السلطات الفرنسية تلقت بلاغات في الشهر الماضي تفيد بمغادرة 136 سيدة و125 رجلا البلاد للمشاركة في الجهاد".

وتنقل الصحيفة عن سكرتير إدارة منع جنوح الأحداث، بيير ناجاهان، أن "هناك مشاركة كبيرة من النساء، وهذا الحجم يجعل منها ظاهرة متنامية".
 
البطالة في العالم العربي عند 30%
 

في تقرير خاص صدر عن ندوة عقدت في مقر البنك الدولي، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أمس الأربعاء، تبين أن نسبة البطالة في العالم العربي تبلغ في الوقت الحالي 30%.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس مجموعة البنك الدولي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حافظ غانم، أن معدلات الفقر والبطالة تسير من سيئ إلى أسوأ مع مرور الوقت.

واعتبر أن العالم العربي يحتاج إلى عملية نمو اقتصادي وتعليمي شامل، من خلال عاملين، هما: تنمية القطاع الخاص في العالم العربي، والاستفادة من الانخفاض الجاري في أسعار النفط الخام.

وطالب غانم، بحسب الصحيفة، بضرورة أن تنفذ الدول العربية رفعا في دعمها للمحروقات، ونقل الأموال الناتجة عن هذا الرفع لتنفيذ مشاريع تعليمية، "لأننا في الوقت الحالي بأمس الحاجة إلى تغيير جذري في مخرجات التعليم".
التعليقات (0)

خبر عاجل